الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما سبب وعلاج حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع ؟

بواسطة: نشر في: 23 فبراير، 2018
mosoah
حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع

بالتفصيل تعرفي على سبب حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع ، من أكثر الأمور إزعاجًا كلما اقترب الميعاد المحدد للولادة، مع وجود الآلام المختلفة في المناطق السفلية من البطن و الظهر و ظهور العديد من أعراض الشهر التاسع للحامل و التي تتصف بالتعب و المشقة عن غيرها من الأشهر، و هناك الكثير من السباب التي تؤدي لحرقان المعدة خلال الشهر التاسع و منها:

أسباب حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع :

  1. يرجع ذلك لزيادة حجم الجنين في هذه المرحلة، مما يجعل منطقة أسفل البطن مزدحمة فتقوم بالضغط على المعدة، مما يؤدي لتكدس الطعام في منطقة فم المعدة، و أيضًا من تأثير تصاعد عصارات المعدة التي تساعد على الهضم لفم المعدة.
  2. مع اقتراب موعد الولادة تتغير مستويات الهرمونات في الدم للحامل، و خاصة في الشهور الأخيرة للحمل، ومنها ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون و الذي يعد عامل أساسي لحرقة المعدة عند الحامل في شهرها التاسع.
  3. هناك بعض الحالات من الحوامل، التي يرجع فيها السبب الأساسي للحموضة و حرقة المعدة لوجود الالتهابات في الجهاز الهضمي، الناتج عن تناول المواد الغذائية الغير مناسبة لهذه الفترة من الحمل.

الحموضة عند الحامل و جنس الجنين:

  • معرفة جنس الجنين من أكثر الأمور التي تشغل تفكير الأهالي خلال فترة الحمل و خاصة النساء، و لكن ما علاقة تحديد نوع الجنين بالحموضة عند الحامل؟ منذ القدم و مع العادات و التقاليد فهناك العديد من الطرق التي استخدمها البعض لمعرفة نوع الجنين، و لكن مع التقدم الكبير في عالك الأبحاث و التكنولوجيا في هذا المجال، أصبح من السهل معرفة النوع دون اللجوء للطرق التقليدية.
  • يزعم البعض اختلاف أعراض الحمل في الصبي عن البنت حيث أنه في حالة حمل الصبي تتعرض الحامل للمشاكل الوخيمة مثل ارتجاع المريء، و حموضة المعدة و هذا ما نفته الدراسات و الأبحاث التي أجريت في هذا المجال، و أنه لا أساس علمي لارتباط نوع الجنين بأعراض الحمل و حموضة المعدة.

علاج حرقة المعدة للحامل في الشهر التاسع:

  • الحرقة في المعدة للحامل من الأعراض التي تتسبب في الآلام الشديدة و عدم الراحة، و تكون عادة مصاحبة لمرارة في الفم و حرقان شديد في منطقة فم المعدة و خاصة في فترة الليل مما، يؤدي للإرهاق و الأرق لعدم القدرة على النوم، و هناك الكثير من الطرق لعلاج حرقة المعدة للحامل في الشهر السابع و هي كالتالي:
  1. الجهة ليسرى، حيث أنه في هذه الحالة تكون عضلة المريء منغلقة تمامًا، مما يعمل على استكمال النوم بهدوء دون إزعاج من الحموضة.
  2. يفضل تناول المواد الغذائية التي لها القدرة على الامتصاص الدائم للأحماض الموجودة في المعدة قبل أن تصل لمنطقة فم المعدة، مثل البطاطا المشوية و فاكهة الرمان و التي يجب تناولها بعد وجبة الغذاء مباشرة، للشعور بالارتياح التام لباقي فترات اليوم.
  3. استعملي الخضار البارد لمعالجة حموضة المعدة، و يجب وضعه بالثلاجة حتى يساعد في خفض حموضة فم المعدة، و التخلص منها مثل شرائح الخيار ة الجزر.
  4. يعمل تناول الزبادي الباردة و اللبن البارد السابق غليه و وضعه بالثلاجة على التخلص من مشكلة الحموضة بشكل سريع، نظرًا لنشاط البكتريا الموجودة باللبن و التي تقوم بصنع طبقة عازلة بين فم المعدة و المريء، مما يصعب وصول عصارات المعدة الحمضية لفم المعدة.

علاج الحرقان للحامل بالأعشاب:

  • يوجد الكثير من الطرق للتخلص من الحرقان للحامل، و لكن من الأمن استخدام الأعشاب الطبيعية لذلك و منها:
  1. الينسون المغلي: يساعد على معادلة حموضة المعدة، و التخلص من الانتفاخ و عصر الهضم.
  2. شاي الريحان: له دور قوي في التخلص من الحرقة للمعدة، و ذلك لاحتوائه على عنصر الميثان الذي يساعد عضلات المعدة على الاسترخاء، مما يقلل من الحرقة للحامل.
  3. عشبه الكزبرة: نظرًا لاحتوائها على عنصري البورونويل و اللينالول، اللاتي يعملن على معادلة الإفرازات الحمضية و تنظيم الهضم لتفادي حموضة المعدة.
  4. عشبه الزنجبيل: التي تحتوي على الفوائد المتعددة لمعالجة اضطرابات المعدة و معادلة الحموضة بها.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.