علامات ضعف المرأة المتزوجة

أسماء أحمد محمد 21 ديسمبر، 2017

يعتبر ضعف التبويض عند المرأة المتزوجة من اهم الأسباب وأكثرها شيوعاً والتي تؤدي إلى الإصابة بالعقم. وقد يتحقق تأخر الحمل أو العقم نتيجة ضعف التبويض لوقت كبير من الزمان قد يصل إلى عدة شهور أو أنه قد يصل إلى عدة سنوات ومن النساء المتزوجات من لا يتحقق لديه حلم الإنجاب بسبب مشكلة ضعف التبويض التي تواجهها.

ما هو ضعف التبويض

يعتبر ضعف التبويض او ضعف المبايض في المرأة المتزوجة هي عدم قدرة المبايض على إنتاج البويضات أو قيام المبايض بإنتاج البويضات الغير سليمة أو تكون تلك البويضات التي ينتجها المبيض في الأساس غير ناضجة. ويتسبب ضعف المبايض مسئول عن حدوث خلل في عدد من الوظائف في جسم المرأة.

  • ويعتبر المبيض مسئول عن عدد من الوظائف في جسم المرأة ومن هذه الوظائف التبويض وإخراج البويضات حتي يتم تلقيحها في الرحم من اجل الحمل والإنجاب ويقوم المبيض بأخراج بويضة واحدة كل شهر للتلقيح والإخصاب. أما عن الوظيفة الثانية للمبيض هي إنتاج الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون.
  • وتساهم تلك الهرمونات بشكل كبير في التحكم في الدورة الشهرية وعملية الإباضة، ويرتبط ضعف التبويض عند السيدات بعمر الأربعين أي بعد انقطاع الطمث.
  • ويحدث ذلك نتيجة التغييرات الطبيعية التي يتعرض لها الجسم بعد مرحلة ما قبل سن انقطاع الطمث، أي من بعد الأربعين، وفي تلك المرحلة تصاب المرأة بضعف التبويض المبكر.
  • تصاب حوالي امرأة واحدة من كل مئة امرأة قبل سن الأربعين، وواحدة من كل ألف قبل سن العشرين، وقامت منظمة الصحة العالمية بالإشارة إلى بعض العوامل التي قد تكون السبب في إصابة السيدة بضعف التبويض.
  • فقد تصاب بسبب حدوث بعض الاختلالات في المبيض فلا يصبح قادر على العودة لاستجابة تحفيزهرمونات الغونادوتروبينات (بالإنجليزية: Gonadotropins) وهي هرمونات يتم إفرازها من تحت المهاد، ومن الغدة النخامية.
  • وقد تصاب المرأة بضعف التبويض بسبب مشاكل في الغدة النخامية مثل عدم القدرة على تزويد المبيض وتحفيزه بهرمونات الغونادوتروبينات، وتؤدي تلك الهرمونات إلى ضعف التبويض وعدد من الآثار السلبية التي تعود على صحة ونفسية المريضة.

أعراض ضعف التبويض عند المرأة

في بعض الحالات قد تصاب المرأة بضعف التبويض بسبب عدد من العوامل، وفي تلك الحالة تظهر على المرأة بعض علامات وأعراض إصابتها بضعف التبويض، ومن أعراض ضعف التبويض التي تستدل المرأة بها على أصابتها بمرض ضعف التبويض:

  • حدوث اضطراب في الدورة الشهرية مما يتسبب في عدم انتظام مواعيدها عن طريق أن يتقدم الموعد الخاص بها أو انه قد يتأخر. وقد تتوقف الدورة الشهرية في المرأة المصابة بضعف التبويض لمدة ثلاثة اشهر أو أنها تتوقف نهائيا وبشكل كامل.
  • من أعراض الإصابة بضعف التبويض هي انعدام الرغبة الجنسية في حالة المرأة المتزوجة مع ضعف القدرة الجنسية أثناء الجماع.
  • كما أن من علامات الإصابة بمرض ضعف التبويض تأخر الحمل لدي المرأة المتزوجة مع حدوث في معدل الخصوبة لدي تلك المرأة.
  • ومن أعراض ضعف التبويض كذلك الشعور بحرارة غير طبيعية في الجسم أثناء الليل مع التعرق الغزير في فترات الليل فقط للمرأة المصابة بضعف التبوبض. كما أن من علامات وجود ضعف التبويض حدوث ضيق في النفس مع احمرار شديد في الجلد وفي الوجه ومنها أيضا الاكتئاب وسوء الحالة النفسية مع العصبية الشديدة دون سبب.
  • وتصاب المرأة بتقلصات شديدة في المعدة وتشنجات في البطن ما بين فترات الدورة الشهرية، وتكون مصاحبة لآلام شديدة.
  • وفي العديد من الحالات قد تعاني النساء من وجود إفرازات حليبية من الثدي، وهي واحدة من الأعراض التي تصيب النساء بسبب ضعف التبويض.
  • قد تحدث تغييرات هرمونية في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث زيادة في نمو الشعر في مناطق معينة في الجسم غير مرغوب نمو الشعر فيها.

أسباب ضعف التبويض

يتعرض عدد من النساء للإصابة بضعف التبويض، وتعود تلك الإصابة إلى عدد من الأسباب والعوامل، والتي تتمثل في:

  • وجود عيب خلقي في الجهاز التناسلي لدي المرأة مثل حدوث انسداد في قناة فالوب كما أن التغيير في حجم البويضة قد يكون من أسباب ضعف التبويض ككبر حجمها أو صغره عن الحجم الطبيعي.
  • ومن أسباب ضعف التبويض حدوث تليف في الرحم أو وجود بعض الأورام الحميدة أو الأورام الخبيثة في الرحم.
  • وجود بعض التكيسات في المبايض قد يتسبب في الإصابة بضعف التبويض وهو مرض منتشر وشائع بين عدد كبير من النساء.
  • هذا ومن أسباب ضعف التبويض وجود خلل في الهرمونات الأنثوية مثل ارتفاع معدل هرمون الذكورة وانخفاض معدل هرمون الأنوثة أو قد يكون بسبب خلل في هرمونات الغدة الدرقية سواء بالزيادة في معدلها أو النقص فيه.
  • زيادة معدل هرمون الحليب البرولاكتين يعتبر من أسباب ضعف التبويض كما أن زيادة الوزن والسمنة أو النقص الشديد في الوزن يعتبر من أسباب ضعف التبويض.
  • كما أن ممارسة الرياضات الشاقة أو بعض العقاقير قد تؤدي إلى حدوث ضعف في التبويض كما أن التقدم في العمر قد يؤدي إلى حدوث ضعف في التبويض للنساء.
  • الإصابة بفشل المبايض المبكر (Premature ovarian failure).
  • كما أن انقطاع الطمث بعد سن الأربعين واحد من أسباب الإصابة بضعف التبويض.
  • ضعف الغدة الدرقية أو قصور وظيفتها، وبالتالي تصبح غير قادرة على أداء وظيفتها، بالإضافة إلى أن انخفاض أو زيادة كتلة الجسم من العوامل التي قد تؤدي إلى ضعف التبويض.

تشخيص ضعف التبويض

في حالة ظهور أيًا من الأعراض السابقة أو الشعور بالآلام يجب استشارة الطبيب المختص، لمعرفة وتشخيص الحالة بشكل صحيح، ويتم ذلك من خلال:

  • من الطرق التي يتم عن طريقها تشخيص مرض ضعف التبويض هي عمل ايكو من خلال المهبل للتعرف على تطور الحالة.
  • كما انه يتم إجراء تحاليل للبول والدم لتحديد مستوي الهرمون اللوتيني وهرمون البروجستيرون كما يتم عمل مخطط لحرارة الجسم.
  • ومن الطرق التي يتم تحديد بها ضعف التبويض عمل عينة من بطانة الرحم ولكن نادرا ما يتم عمل هذا النوع من الفحص.
  • تحديد تاريخ الحيض، ومن خلال متابعة مواعيد الحيض، يظهر انقطاع الإباضة.
  • مراقبة درجة حرارة الجسم.
  • استخدام الموجات فوق الصوتية (Ultrasonography) للحوض، من خلاله يمكن التعرف على التغييرات التي تحدث على المبيضن ومن بعد ذلك تبدأ المراقبة لملاحظة كل التغييرات.
  • إجراء بعض الفحوصات المنزلية والتي تتمثل في فحص الهرمون المنشط للجسم الأصفر (Luteinizing hormone)، والذي يزداد إفرازه في المسالك البولية قبل 24 إلى 36 ساعة من الإباضة

علاج ضعف التبويض بطرق طبيعية

يمكن علاج ضعف التبويض لدى النساء بعد التشخيص الدقيقة للحالة ومعرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة ومن خلال ذلك اتباع بعض الطرق العلاجية التي تساعد على التقليل من الأعراض المصاحبة لها وعلاجها، وتتمثل تلك الطرق العلاجية في:

  • يمكن علاج ضعف التبويض في النساء عن طريق عمل خلطة تتكون من نصف كيلوجرام من العسل الطبيعي مع إضافة عشرة جرامات من طلع النحل مع إضافة عشرة جرامات من غذاء ملكات النحل ويتم خلطهم جيدا وتناولهم مرتين في اليوم بشكل يومي. كما يمكن علاج ضعف التبويض عن طريق إذابة حبوب اللقاح في الماء الدافئ أو في الحليب ويتم تناولها كملعقتين كل يوم.
  • ومن طرق علاج ضعف التبويض تناول كوبين من عصير الأناناس يوميا. ومن طرق علاج ضعف التبويض تناول خمسة عشر حبة من التمر يوميا مقسمة على ثلاثة مرات في اليوم. ومن الطرق أيضا نقع الينسون في ماء مغلي لمدة ربع ساعة ويتم تناول كوب منه ثلاثة مرات في اليوم.
  • كما يتم عمل حجامة على الظهر في وقت الدورة الشهرية بالقرب من المبايض أو شرب ثلاثة أكواب من البردقوش في اليوم أو تناول عشر ثمرات من التين المجفف كل يوم.
  • كما ينصح بتحسين النظام الغذائي عن طريق الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • كما يجب أن تبتعد المصابة عن تناول الملح والسكر بكثرة مع تجنب تناول مشتقات الحليب كامل الدسم مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أو اللحوم.

أسئلة شائعة

كيف اعرف أن لدي ضعف في التبويض؟

عدم انتظام الدورة الشهرية، الإصابة بتقلصات الدورة الشهرية متنوعة والمعاناة من تشنجات البطن ما بين فترات النزيف، تعاني بعض النساء من وجود إفرازات حليبة من الثدي.

هل يمكن الحمل رغم ضعف التبويض؟

المرأة التي تعاني من ضعف التبويض لا تستطيع الحمل لأنه لا يوجد بويضات ويتم تخصيبها.

علامات ضعف المرأة المتزوجة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د