أعراض الحمل أول ثلاثة شهور

شاهندة هشام 19 نوفمبر، 2022

أعراض الحمل أول ثلاثة شهور

تستمر فترة الحمل حوالي 40 أسبوعاً، وذلك من خلال تقسيم الأسابيع إلى حوالي ثلاث مجموعات، حيث تعتبر الفترة الأولى هي تخصيب البويضة، وفي أغلب الأحيان لا تعلم السيدة أنها حامل، إلا بعد مرور حوالي ستة أسابيع من الحمل تقريبا، وبالرغم من وجود عدة أعراض قد تظهر عند حدوث الحمل لجميع السيدات، إلا أن بعض الحالات لا تشعر المرأة بأنها حامل، وهذا أمر طبيعي للغاية، ولكن في جميع الحالات لا بد من استشارة الطبيب، أو عند الشعور بوجود مشكلة ما.

النزيف البسيط

قد تعاني بعض السيدات الحوامل من النزيف أثناء الثلث الأول من الفترة الحمل وذلك بسبب غرس البويضة في الرحم، مما يؤدي ذلك لنزول كمية قليلة من الدم ويوجد العديد من الإشارات الطبية التي تؤكد إلى أهمية حدوث ذلك النزيف ولكن إذا حدث بكميات كبيرة فلا بد من استشارة الطبيب.

غياب الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية هي من أهم العلامات التي تحدث عند وجود حمل، وبمجرد ذلك تنطلق بعض الهرمونات التي توقف عملية الدورة الشهرية، وذلك لكي تمنع نزول الطبقة المبطنة بالرحم.

ألم الصدر 

إحدى العلامات التي تدل على وجود حمل هي الشعور بألم شديد في الصدر، وذلك نتيجة لتغير الهرمونات التي تهيئ قنوات الحليب في الثديين وتجهيزها لإنتاج كميات كبيرة من الحليب لإرضاع الطفل، وقد يستمر وجود ألم في الثديين حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، لذلك فينصح الحوامل بارتداء حمالة صدر أكبر حجما من المعتادة، حتى توفر لها راحة وعدم الانزعاج من ألم الصدر المستمر.

الشعور بالتعب 

عندما ينمو الجنين أثناء فترة الحمل بمعدل سريع، فذلك قد يؤدي إلى الإرهاق الشديد لجسم الأم لذلك، فيوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها لتحسين مستويات الطاقة للأم، وذلك من خلال مساعدة الآخرين لها والنوم بشكل كبير أثناء فترة الليل وشرب كميات كبيرة من السوائل حوالي ما يقارب من لترين يوميا من الماء ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات صغيرة.

الغثيان

في بعض الحالات قد تشعر الحامل بالغثيان والقيء، وذلك في الشهور الأولى من الحمل، وفي بعض الأحيان قد يسمى بالغثيان الصباحي، وهذا بسبب ظهوره في الصباح بشكل مستمر، ولكن يوجد عدة نصائح لا بد من اتباعها، حتى نخفف من حدوث الغثيان، مثل شرب كميات كبيرة من السوائل، ولا بد من الابتعاد عن الأطعمة التي لها رائحة إلى قد تزيد من نسبة الغثيان، تناول الأطعمة التي بها كميات قليلة من الدهون، وتناول الوجبات بشكل مقسم خلال ساعة أو ساعتين لتجنب بقاء المعدة فارغة.

كثرة التبول والإفرازات

تزيد نسبة التبول عند السيدة الحامل مقارنة بما قبل الحمل، وذلك بسبب زيادة كمية الدم في جسم السيدة الحامل، مما يتطلب من الكلى التعامل مع كمية السوائل الزائدة ومعالجتها، مما يزيد من كمية البول الموجود، وأيضا إذا كانت قد نلاحظ زيادة الإفرازات المهبلية في الثلث الأول من الحمل وذلك أمر طبيعي، ولكن في بعض الأحيان لا بد من استشارة الطبيب إذا وجد بعض التقرحات المهبلية أو الشعور بالحكة المستمرة.

الإمساك

قد يكون الشعور بالإمساك عند الحامل له عدة أسباب، وذلك قد يعود إلى تناول بعض الفيتامينات قبل مرحلة الولادة، التي تحتوي على نسب من الحديد، ومن أعراض تناول الحديد أنه قد يسبب الإمساك والبطء في عملية هضم الطعام، ولتجنب ذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية، والتركيز على تناول بعض الأطعمة التي بها نسب عالية من الألياف مثل الفواكه والحبوب الكاملة.

الدوخة وثقل الرأس

قد تشعر الحامل بالدوخة المستمرة، وذلك بسبب إنتاج الدم بكثرة لدعم الجنين، مما يسبب الشعور بالدوار المستمر أو التعب والتوتر للسيدة الحامل، قد ينصح ببعض الأمور التي تسيطر على الدوار، تجنب الوقوف لفترات طويلة، وشرب كميات كبيرة من الماء ولا بد من النهوض بصورة أبطأ من الطبيعي.

الشعور بالحموضة

تشعر الكثير من الحوامل بالحموضة، وخاصة حموضة المعدة وذلك بسبب ارتخاء العضلات، واضطرابات في عملية الهضم بسبب التغيرات الهرمونية، لذلك فيجب تجنب الإكثار من تناول الأطعمة التي بها توابل كثيرة أو دهون بنسب عالية والابتعاد عن المشروبات التي بها كافيين، ولا بد من الامتناع عن شرب المواد التي بها نسب كحول.

التطورات التي تحدث للجنين

قد يحدث العديد من التطورات للأجنة خلال الثلاث الأشهر الأولى من الحمل، وفي تلك الفترة يحدث العديد من التكوينات بشكل كامل أو بشكل جزئي حتى انتهاء التسعة أشهر مناع الحمل.

  • تكوين الدماغ والحبل الشوكي.
  • وعند نهاية الأسبوع الثامن قد يبدأ ظهور الأصابع للقدمين ولليدين.
  • وتبدأ الزراعان في التبرم في الأسابيع القليلة الأولى.
  • ثم يبدأ باقي الأعضاء مثل القلب في تكوين مرحلته الأولى.
  • وعند نهاية الستة أشهر الأولى يبدأ تحديد جنس المولود.
  • ثم يبدأ الجنين في التحرك يتم اكتمال المشيمة والكيس الأمنيوسي.
  • يبدأ الهيكل العظمي والغضروفي بالتحول إلى عظم صلب.
  • يصبح طول الجنين حوالي ثلاث بوصات.

الرعاية الطبية في الفترة الأولى 

لا بد من تحديد موعد مع أخصائي النساء والتوليد بشكل مستمر حتى تتجنب السيدة الحامل حدوث أي مشاكل أثناء فترة الحمل وذلك من خلال اتباع النصائح الطبية بشكل كامل، حتى لا يحدث إجهاض للجنين في الأشهر الأولى.

  • قياس ضغط الدم للحامل بشكل مستمر.
  • اجراء بعض الفحوصات الطبية كتحاليل فقر الدم ومرض السكري وبعد الفحوصات الأخرى.
  • مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو بعض الأمراض السرطانية أو الاضطرابات الموجودة بالمناعة.
  • ولا بد من تناول حوالي 300 سعرة حرارية الوجبة الواحدة.
  • وشرب الكثير من الماء وتناول العديد من الخضروات والفاكهة قليلة الدسم.
  • ممارسة بعض التمارين المناسبة لفترة الحمل.

ما يجب تجنبه بفترة الحمل الأولى

لا بد من الاهتمام بفترة الحملة الأولى لأن في تلك الفترة يسبب قد يحدث فقدان للجنين، فلا بد من استشارة الطبيب عند ارتفاع في درجة الحرارة أو الانتفاخ الشديد بالوجه أو شعور بألم شديد في البطن أو النزيف المهبلي بصورة مكثفة.

  • ممارسة التمارين التي قد تسبب بعض المتاعب للمعدة.
  • عدم تناول المشروبات التي بها نسب كبيرة من الكافيين كالقهوة.
  • أو الامتناع عن التدخين بشكل نهائي.
  • الابتعاد عن أكل سمك القرش أو الأكلات البحرية المدخنة مثل بيض السمك.
  • تجنب اللحوم الباردة أو عدم تناول المنتجات الألبان المصنعة.

أسئلة شائعة

متي تظهر علامات الحمل بوضوح؟

عندما تتأخر الدورة، ولا تأتي في الشهر التالي يكون هذا أول أسبوع في الحمل، ووجد أن بعض النساء قد تظهر عليهم بعض العلامات التي تكون في الأسبوع الخامس، ولكن يمكن ظهور بعض الأعراض في الأسبوع الثامن.

كيف تكون إفرازات المرأة الحامل؟

تكون الإفرازات المهبلية سائلة في بداية فترة الحمل، ولها رائحة خفيفة، وتكون شفافة اللون أو بيضاء.

هل نزول سائل أبيض مثل الحليب من علامات الحمل؟

تكون هذه الإفرازات البيضاء من علامات الحمل المبكرة، وقد تنتج بسبب التغيرات الهرمونية، والتي تهيئ الجسم لأشهر الحمل.

أعراض الحمل أول ثلاثة شهور