مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما أسباب المغص الشديد بداية الحمل وعدم النبض ؟

بواسطة:
ما أسباب المغص الشديد بداية الحمل وعدم النبض

الكثير من السيدات الحوامل يتساءلون ما أسباب المغص الشديد بداية الحمل وعدم النبض حيث تتخوف جميع النساء في بداية فترة الحمل من امكانية حدوث فقد للجنين. وتزداد هذه المخاوف لدي بعض النساء حيث ان بعضهن يعاني من بعض المشاكل الصحية التي تتزايد فقط اثناء فترة الحمل. هذا وتعتبر الأشهر الأولى من الحمل هي الفترة الأكثر خطورة من حيث امكانية حدوث فقدان للجنين. وفي حالة ان يتم مرور هذه الأشهر الاولي في سلام فان هذا يعمل على بث الراحة في قلب الأم حيث تطمئن بنسبة كبيرة على سلامة جنينها.

ما أسباب المغص الشديد بداية الحمل وعدم النبض ؟

هذا ويوجد عدد كبير من حالات الحمل التي يعجز فيها الاطباء عن معرفة الاسباب التي قد تؤدي الي فقدان الام جنينها في الاشهر الاولي من الحمل. وعلى الرغم من ذلك فأن قد تم التوصل الي عدد من الاسباب التي تؤدي الي فقدان الام للجنين في الاشهر الاولي من الحمل بحيث تؤدي هذه الاسباب الشائعة الي توقف نبض الجنين وموته وحدوث الاجهاض في بداية الحمل.

أسباب وفاة الجنين في الأشهر الأولى :

يعتبر فقدان الجنين في الاشهر الاولي من الحمل هو من أسوأ الأمور التي قد تمر بها المرأة الحامل وخاصة ان كان هذا هو حملها الأول مما يؤدي الي مرور المرأة بحالة نفسية سيئة بعد هذه العملية وهو في الغالب يحدث خلال الثلث الأول من الحمل بنسبة تتراوح ما بين 15% و20% لدى النساء. ومن اسباب وفاة الجنين في الاشهر الاولي من الحمل ما يلي

• قد يحدث وفاة الجنين في الاشهر الاولي من الحمل نتيجة إصابة الأم بمشكلات صحية منذ بداية الحمل مثل ارتفاع الضغط أو تسمم الحمل أو الإصابة بسكري الحمل.

• كما قد يحدث موت الجنين في بداية الحمل نتيجة بذل الأم لمجهود عنيف خلال هذه الفترة او نتيجة تعرض الام الي حادث مفاجئ أو تعرضها الي السقوط أو ضربة قوية.

• قد تحدث وفاة الجنين في الاشهر الاولي من الحمل نتيجة عدم وصول الماء والغذاء إلى الجنين عبر المشيمة بسبب وجود خلل في المشيمة.

• هذا كما قد يحدث موت الجنين في الاشهر الاولي نتيجة إصابة المرأة الحامل بالعدوى او نتيجة شرب المرأة الحامل للكحوليات أو السجائر. وقد يحدث موت الجنين كذلك في الاشهر الاولي نتيجة وجود خلل في انقسام أو توزيع الكروموسومات.

علامات وأعراض وفاة الجنين في الأشهر الأولى :

هناك عدد من الاعراض التي قد تدل على وفاة الجنين في الاشهر الاولي من الحمل. ومن هذه الاعراض ما يلي

• ملاحظة المرأة اختفاء أعراض الحمل بصورة تدريجية وتتمثل في اختفاء الغثيان والقيء والدوخة والوخم.

• تلاحظ المرأة حدوث نزيف من الرحم وغالبا ما يكون هذا الدم داكن اللون.

• تلاحظ المرأة كذلك عدم حدوث زيادة في حجم البطن.

• هذا كما تشعر الأم بزيادة الألم وخاصة في منطقة أسفل الظهر ومن الممكن ان تكون هذه الآلام ثابتة أو قد تكون متقطعة.

• تلاحظ الأم كذلك نزول إفرازات مثل الدم المتجلط أو قد تلاحظ تدفق سوائل ذات رائحة كريهة تنزل من المهبل.

• في بعض الاحيان قد يحدث للمرأة تشنجات في الجسم.

المغص الشديد وتوقف النبض لدي الجنين :

• يعتبر المغص الشديد في بداية الحمل هو عرض من اعراض توقف النبض لدي الجنين وحدوث عملية الاجهاض وفي هذه الحالة قد تشعر الام بمغص مصحوب بنزيف وألم في وسط أسفل البطن. ويرجع سبب هذا الي انه في الثلث الأول من الحمل تكون معظم حالات فقد الجنين هي نتيجة عدم نموه بالطريقة الصحيحة.

• هذا ومن الشائع حدوث هذا خاصة في الفترة من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. وفي هذه الحالة يجب على المرأة القيام باستشارة الطبيب حيث يجب الاسترخاء قدر المستطاع ولكن في حالة الشعور بالمغص الشيد بالإضافة الي نزيف حاد يجب الاتصال بالإسعاف او الذهاب إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى

التأكد من وفاة الجنين :

• يمكن للام الحامل ان تقوم بالتأكد من وفاة الجنين في هذه المرحلة المبكرة من الحمل من خلال إجراء بعض الفحوص والابحاث وذلك عن طريق عمل فحص تصوير بالموجات فوق الصوتية.

ضرر وفاة الجنين في الاشهر الاولي من الحمل علي الام :

• اشار الأطباء الي أن وفاة الجنين في الاشهر الاولي من الحمل في رحم الام لا يتسبب في حدوث أي ضرر للأم إلا بعض التعب والإرهاق. كما قد اشار الاطباء ان هذا التعب والارهاق يكون خاصة عندما تحدث الوفاة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. أما عن الضرر الوحيد الذي قد يحدث للام في هذه الفترة هو في حالة نزول الجنين المتوفى مصحوب بنزيف غزير مما يجعل الام تفقد الكثير من الدم الذي يسبب خطر على حياتها.

• هذا ويمكن للطبيب ان يقوم بالتخلص من الجنين عن طريق استخدام أدوية خاصة والتي يطلق عليها أدوية الإجهاض. هذا ومن الجدير بالذكر أنه في بداية الحمل من الممكن ان لا يتم الإجهاض بشكل كامل عن طريق هذه الأدوية بل ان الأم في الاشهر الاولي قد تحتاج الأم إلى الخضوع لعملية كحت او تنظيف الرحم.