الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يتكون الجنين

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2019
mosoah
كيف يتكون الجنين

كيف يتكون الجنين ، يُعتبر القرآن الكريم هو خير مرجع يمكن أن يتعرف من خلاله الإنسان على مراحل تكون الجنين في رحم الأم، وهذا سر من أسرار الإعجاز القرآني الذي كان سبب لدخول العديد من الأشخاص في الدين الإسلامي، وخاصة العلماء، الذين تمكنوا من خلال تطور العلم وظهور التقنيات الحديثة أن يرصدوا تلك المراحل بالتفصيل، ويكتشفوا مطابقتها لما وُرد في كتاب الله عز وجل عن مراحل خلق الإنسان، وبالتحديد في سورة المؤمنون، حيث قال المولى سبحانه ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”، ومن خلال مقال اليوم على موسوعة سنتعرف على هذا الأمر بالتفصيل فتابعونا.

كيف يتكون الجنين

أولاً: مرحلة الإخصاب

  • في العلاقة الزوجية ينتج الرجل سائل منوي يحمل العديد من الحيوانات المنوية، والتي تتميز بكثرة عددها وسرعتها الفائقة، يمر السائل المنوي في مهبل المرأة وعندما يلتقي ببويضة يتمكن حيوان منوي واحد من اختراقها، وبعدها تموت جميع الحيوانات المنوية الأخرى، الأمر الذي يمنع حدوث أي تشوهات أو أضرار على الجنين.
  • وينتج عن هذه العملية تكون الزيجوت أو ما يُعرف بالبويضة المُخصبة، وبما أن بويضة المرأة تحمل كروموسوم X بصورة دائمة بينما الحيوان المنوي للرجل يحمل كروموسوم X أو Y، فعند اتحاد بويضة X مع حيوان منوي Y ينتج عنه جنين ذكر، أما البويضة X مع الحيوان المنوي X فينتج عنه جنين أنثى.

ثانياً: مرحلة التصاق البويضة بالرحم

  • بعد أن تتم عملية الإخصاب بنجاح، تبدأ البويضة المُخصبة في رحلتها بالتحرك من المبيض إلى الرحم، ويستغرق هذا الأمر ما يقرب من 3 أيام، حيث تنغرس بجدار الرحم وتلتصق به.
  • في هذه المرحلة قد تجد المرأة قطرات من الدم الأحمر الفاتح، والتي تُخبرها بوجود حمل، إلا أنها قد لا تنتبه لها وتخلط بينها وبين الدورة الشهرية.
  • وبعدها تبدأ البويضة في النمو ليصل حجمها إلى ما يقرب من السنتيمتر، وتتمكن المرأة الحامل حينها من الشعور بنبض الجنين، ويمكنها الذهاب للطبيب للاطمئنان.

ثالثاً: الثلاثة أشهر الأولى من الحمل

  • تتوالى انقسامات البويضة المخصبة في هذه المرحلة، حيث يتغذى الجنين على المشيمة التي تحمل له الغذاء من الأم، وتبدأ أعضاءه في الظهور، فتتمكن المرأة عند إجراء السونار لدى طبيبها المختص، من ملاحظة تجويف العين، والفك.
  • ومع بداية الشهر الثاني تتكون الأطراف وتُشبه الشعيرات كما يبدأ الدماغ والجهاز العصبي والهضمي في التكون، وتبدأ الحركة البسيطة التي لا تستطيع الأم تمييزها.
  • في النصف الثاني من هذا الشهر تبدأ المشيمة بالظهور، وكذلك ينمو غشاء يُحيط بالجنين من الخارج، أما المادة التي ترين جنينك يسبح بها في جهاز السونار، فيُطلق عليها السائل الأمنيوسي، والتي تعمل على حماية الجنين من أي صدمة خارجية.
  • وبقدوم الشهر الثالث تستطيعين ملاحظة معظم أعضاء جنينك، ولكن لا يمكن تحديد نوعه فجهازه التناسلي لا يزال ينمو، وبإتمام المرحلة الأولى من الحمل يزن الجنين 28 جرام، ويتراوح طوله من 7.5: 10 سم.

رابعاً: الثلاثة أشهر الوسطى من الحمل

  • تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي تنتظرها كل أم، وذلك من أجل معرفة نوع جنينها، حيث تكتمل بها الأعضاء التناسلية، وتستطيعين تكوين صورة تقريبية عنه إذ يبدأ الشعر في النمو فتظهر الرموش والحواجب، كما يستطيع الحركة بشكل تميزه الأم، فتشعر بتمدده وانكماشه.
  • وتُعاني المرأة الحامل عند بداية الشهر الخامس، من الإحساس برفس طفلها، كما تتعرض لحموضة وحرقان شديدة تمنعها عن تناول معظم الأطعمة بسبب نمو شعر الجنين.
  • وفي شهر الحمل السادس يستجيب جنينك عند سماع بعض الأصوات، وستلاحظين ذلك في حركته، كما تنقسم جفونه وتبدأ عيونه في الظهور، ويكون وزنه قرابة كيلو جرام أو ما يقل بمقدار بسيط، ويصل طوله إلى ثلاثين سم تقريباً.

خامساً: الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل

  • في الشهر السابع من الحمل، يكون الجنين مكتمل تقريباً، فبانتهاء هذا الشهر يصل وزنه إلى ما يزيد عن كيلو و700 جرام، كما يتمكن من استخدام جهازه العصبي في تنظيم التنفس، وضبط درجة حرارة الجسم.
  • وتقل حركته بقدوم الشهر الثامن، حيث يزيد وزنه ويشغل مساحة كبيرة من الرحم، فلا يجد مكان كافي للحركة، فيزيد وزنه عن 2 كيلو جرام، ويستجيب بتغيير اتساع بؤبؤ العين، عند التعرض للضوء.
  • تلاحظ المرأة في شهر الحمل التاسع هبوط بطنها لأسهل، ويرجع هذا الأمر إلى أن رأس الجنين تتجه إلى الأسفل استعداداً للولادة، ويستمر بالنمو فتظهر الخصيتين عند الذكور، ويصل وزنه إلى ما يزيد عن ثلاثة كيلو جرام.
  • وبمراجعة الطبيب المختص يتم تحديد موعد الولادة، وفي الغالب لا تتم إلا بعد مرور أربعين أسبوع من بداية الحمل.

وعليك ألا تتعجلي سيدتي في ميعاد الولادة، فكل ساعة يقضيها الجنين في رحمك هي خير له، وتساعده على النمو بشكل أفضل وأسرع.

المراجع :

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.