الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصائح التدليك الجسم أثناء الحمل واهم الاحتياطات

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
التدليك الجسم أثناء الحمل

تعرفي على فوائد ومخاطر التدليك الجسم أثناء الحمل ، لا يخفى عن أحد فوائد القيام بجلسة تدليك للجسم “مساج” حيثُ ينتج عن خوضها شعوراً عميقاً بالاسترخاء في العضلات وراحة للجسم، كما أنها قادرة على إزالة المشاعر السلبية التي تمر بها المرأة بها خلال فترة الحمل.

فعادةً ما يتم التدليك على يد خبراء متخصصون على علم بكيفية القيام به دون التسبب في أي ألم جسدي، كما أنه أنتشر في الآونة الأخيرة مفهوم (تدليك الحمل) الذي تخضع له الحوامل لمساعدتهن على مرور أوقات الحمل العصيبة، لذا تتساءل العديد من السيدات الحوامل عن إمكانية خضوعهن لجلسة تدليك خلال فترة الحمل، أهي حقاً مفيدة للحوامل أم ينتج عنها مخاطر صحية جمة قد تؤدي للوفاة لا قدر الله؟

لذا في السطور التالية نعرض لكم أبرز المعلومات عن فوائد ومخاطر تدليك الجسم خلال الحمل من موقع موسوعة، فتابعونا.

التدليك الجسم أثناء الحمل

لا يُمكن إنكار ما يشعر به الجسد والعقل من راحة بعد التعرض لجلسات التدليك وذلك تماماً ما يمكن للحوامل التمتع به، حيثُ أنه مسموح القيام به طالما تجاوزت الحامل الثلث الأول من حملها بأمان وحصلت على موافقة الطبيب الخاص بها، وذلك لزيادة مخاطر تعرض الأم للإجهاض خلال الثلاثة أشهر الأولى مما يجعل جسدها حساساً تجاه أية ضغوط جسدية أو نفسية.

ومن أبرز فوائد تدليك الأم الحامل:

  • المساعدة على تخفيف مشاعر التوتر والقلق التي تمر بها في هذه الفترة العصبية.
  • المساعدة على الاسترخاء والراحة الجسدية وتخفيف آلام المفاصل والعضلات.
  • التخفيف من أعراض الغثيان والحرقة والشعور بالدوار.
  • حل مشكلات الأرق وصعوبات النوم المتواصل.
  • تحفيز الدورة الدموية بالجسم مما يخفف من آلام الرأس والصداع الشديد.
  • مدّ الجسم بالطاقة وتحسين الحالة المزاجية.
  • تحسين صحة الأم والجنين وخفض نسبة الهرمونات المُسببة للتوتر والأرق.
  • التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي والتنفسي المتمثلة في عسر الهضم وضيف التنفس بسبب ضغط الجنين على الأعضاء الموجودة بتجويف البطن.

هل المساج يضر الحامل في الشهر الأول

  • لا ينصح أطباء النساء والتوليد أن تتعرض الأم لجلسات التدليك خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لما في ذلك من خطورة على صحتها وصحة الجنين، حيثُ تزيد نسبة التعرض لخطر الإجهاض خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، كما أنه توجد بعض المناطق بجسم الأم (المعصمين، الكاحلين) التي ما إن تم الضغط عليها أثناء التدليك بشكل خاطئ تتسبب في استجابة عضلات الحوض والفخذ بشكل سلبي مما يتسبب في زيادة الشعور بالدوار والغثيان وتقلصات بالبطن مما يُسبب انزعاجاً كبيراً.
  • لذا يجب ألا تلجأ الحامل لعمل جلسات التدليك إلا بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى كما يجب الحصول على موافقة الطبيب المعالج لها.
  • وفي حالة سماح الطبيب لها يجب أن تتم جلسة التدليك على يد أحد الخبراء المتخصصين في مجال التدليك البدني حتى لا يُسبب لها أية مخاطر صحية لا قدر الله.

هل مساج البطن يسبب الاجهاض

  • لا توجد أية دراسات طبية تؤكد تسبب مساج البطن للحامل بشكل رئيسي في الإجهاض، إلا أنه يجب أن تمتنع الأم عن تعريض بطنها للتدليك القاسي حتى لا يُسبب لها هذا أية ألم ، وإن تم تدليك للبطن فيجب أن يكون برفق وبلمسات لطيفة وغير مؤلمة.

اضرار جهاز المساج الكهربائي للحامل

  • يُعرف جهاز المساج الكهربي بأنه بديلاً للقيام بالتدليك بشكل يدوي بواسطة احد المدلكين المتخصصين، فهو جهاز كهربي يُستخدم في التدليك بواسطة الاهتزاز مما يؤدي إلى تحريك العضلات في الجسم واسترخائها، والذي يُمكن استخدامه لتدليك أي جزء في الجسم.
  • ولكن فيما يتعلق بالأم الحامل فأنه يجب أن تمتنع تماماً عن اللجوء لاستخدام جهاز المساج الكهربي خاصة إن كانت ستقوم بجلسة التدليك بنفسها دون اللجوء لمتخصص، حيثُ أنه قد يمثل خطراً شديداً على صحتها بسبب قوة الاهتزازات الصادرة عنه، والتي قد تتسبب في آلام شديدة في أسفل الظهر والبطن، مما قد يتسبب في إجهاض الجنين لا قدر الله، لذا فيجب التحدث إلى الطبيب فبل الشروع في الخضوع لجلسات التدليك بشكل عام، جلسات التدليك بالاهتزاز الكهربي بشكل خاص.

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.