نزول ماء من المهبل أثناء الحمل

أسماء أحمد محمد 4 أغسطس، 2018

نزول ماء من المهبل أثناء الحمل تعرفي على سببه وكيفيه تمييز ماء الجنين وعلاجه ، من الأمور الصعبة جداً على السيدة الحامل فهي تكون من أحد العلامات الرئيسية التي تبين الولادة، ومن بعدها يأتي ما يعرف باسم الطلق، ولكن تختلف بداية الدخول لعملية الولادة في بعض الأحيان وتكون البداية نزول الماء من المهبل أو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، ولكن نزوله دفعة واحدة علامة مؤكدة على الولادة ويجب على السيدة الحامل أن تتوجه إلى الطبيب النسائي الخاص بها لحسم هذا الموقف، وهنا يقوم بإتباع نزول السائل الأمنيوسي وحدوث الطلق ودخول الم في عملية الولادة، ويحدث ذلك في بعض خلال 24 ساعة من نزول الماء.

نزول ماء من المهبل أثناء الحمل :

يقول بعض من أطباء النساء والتوليد إنه من الصعب التفريق بين السائل السلوي وهو الأمينوسي والبول، وخاصة إذا كان ينزل على هيئة قطرات رقيقة فقط، وهنا يجب عليها أن تستشير الطبي كما سبق وذكرنا، ويجب عليها أن تتابع قطرات الماء فإذا كانت تتدفق بشكل كثيف ولها لون ورائحة وهذا ما يساعد الطبيب في التفريق بينهما، ولكن سوف نقدم إليكم نزول ماء من المهبل أثناء الحمل بصورة مفصلة فتابعونا.

أسباب قلة ماء الجنين :

هناك بعض من الحالات التي تتعرض لنزول ماء الجنين ومنها:

  • يوجد بعض الحالات التي يكون بها نزول الماء يساعد على تخفيف الشعور بألم المخاض، ولكن في حال كانت المرأة تحت تأثير مخدر فلن تشعري أبداً بأي من تلك الأعراض.
  • من الممكن أن يبدأ الألم قبل نزول ماء الجنين من المهبل، ويكون بعد الدفعة الأولى من السائل السلوي، وقد تشعرين بعد ذلك بالألم الشديد والانقباضات ، وهذا يساعد في توسيع الرحم وحدوث عملية الولادة.
  • أما في حال نزول الماء بدون حدوث الانقباضات، فهنا يلجأ الطبيب إلى استخدام الطلق الصناعي، فهو يساعد في إسراع عملية الولادة لخروج الجنين بسرعة كبيرة قبل التعرض لحدوث المشكلات.

أسباب نزول من المهبل أثناء الحمل بدون طلق :

يوجد أيضاً بعض من الأسباب التي تجعل  السيدات تتعرض لنزول الماء خلال فترة الحمل بدون حدوث طلق  ومنها:

  1. إذا حدث نزول ماء الجنين قبل استكمال 37 أسبوعياً من الحمل، وتكون المرأة الحامل قد تعرضت لضغط قوي أثار ضربة قوية أو أنها تعرضت لضغط نفسي في بعض الأحيان، وقد يؤثر ذلك على نزول ماء الجنين  قبل الموعد الطبيعي لنزولها.
  2. ولكن في بعض الأوقات يكون نزول الماء نتيجة لحدوث التهابات ميكروبية تصيب الحامل.

أفضل طرق علاج نزول ماء المهبل أثناء الحمل :

يوجد بعض من الطرق التي تساعد في علاج نزول ماء الهبل خلال فترة الحمل وهي:

  • يجب أن يتم وضع الحامل تحت الإشراف الدوري، للتأكد من صحة الجنين واكتمال نموه بصورة طبيعية، والتأكد من عدم حدوث أي من المضاعفات سواء للأم أو الجنين.
  • يجب أن تأخذ الأم مضادات الجلطات التي تتعرض لها الأم فجأة في الساق.
  • يفضل القيام بعمل فحص سريري للرحم خاصة في حالة تدلي عنق الرحم.

أعراض تؤكد نزول ماء من المهبل أثناء الحمل :

  • من الممكن أن يكون نزول الماء  بكمية كبيرة ويتدفق بدرجة كبيرة تجعل الحامل تشعر بثقل، وفي حال كانت الحامل وضعية الجلوس سوف يكون الوضع أسوأ.
  • سوف تشعر بعض السيدات الحوامل بحركة في الأمعاء قبل نزول الماء أو سائل الأمنيوسي.
  • ويكون الدليل الأول في نزول السائل من المهبل أنه مشابهة لنزول الحيض.

أعراض تؤثر على صحة الجنين وسلامته :

بالفعل يوجد بعض من الأعراض التي تظهر على الأم وتشير إلى أن الجنين في خطر ومنها:

  • حدوث ارتفاع شديد في درجة حرارة الحامل.
  • تعرض الأم لنزول نزيف.
  • تغير وضع الجنين غير الوضع الطبيعي المناسب لعملية الولادة.
  • نزول براز الطفل في الماء.
  • في حال تعرض الحامل للمثل هذه الأعراض يجب عليها أن تتوجه إلى الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة، حتى ولو أنها تحتاج إلى الولادة القيصرية.

أعراض تدل على اقتراب موعد عملية الولادة :

بالتأكيد تتعرض معظم السيدات لبعض من الأعراض التي تساعدها في التعرف بأنه وقت عملية الولادة وهنا يجب عليها أن تتوجه إلى الطبيب على الفور ومنها:

  • دائماً يكون الماء الذي ينزل من المهبل أو ما يسمى بماء الجنين دافئ جداً مشابهة البول، ولكنه يختلط بقليل من الدم وغير مخيف.
  • عند نزول ماء الجنين تشعر الحامل بأنها قد تخلصت من ضغط أو ثقل بصورة مؤقتة.

نزول ماء من المهبل أثناء الحمل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د