ما أسباب نزول سائل من الثدي أثناء الحمل ؟

أسماء أحمد محمد 27 فبراير، 2018

تعرفى على اسباب نزول سائل من الثدي فى فترة الحمل ودلالته الصحيه حيث تتعرض المرأة في فترة الحمل الي عدد كبير من التغيرات منها ما هو من التغيرات الجسمانية ومنها ما هو من التغيرات النفسية. هذا وتتعرض المرأة في فترة الحمل الي التغيرات الجسمانية التي منها ما يترك أثر واضح على الجسم ومنها ما لا يمكن ملاحظته. هذا وتعتبر تغيرات الثدي هي من اكثر تغيرات الحمل وضوحا في الاعراض الجسمانية بحيث تزداد كثافة الشحوم في الثدي كما تنمو الغدد اللبنية بصورة واضحة والتي تعمل على إنتاج حليب الأم.

أسباب نزول سائل من الثدي أثناء الحمل :

• كما ان من التغيرات التي يتعرض لها الثدي اثناء فترة الحمل هي كبر حجم الثدي وزيادة حساسيته. كما يتعرض الثدي كذلك الي اسمرار الحلمات والمنطقة المحيطة بها كما تظهر بعض الاوردة بشكل واضح. ومن التغيرات التي تشعر بها المرأة في فترة الحمل على الثدي هي خروج بعض الإفرازات من الثدي وقد يلاحظ كذلك خروج بعض القطرات من اللبن في أثناء فترة الحمل مما يثير القلق لدي المرأة الحامل.

أسباب افرازات الثدي في فترة الحمل :

• من الجدير بالذكر ان افرازات الثدي اثناء فترة الحمل هي من الامور التي تثير القلق لدي المرأة الحامل. وقد اشار الاطباء الي انه في فترة الحمل وخاصة بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل يبدأ الثدي في انتاج لبن يطلق عليه اسم اللبأ. ويعتبر اللبأ هو سائل أصفر سميك ينتج عن طريق الثدي وهو في بعض الاحيان يتسرب بعض منه من الحلمة في أثناء الحمل كما انه في بعض الاحيان لا ينزل من الثدي إلا بعد الولادة وإرضاع الطفل.

• هذا ويعتبر نزول اللبأ من الثدي في فترة الحمل هو امر طبيعي تماما ولا يجدر ان يؤدي بالمرأة الحامل الي القلق حيث ان ما يخرج من الثدي هو لبن سميك ينتجه الثديان قبل البدء في إنتاج اللبن. ويعتبر اللبأ هو حليب مركز غني بمضادات الأجسام والإنزيمات والمواد البروتينية والأملاح المعدنية ويتم افراز هذا السائل بمفرده أو في أثناء عمل المساج للثدي. كما يخرج هذا السائل كذلك عند الشعور بالإثارة خلال العلاقة الحميمة.

• هذا وقد تصل كمية هذا السائل الذي يفرزه الثدي في اليوم الواحد إلى حوالي 50 ملل. ومن الأسباب الاخري لإفراز هذا اللبن من الثدي في فترة الحمل هي ان هرمون البرولاكتين المسؤول عن إدرار اللبن والذي يتم افرازه من الغدة النخامية يرتفع مستواه في دم المرأة الحامل حوالي عشرة أمثال ما هو عليه في غير وقت الحمل. ولذلك قد يتم افراز بعض قطرات اللبن أو اللبأ خلال فترة الحمل استعدادا لإدرار اللبن الحقيقي عند القيام بالرضاعة الطبيعية.

• هذا وفي المرحلة المبكرة من الحمل يكون اللبن او ما يطلق عليه اسم اللبأ غليظ القوام وله لون أصفر وعند الاقتراب من ميعاد الولادة يتحول لونه إلى الأصفر الشاحب أو يصبح عديم اللون. وفي اغلب الاحيان تلاحظ المرأة خروج المزيد من اللبأ في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج وهو ما قد يتسبب في القلق ولكنه امر طبيعي.

التغلب على خروج افرازات الثدي أثناء الحمل :

هناك عدد من الحلول التي يمكن اتباعها في حالة خروج اللبأ من الثدي اثناء فترة الحمل. ومن هذه الحلول ما يلي

• يمكن ان تقوم المرأة الحامل بوضع فوط الثدي داخل حمالة الصدر حتي تعمل على امتصاص السوائل وتعمل على منع ظهور البقع الرطبة على ملابس المرأة مما يسبب الاحراج. كما يمكن ان تقوم المرأة بتغيير فوط الثدي في أثناء النهار للحفاظ على الشعور بالراحة ومنع ظهور أي رائحة للبن التالف.

• هذا كما يمكن ان تقوم المرأة الحامل بالشفط اليدوي للبن في أثناء فترة الحمل مما يساعد المرأة على الاستعداد للرضاعة الطبيعية. كما يمكن للمرأة في فترة الحمل ان تقوم بارتداء حمالة الصدر ذات المشدات القطنية كما يجب أن تكون حمالة الصدر بالمقاس الملائم للحفاظ على راحة الثدي كما أن ارتداءها يدعم عضلات الظهر ويعمل على راحتها.

• يجب ان تقوم المرأة الحامل للتغلب على هذه المشكلة بتعريض الثدي للهواء يوميا لضمان جفافهما وخاصة بعد الانتهاء من أخذ الحمام اليومي. هذا ولا يوجد هناك داعٍي للقلق عند نزول أي نقط من اللبن خلال فترة الحمل حيث ان الثدي قد بدأ مرحلة الاستعداد لعملية الرضاعة.

حالات ضرورة استشارة الطبيب :

• يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب في بعض الحالات فيما يخص افرازات الثدي في فترة الحمل حيث يجب استشارة الطبيب إذا كان كانت هذه الإفرازات في صورة دم أو في حالة ان تكون الافرازات من ثدي واحد فقط دون الآخر. ويرجع هذا الي احتمالية ان يكون هناك سبب اخر لإفرازات الثدي ومنها الاحتكاك بالملابس أو اصابة المرأة الحامل بالعدوى.

• هذا كما يتسبب سرطان الثدي أو قصور الغدة الدرقية في زيادة الافرازات التي تخرج من الثدي. هذا ولا يمكن الاعتماد على لون هذه الإفرازات لتشخيص المشكلة حيث انه قد تكون الإفرازات بيضاء أو صفراء أو خضراء أو بنية. هذا وقد تلجأ بعض النساء إلى اعتصار ثديها لإخراج هذه الإفرازات ولكن قد يزيد هذا الأمر الوضع سوءا.

ما أسباب نزول سائل من الثدي أثناء الحمل ؟