الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل انواع لولب مانع الحمل واهم التحذيرات

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2018
mosoah
لولب مانع الحمل

أفضل أنواع لولب مانع الحمل واهم التحذيرات  بالتفصيل ، كل سيدة تبحث عن سبل مريحه لها لكي تقوم باستخدامها لمنع الحمل فيوجد العديد من الوسائل المختلفة التي ينصح باستخدامها من قبل أطباء النسا والتوليد ولكن تختلف الهرمونات من امرأة إلى اخزي فهناك وسائل تسب لها الراحة عند استخدامها وهناك الكثير من وسائل منع الحمل تسبب لها مشكلات ومن وسائل منع الحمل المنتشرة ( الحبوب, اللولب, الحقن, اللصقات) .

أنواع لولب مانع الحمل وهي:

  • اللولب الرحمي:

اللولب عبارة عن جهاز يتم استخدام عازل فيه يزرع بداخل جسم الرحم كوسيلة لمنع الحمل يترك لمدة طويله ويكون عبارة عن جهازي بلاستيكي واحيانا يكون مغطي بالنحاس ، ويختلف أحجام اللولب وأنواعه التي يقوم باستخدامها الأطباء فمنها الأجهزة البلاستيكية التي يغطيها النحاس والتي يتم استخدامها من عامين إلي ثلاثة أعوام .

  • CUPPER T 380 :

وأيضا من التسمية التي تطلق علية NOVA-T .

فيطلق عليه مسمي MIRENA :

وهو تم صنعة بنوع مخصوص من البلاستيك لانة يساعد في افراز هرمون البرجسترون بداخل الرحم

  • اللولب النحاسي (Copper-T):

اللولب النحاسي هو عبارة عن جهاز صغير الحجم يتم تصنيعه من البلاستيك أو النحاس يتم وضعة بداخل الرحم من قبل فريق متخصص له خبرة وقد تم تدريبه في طريقة تركيب اللولب

وان هذا اللولب قد حقق فاعليه كبيرة في منع الحمل قد تصل الي 99% دون حدوث أي أضرار ويمكن ان نتركه لمدة 10 سنوات دون استبداله ولا يحدث حمل

  • اللولب الهرموني (MARINA):

أن اللولب الهرموني مصنوع من البلاستيك وله العديد من الفوائد فهو يقوم بأفزاز هرمون البرجسترون يعمل علي زيادة أفزاز الهرمونات التي تعمل علي منع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم .

وهو من افضل الوسائل التي يستخدمها السيدات المقبلين علي سن اليأس لأنة يحد من حدوث النزيف مع الدورة الغير منتظمة وقد يؤدي استخدامه إلى ضمر بطانة الرحم فقد يؤدي إلى انقطاع الدورة للسيدات المقبلين علي سن اليأس ويمكن استخدامه لمدة خمسة سنوات دون حدوث حمل .

أهم الاحتياطات أثناء استخدام اللولب كوسيلة منع للحمل :

  • يجب أن نأخذ حظرنا إذا وجدنا الم في البطن مع وضع اللولب .
  • عند حدوث نزيف حاد يجب الفحص الطبي السريع.
  • عند الشعور بحدوث أفزازات كثيرة غير طبيعية فيجب أن نقلق علي انفسنا ونسرع في استشارة الطبيب .
  • اذا حدث أفزازات مهبلية ذات رائحة كريهة جدا.
  • فيجب الاهتمام بأنافسنا فعندما تشعر المرأة بأي علامات مما طرح سابقا يجب الاتصال بالطبيب
  • أن العديد من السيدات يستخدموا اللولب بأشكاله وأحجامه المختلفة كوسيلة آمنة لمنع الحمل ولكن اتضح أن الإهمال في استخدامه وعدم المتابعة بالكشف الدوري ومتابعة الطبيب المختص قد يسبب العديد من المشكلات التي تعاني منها السيدات ومنها مشكلات الإخصاب والتهابات الحوض و اللولب قديما تم أيقاف استخدامه عام1960 ثم أعادوا استخدامه بإنتاج الأجهزة بشكل افضل وصحي من خلال أشراف هيئة طبية متخصصه .

فيقوموا بالكشف والاطمئنان علي السيدات قبل تركيب جهاز اللولب كي يتعرفوا مناسب لهم أم لا

  • يجب التأكد من تركيب اللولب بالشكل الصحيح بداخل الرحم حتي لا يسبب لك المشاكل في الهرمونات فان السيدات التي عانو من مشكلات الدورة الشهرية قبل تركيب اللولب يجدوها اخف الم بعد تركيبة .
  • يجب الخضوع الكشف الطبي قبل تركيب اللولب لكي ينصح الطبيب بنوع اللولب المناسب لجسمك أو أن اللولب لا يتناسب مع جسمك وسيسبب لكي مشكلات بالهرمونات فينصحك عن البحث عن وسيله منع حمل أخري .
  • يجب متابعة اللولب بان يكون في مكانة الصحيح لان إذا تحرك اللولب من مكانة فقد يحدث حمل خارج الرحم إذا حدث الحمل أثناء تركيب اللولب فيجب المتابعة لدي الطبيب بشكل مستمر .
  • يمكن أن يحدث ثقب أثناء تركيب اللولب فيأثر علكيي ويجعلك تشعرون بالألم الشديد فأذأ شعرتي بألم يجب الذهاب إلى الطبيب علي الفور للإزالة اللولب.
  • يجب أن تتعلمي من الطبيب المتابع كيفية التأكد من أن اللولب لم يتحرك من مكانة حتي لا يسبب لكي أي مشكلات.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.