هل نزول نقطه دم دليل على الحمل

أمل سالم 31 أكتوبر، 2018

هل نزول نقطه دم دليل على الحمل ، تتعرض الكثير من النساء إلى أن تجد عدة نقاط من الدم فى ملابسها، على الرغم من أنه لا يكون وقت حيضها، وينتاب المرأة شعور بالقلق والتوتر لأنها لا تعرف سبب وجود هذه النقاط من الدماء، وتتساءل إن كان هذا الدم دلالة على الحمل أم لا، تجيبك موسوعة عن تساؤلاتك من خلال هذا المقال فتابعينا.

هل نزول نقطه دم دليل على الحمل ؟

  • تتفاجئ الكثير من النساء عند نزول بعض القطرات من الدماء، كما قد يصيبها القلق خاصة إن كان ذلك فى موعد مختلف عن موعد دورتها الشهرية، إلا أن الأمر لا يشير بخطورة على الإطلاق، بل أنه من الوارد أن تكون تلك القطرات من الدم هى إشارة على الحمل بإذن الله.
  • تتعرض المرأة فى بعض الحالات إلى نزول قطرات بسيطة من الدم فى الملابس، وتبشر هذه الأعراض بوجود الحمل بإذن الله، حيث أنه ينتج عن تخصيب البويضة بالحيوان المنوى والتصاقها بجدار الرحم سقوط دماء بسيطة على المرأة، لذلك يصبح من الضرورى على المرأة التى تتعرض لذلك أن تقوم بعمل زيارة إلى الطبيب المختص، وذلك من أجل أن تعرف موعد بداية حملها، وتتمكن من تحديد موعد ولادتها.

أسباب نزول نقط دم :

  • يحدث ما يعرف بنزيف الحمل، أو سقوط بعض قطرات من الدم للمرأة قبل الحمل، ويرجع ذلك إلى أن البويضة المخصبة بواسطة الحيوان المنوى، تتعرض للكثير من الإنقسامات وتذهب إلى الرحم وتُغرس فى جداره، لتصبج جنين بعد ذلك، وهذه العملية ينتج عنها نزول قطرات من الدماء التى تشير إلى نجاح الإخصاب وحدوث الحمل.
  • وهناك بعض الأسباب الأخرى التى قد تؤدى إلى نزول بعض قطرات الدم والتى ليس لها أى علاقة بالحمل، كأن تكون هذه الدماء إنذار بالإجهاض فى حالة كون المرأة حامل، أو أن تكون ناتجة من بعض الإلتهابات المهبلية الشديدة، كما قد تنتج من ممارسة الجنس نتيجة بعض التغيرات فى هرمونات المرأة،  وقد تنذر هذه القطرات من الدم بوجود حمل خارج الرحم، وفى بعض الأحيان تكون نتيجة للتغيرات فى عنق الرحم.
  • ونظراً لتعدد الأسباب التى ينتج عنها وجود بعض قطرات الدم، فإنه على المرأة أو الفتاة التى لا تنتظر الحمل أن تقوم بعمل زيارة للطبيب للتأكد من السبب الأساسى حتى يتم التشخيص مبكراً ويسهل العلاج حتى وإن كان حمل.

الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية:

يمكن للمرأة أن تقوم بالتفرقة بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية من خلال مجموعة من الاختلافات:

1- كمية الدم الذى تجده المرأة:

  • إذا وجدت المرأة أن كمية الدم التى تنزل بسيطة وخفيفة، وأنها لا تزيد عن مجرد مجموعة من النقط فقط، وتقل تدريجياً مع الوقت فإنه قد يشير ذلك على الحمل، أما فى حالة وجود كمية كبيرة من الدماء، وتزداد فى كل يوم عن اليوم الذى يسبقه، ففى هذه الحالة تكون المرأة فى فترة حيضها أو ربما قد يكون كان هناك حمل ولكنها تعرضت للإجهاض.

2- لون الدم الذى تراه المرأة:

  • إذا كان الدم الموجود فى ملابس المرأة له لون وردى، فتلك دلالة على الحمل، أما الدم ذو اللون الداكن فإنه دلالة على بدء الحيض، أما الدم البنى اللون فهو دلالة على وجود البويضة على جدار الرحم من فترة حتى تمكن الدم من النزول.

3- رائحة الدم :

  • الدم الذى يأتى من الدورة الشهرية تكون له رائحة كريهة وذلك لكونه دم فاسد، أما الدم الناتج من وجود البويضة المخصبة فإنه لا يحمل رائحة كريهة أبداً.

4- الشعور بالإنقباضات فى الرحم:

  • تحدث الإنقباضات فى حالة مرور المرأة بفترة الحيض كما تحدث أيضاً عند وجود الحمل، وللتفرقة بين الحالتين فإن الشعور بالإنقباضات الشديدة قد يكون علامة على نزول الطمث، أما الإنقباضات الخفيفة فهى علامة على الحمل.

5- فترة نزول الدم:

  • تعتبر فترة نزول الدم من العلامات المميزة لوجود الحمل أو لا، فإستمرار الدم لمدة أربعة أيام أو أكثر هو علامة على الحيض، أما نزول قطرات متقطعة من الدم لمدة يوم أو بالكثير يومين، قد تكون دلالة على الحمل.

6- الأعراض المصاحبة لنزول الدم:

  • إذا شعرت المرأة بأنها تميل إلى القئ، أو شعرت بحاجتها المستمرة إلى النوم، وإحساساها بالإرهاق الشديد عند بذل أقل مجهود، أو تعرضها للآلام الشديدة فى الثدى، أو حدث لها إضطرابات مزاجية حادة فإن تلك علامات عندما تجتمع مع نزول قطرات بسيطة من الدم قد تكون مؤشر على الحمل.

علاج نزيف الحمل:

  • لا يوجد علاج لنزيف الحمل، فهو من الأساس شئ طبيعى لا يجب فيه تناول العلاج، وينقطع تلقائياً، ولكن هناك بعض الحالات التى يحدث بها سقوط كمية كبيرة من الدم، مما يتطلب ضرورة زيارة الطبيب والتعرف على السبب.
  • فى بعض الحالات يقوم الطبيب بفحص عنق الرحم للتأكد من سلامته، والقيام بعمل الموجات الصوتية لسماع نبض الجنين، كما يوصى بعمل التحاليل اللازمة وهى تحليل الدم وتحليل البول للتعرف على هرمونات الحمل ووصف الفيتامينات المساعدة.
هل نزول نقطه دم دليل على الحمل