الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الحمل السليم والغير سليم

بواسطة: نشر في: 15 أغسطس، 2018
mosoah
أعراض الحمل السليم

أعراض الحمل السليم في بدايته ، عند حدوث الحمل عند المرأة يجب أن تكون بصحة جيدة ولا تعاني من أي أمراض خطيرة، ويجب أن تكون وزنها صحي وطبيعي، وتتناول الطعام الذي يحتوي على الفواكه والخضروات بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، يحتاج الحمل الصحي أيضا إلى عدم وجود الأمراض المزمنة مثل الربو والسكري ويجب أن تتعرفي على علامات الحمل السليم  الصحي والغير سليم واليكي كافة التفاصيل على موقع الموسوعة .

أعراض الحمل السليم :

  • عند انتظام السكر ومستوى ضغط الدم : تدل بشكل كبير على صحة الحمل وضغط الدم يزداد عند المرأة الحامل مقارنة مع السيدات الأخرى في عدم حدوث الحمل.
  • الرحم والمشيمة: عندما يوجد بعض المشاكل في المشيمة والرحم يتسبب في حدوث إجهاض للجنين، لهذا يجب أن يكون الرحم والمشيمة بصحة جيدة للاحتفاظ بالجنين طوال فترة الحمل حتى لا يتسبب في حدوث إجهاض للطفل.
  • نمو الجنين:عند نمو الجنين بشكل طبيعي طوال فترة الحمل يدل ذلك على صحة السيدة الحامل وصحة الجنين وذلك من خلال الموجات الفوق صوتية عند الطبيب، وعند نقص الأكسجين في الرحم يتسبب في عدم نمو الجنين ويمكن أن يتسبب أيضا في وجود خلل في وظائف المشيمة.
  • حركه الجنين: يجب متابعة ومعرفة عدد الحركات التي يتحركها الجنين أثناء فتره الحمل ابتداء من الأسبوع التاسع وحتى موعد الولادة حتى تعرف مدى صحة الحمل يجب أن تكون الحركات بنسبة طبيعية وتدل حركة الطفل في الرحم أنه يوجد أكسجين يكفيه وأنه يتمتع بصحة جيدة .

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع :

  • تشعر دائما السيدة الحامل بالإحباط والحزن عندما تلاحظ أن بطنها لم يكبر وأيضا عند زيادة وزنها عن المعدل الطبيعي.
  • المرأة الحامل كثيرة النسيان ولا تستطيع التركيز بشكل جيد.
  • كثيرا بالتعب والإرهاق وتكون دائما قلقة ومتوترة.
  • عندما تشعر المرأة الحامل أن بطنها تكبر شيئا فشيئا تشعر بالفرح كثيرا.

علامات الحمل الغير سليم :

  • نقص ضربات القلب: يتم معرفة ضربات قلب الطفل بداية من الأسبوع الخامس حتى موعد الولادة ولكن في بعض الأوقات لا يمكن متابعة نبض القلب إلا بواسطة اختبار دوبلر وفي بعض الأحيان لا يمكن سماع صوت نبض القلب عند الطفل وذلك يكون بسبب أن المشيمة أو وضع الطفل ولكن إذا تكرر هذا الأمر مرة أخرى يمكن أن يكون الطفل في بيئة ضاغطة والأمر الأسوأ من هذا أن يكون الجنين قد مات.
  • الارتفاع ألقاعي للجنين: ومعناه قياس الرحم وهو ما يكون اعلي الرحم وحتى نهاية عظمة العانة، عند نمو الجنين يتمدد في الرحم وعندما يلاحظ عدم نمو يجب أخذ هذا القياس وربما يوضح أن الجنين قد فارق الحياة ولكن يجب عمل اختبارات أخرى للتأكد من حدوث هذه الحالة.
  • النزيف أثناء الحمل: تقلق الكثير من السيدات الحوامل بسبب وجود نزيف مهبلي ولكن هذا الأمر يمكن تعرض المرأة الحامل للإجهاض لهذا ينبغي في هذا الوقت استشارة الطبيب المختص الحالة ويمكن أن يتسبب في حدوث النزيف بسبب وجود بعض المشاكل في المشيمة قد يحدث ولادة مبكرة بسبب هذا الأمر.
  • الإفرازات المهبلية: تشتكي دائما المرأة الحامل من وجود إفرازات شفافة وغير ملونة أثناء الحمل وعند تطور الحمل أيضا ويكون هذا الأمر طبيعي عند أي امرأة، ولكن عند وجود إفرازات لها رائحة قوية مع وجود ألم ودم، فيلزم إخبار الطبيب لأنه يمكن أن تكون علامة توضح إلى وجود بعض الالتهابات في عنق الرحم حيث يمكن أن يفتح عنق الرحم في أي وقت ويتسبب في حدوث إجهاض للجنين.
  • الحمى: عندما تتعرض الحامل للحمي يجب أن تذهب للطبيب وأخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تضر الجنين وفي بعض هذه الحالات يمكن أن توضح الإصابة بالحمى على وجود إجهاض لهذا لا يجب أن تتجاهل الأم وتذهب إلى الطبيب.

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.