الافرازات البنية على ماذا تدل ؟

شيرين عبد السلام 8 مايو، 2020

الافرازات البنية على ماذا تدل ؟، سؤال سنجيبكِ عليه في هذا المقال فنزول الإفرازات بشكل عام مؤشر صحي وطبيعي يعبر عن التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة قبل نزول الدورة الشهرية أو في فترة الحمل، وهناك العديد من أنواعها التي تختلف في اللون والكثافة ومعدل نزولها، ومنها ما يعبر عن وجود مشكلة صحية تستدعي الذهاب للطبيب المختص من أجل التشخيص الصحيح للحصول على العلاج المناسب لتجنب حدوث مضاعفات، فقد تحدث المشكلات الصحية للمهبل نتيجة العديد من الإسباب من بينها الإصابة بعدوى البكتيريا التي تتسبب في التهابها، ولكن ماذا في حالة نزول الإفرازات البنية هل يعد من الحالات الطبيعية أم يشير إلى اضطرابات صحية ؟، هذا ما سنعرفه من خلال موسوعة.

الافرازات البنية على ماذا تدل

تنتوع ألوان الإفرازات ما بين الشفافة والبيضاء والخضراء، ونزولها بشكل طبيعي يعد مؤشر على تنظيف المهبل، يشير نزول الإفرازات البنية إلى عدة حالات مختلفة كمؤشر طبيعيى أو مؤشر غير طبيعي على حدوث مشكلة صحية، وفيما يلي يمكنكِ التعرف عليهم من خلال ما يلي:

علامة مبكرة على حدوث الحمل

  • كما ذكرنا مسبقًا أن فترة الحمل تمر بتغيرات في وظائف الهرمونات مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض التي تشير إلى نجاح عملية التخصيب وحدوث الحمل وزرع البويضة في جدار الرحم أو ما يُعرف بـ”انغراس البويضة”.
  • تنزل هذه الإفرازات بكميات قليلة وهي لا لتدوم لفترة طويلة، وهي لا تعد من العلامات الأكيدة لحدوث الحمل لأنها تنزل في حالات أخرى.
  • من بين الحالات التي تنزل فيها الإفرازات البنية من المهبل حدوث الإجهاض حيث أنها تعد آخر ما تبقى من دماء النزيف.

هناك حالات تعد مؤشر على وجود مشكلة صحية أثناء الحمل عند نزول الإفرازات البنية وهي:

  • في حالة التهاب عنق الرحم التي تنتج من ممارسة العلاقة الزوجية في بعض الأحيان.
  • إذا كانت الحامل مصابة بفيروس الورم الحليمي.
  • في حالة وجود خلل في المشيمة.

ومن أجل التقليل من نزول هذه الإفرازات أثناء الحمل بشكل عام فيُنصح بأخذ قسط كافي من الراحة، إلى جانب تجنب حمل أي شيء ثقيل.

علامة على نزول الدورة الشهرية

  • يعد نزول الإفرازات البنية علامة أكيدة على نزول الدورة الشهرية فهي تسبق نزول دم الحيض، وهي تعد آخر ما تبقى من دم الحيض في الدورة الشهرية السابقة.
  • لا تدوم فترة نزول الإفرازات البنية في تلك الحالة، فأقصى وقت تستمر فيه في النزول هو يومين فقط، كما أنها تأتي عند انتهاء الحيض كبقايا للدم أيضا، وتستمر أيضًا لمدة يومين بحد أقصى.

إشارة للإصابة بالأمراض

  • في بعض الأحيان يعد نزول هذه الإفرازات البنية إشارة إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الأمراض الكلاميديا والزهري وداء المشعرات وعدوة الخميرة المهبلية، وهي تشير أيضًا إلى الإصابة بسرطان الرحم أو التهاب الرحم.
  • يصاحب نزول هذه الإفرازات أعراض أخرى مثل الشعور بألم حاد في منطقة أسفل البطن، إلى جانب رائحة غير محببة، أما في حالة الإصابة بالأورام فإن ذلك يتسبب في نزول إفرازات كثيفة القوام.
  • هناك أيضًا الالتهابات التي تنتج عن الإصابة بعدوى البكتيريا والتي تتسبب في التهاب المهبل، ويصاحبها ظهور أعراض أخرى من الاحمرار والحكة، وفي تلك الحالة تتنوع طرق العلاج ما بين الغسول الطبي وبعض أنواع العقاقير المضادة للالتهابات، وفي حالة الإصابة بالأورام ففي تلك الحالة يكمن العلاج المناسب في استئصال الورم عبر العمليات الجراحية.
  • من بين الأمراض الأخرى التي ينتج عنها نزول الإفرازات البنية متلازمة تكيس المبايض التي تنتج عن اضطرابات في الدورة الشهرية ويرافقها أعراض أخرى مثل ظهور البقع وحب الشباب وآلام في منطقة الحوض.

ويجب أيضًا الذهاب للطبيب المختص إذا رافق نزول الإفرارات الأعراض التالية:

  • الشعور بالإجهاد والتعب.
  • استمرار نزولها مع الشعور بالألم لعدة أسابيع.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تكرار التبول.

نصائح للحفاظ على صحة المهبل

  • الاهتمام بنظافة المهبل بانتظام عبر استخدام الغسول الطبي.
  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من الألياف الصناعية، حيث أنها تزيد من احتمالية التعرض للالتهابات.
  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة على المهبل.
  • تجنب استخدام الدش المهبلي للمتزوجات لأنه يعرضهن في تلك الحالة للإصابة بالالتهابات وعدوى البكتيريا.

مراجع

1

الافرازات البنية على ماذا تدل ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د