الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يظهر كيس الحمل ؟

بواسطة: نشر في: 3 مارس، 2018
mosoah
متى يظهر كيس الحمل

متى يظهر كيس الحمل تساؤل قد يكون غريبا على بعض السيدات أو البنات اللاتي لا يفقهن ماهيته ولم يخضن تجربة الحمل، وبعض النساء ذوات التجربة المتكررة في الحمل قد يجهلنه أيضا، نظرا لانعدام أو تجاهل التثقيف الطبي والصحي خلال تلك الفترة والسير على خرافات و نصائح الجدات التي قد تفلح في بعض حالات ولا تفلح في غيرها مع تغيير البيئات والطبيعة الجوية وأنظمة التغذية وغيرها.

كيس الحمل أو الرحم هو ذلك الغلاف المحيط بالطفل ويتكون فيه السائل الأمينوسي أو ماء الطفل كما تسميه بعض النساء وينمو داخله الجنين في رحم الأم، يمكن للطبيب ملاحظته من خلال السونار ابتداءا من نهاية أول أسبوع للشهر الثاني من الحمل، ولكن لا يرى النطفة خلاله إلا بعد مرور الشهرين كاملين أي في ثامن أسبوع من الحمل.

متى يظهر كيس الحمل من خلال السونار وعلاقته بتحديد عمر الجنبن:

الأسابيع الأولى للحمل يكون من الصعب رؤية الأجنة داخل الرحم إلا من خلال السونار ومن خلاله لا يرى إلا كيس الحمل الذي يكون فارغا أو يخيل للرائي أنه كذلك، إلا أنه هام لتحديد وجود الجنين زمنيا بالأسابيع أو الشهور، ليس هذا إلا قليل إذ أنه يرشد الفحوص التحليلية المخبرية عن وجود الحمل أولا وبدونه لا يظهر في النتائج.

ومع ذلك قد يكون هذا الكيس فارغا و يؤدي إلى ما يشبه الحمل الكاذب، وذلك بسبب تكوين الرحم لهذا الكيس لتلقي البويضة التي لسبب ما تتوقف ولا تنقسم ما يؤدي إلى عدم تكوين جديد، ومع هذا يظل الرحم يهيئ الجسم للحمل ولا يتوقف ذلك إلا عندما تتعرض هذه البيئة الكيسية للجفاف، وبالتالي تبدأ في التفتت ويصاحبها علامات انقباضية تشبه ألم الولادة، وهو ما يستدعي من الأطباء أحيانا وليس بكل الحالات لإجراء عملية تنظيف، ثم التنبيه على ضرورة الإبقاء على الرح نظيفا على الأقل شهرا حتى يتمكن من العودة إلى مسار عمله الطبيعي.

يجمع المتخصصين على أن هذا الكيس يظهر في خامس أسبوع من الحمل وفي حالات قد يتأخر ظهوره إلى الأسبوع السابع أو حتى الثامن، ولكن مع استمرار فراغه قد يكون حملا كاذبا، بلا جنين.

أهمية التعرف على جواب متى يظهر كيس الحمل :

  1. هو موضع إظهار التواجد الجنيني الدال على الحمل.
    2. مكان نمو الجنين في بيئة مهيئة لحمايته من الصدمات المتعرض لها بطن الأم.
    3. منه يستنشق الجنين ما يساعده على تهيئة الرئتين للعمل بعد الولادة، وهذا من عجيب قدرة الله في خلق الإنسان، فسبحان الله.
    4. يساعد على مرونة الحركة في أواخر الحمل، ويترك مجالا لعظام الجنين للنمو بفضل الله بلا أي التصاق مع بعضها.
    من أيضا مزاياه أنه مساعد على سهولة تغيير السائل الأمينوسي الذي يتبول فيه الطفل خلال 3ساعات،و ذلك بتنظيف الرحم بشرب الأم لسوائل ومياه كثيرة خلال الحمل.

يتم التعرف على الكيس بطريقتيتن يعتمدان على السونار والتصوير التليفزيوني ولكن إما مهبليا وهو الأكثر اقترابا وتدقيقا وتحديدا له، أو بسونار البطن، لكنه لا يوضح وجود الجنين فيه، ولكن لم يعد هذا أمرا يسترع القلق فالتأكد التام من وجود الجنين أضحى يعتمد بعد مرور شهرين أو شهرين وأسبوع من الحمل.

هل يمكن أن يكون الحمل خارج الرحم عندما لا نعرف متى يظهر كيس الحمل؟

الكثيرات تتطلعن للحمل أو تسارعن بذلك عندما تبدأ الدورة بالتأخر بضعة أيام ، وأحيانا بسبب العراض السابقة يسبقن للفحص، فيظهر لهن علامات إيجاب للحمل لكن بدون ظهور لكيس الرحم، فيعتقدن أن الحمل قد يكون خارج الرحم فيثير هذا فزعهن وهاجسهن وخوفهن، ولكن هل هذا يعد حقيقة؟ هل هذا ممكن ؟

هناك حالات يحدث فيها حمل خارج رحم الأم ولكن هذا يعتمد على درجة فراغ الكيس بعد المدة غير المقلقة ، ومع تكرار الفحص لمستويات نسب هرمونات الحمل، فإن أشارت النتائج إلى علو تلك النسب فهذا سيتطلب من الدكتور المعالج أو المشرف على حالتك إعادة الفحص بالسونار وذلك في الشهر الثالث، ولكن إن استمر الظهور بشكل فارغ لكيس الرحم بدون إشارة على وجود الجنين فيه مع ثبات نسب مستوى الحمل بالدم، فهذا يعني أنه قد يكون حملا خارج الرحم.

وبالتالي هذا سيؤدي إلى متابعة الكشف لإيجاد وتحديد موقع الحمل، وربما يتطلب الأمر الإجهاض في الحالات التي تكون هناك فيها أعراض مرضية أخرى أو تشكل وجود أي خطورة على الحياة للأم بوجوده خارج الرحم واستمرارية إكماله،حيث إمكانية تأثير ذلك على قناة التبويض وانفجارها، ولكن للتأكد من هذه الاحتمالية إضافة إلى كشف السونار أو الفحوص التي يجريها الطبيب ستجدين ألما في جانب من البطن ثم ينتشر في أسفلها مع نزف إن رأيت هذه العراض فهذا مؤشرا لحمل خارج الرحم ويجب أن تزوري الطبيب فورا.

خلاصة ما سبق متى يظهر كيس الحمل هو تساؤل يحمل بين طياته إما طمأنينة بسير الأمور كما يرام و يستحسن ألا تفزعي وان تتركي الأمور بيد الخالق، فما شاء الله كان وما لم شأ لم يكن، وإما تنبيه لك لتفحصي وتعالجي اي مشكلات جانبية تؤثر على تكوين الجنينن وفي النهاية الإنجاب رزق من الله عز وجل فمن صبر رزقه الله ما تمنى ولو بعد حين وإلا فهو اختبار يمنع به عنه سوءا لا يعلم عقباه إلا الله.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.