الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب نزول افرازات بنية عند البنات

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2020
mosoah
اسباب نزول افرازات بنية عند البنات

اسباب نزول افرازات بنية عند البنات ، معظم النساء تخرج منها بعض الإفرازات، ذلك للعدة أسباب ومن تلك الإفرازات نوع يسمى الإفرازات بنية ، بالإضافة إلى أنها تظهر في أوقات معينة، ويجب على المرأة أن تهتم بمعرفة أسبابها وزيارة الطبيب و للاطمئنان على صحتها سواء كانت متزوجة أم لا.

فهناك إفرازات طبيعية و منتظمة، هناك ما تكون إفرازات بنية ناتجة عن عدوى أو مرض أو فترة انقطاع الطمث، بالإشارة إلى أنها يوجد ألوان مثل الصفراء أو الخضراء أو شفافة وهناك إفرازات تختلط ببعض نقاط الدم وبعض الحالات تكون هذا الدم هو باقي من أخر دورة شهرية ولذلك في موسوعة سنعرض بالتفصيل معلومات تهم النساء عن هذه الإفرازات .

اسباب نزول افرازات بنية عند البنات

المهبل هو قناة عضلية تتمدد بين  عنق الرحم و مجرى البول، تمثل الجهاز التناسلي السفلى  لدى النساء و يتكون الجهاز التناسلي العلوي من الرحم و مبايض و قناة فالوب.

من المهم أيضًا متابعة رائحة المهبل نفسه و ذلك لإن الرائحة قد تنذر بإفرازات قادمة، كما إفرازات البنية قد تكون دم قديم وتفاعل مع الحديد والهيموغلويين الموجودين في الهواء فتحول للون البنى.

افرازات بنية للحامل

معظم النساء يوجد لديها إفرازات بنية في فترات الحمل الأولى حيث يكون طبيعي ويسهم في اكتمال الحمل بسلاسة وبلا أي مضاعفات وتكون أسباب نزوله:

  • نزف الانغراس: هو انغراس خلايا الجنين المشيمية في بطانة رحم الأم، و ذلك يعرض الأم لبعض النزيف و بعض الآلام.
  • تهيج الرحم: يؤدى وجود خلايا جنين في الرحم إلى زيادة الأوعية الدموية في الرحم مما يسهم في وجود نزيف و لكن إذا كان زيادة يجب فحص عنق الرحم عند الطبيب.
  •  الحمل الخارجي: من حالات الحمل النادرة هي الحمل خارج الرحم و يحدث ذلك في قناة الفالوب و هو أيضا يسبب النزيف لكن في الحالات يجب التدخل الجراحي.
  • الإجهاض: من المؤشرات المبكرة للإجهاض هي الإفرازات البنية بالإضافة إلى وجود تدفق ماء من المهبل و تشنجات كثيرة، ولذا يجب المتابعة مع الطبيب في الشهور المبكرة للحمل.

نزول افرازات بنية قبل الدورة

هناك بعض الإفرازات  التي تكون ناتجة عن الإجهاد اليومي الطبيعي و تكون شفافة و ذو رائحة طبيعية و لكن  إذا أخرجت هذه إفرازات بنية قبل موعد نزول الدورة الشهرية بعدة أيام :

  • عند عدم حدوث حمل : في حالة عدم حدوث حمل يكون الأسباب كالأتي :
  • الإباضة من الممكن أن تكون ملونة مثل وردى أو بنى، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تكون هذه المرأة أجرت مسحة من عنق الرحم و تكون مارست الجنس منذ فترة قريبة، قد تكون إنذار بتدفق الدم بعد ذلك .
  • اقتراب انقطاع الطمث : إذا نزل إفرازات بنية في سن الخمسين أو الأربعين فهذا قد يعتبر إشارة لانقطاع الطمث.
  • أسباب خطيرة : من الأمراض إلى يكون مؤشرها نزول إفرازات بنية و لكن يصاحبها بعض الأعراض الأخرى هي مرض التهاب الحوض ،الأمراض المعدية عن طريق الاتصال الجنسي، مرض تكيسات المبايض ،سرطان عنق الرحم.

سبب نزول إفرازات بنية للبنات

بعض البنات يخافون من الإفرازات التي تخرج من أجسامهن ولكن أسباب بعض هذه الإفرازات هي:

  • التهاب المهبل البكتيري : هذا المرض شائع جدا و يصاحبه تغير في رائحة المهبل فتصبح كريهه جدا ،حينها  يجب استشارة طبيب وقتها .
  • الأمراض الفطرية : هناك بعض الأمراض الفطرية التي تسبب الإفرازات البنية و يصاحبها إحساس بالحكة عدم الراحة ولكن يجب زيارة الطبيب لإعطائك الدواء المناسب .
  • فيروسHVP: ينتشر هذا الفيروس بسبب الاتصال الجنسي مع حامله أو اختلاط الدم معه، ويؤدى أيضا إلى إفرازات بنية .

الإفرازات قد تكون شئ طبيعي أو انذر من أجسمنا لوجود مرض أو خلل  معين لذلك يجب ملاحظته و إذا كان بغزارة يتم زيارة الطبيب و كذلك الرائحة و يفضل لبس ملابس قطنية و تنظيف  المهبل بمياه دافئة فقط كل يوم  و أكثر من مرة إذا كان هناك إجهاد أو وجود الأنثى فترة كبيرة خارج المنزل.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.