من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة

حسناء نصر 7 مارس، 2022

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة قد يتردد هذا السؤال علي أذهان البعض من النساء لاسيما المتزوجات حديثا وينتظرن إنجاب مولدهن الأول وبسبب قلة خبرتهن في علامات الحمل فقد تختلط عليهم بعض الأمور الخاصة بعلامات الحمل؛ ولهذا فأننا سيدتي نحب دائمًا أن نحيطك بكافة المعلومات التي قد تودين معرفتها عن طريق منصتنا ولكن قبل أن نخوض في الإجابة عن هذا السؤال نود أن ننوه إلي أن انتظام الدورة الشهرية هو أهم الأمور التي يجب أن تهتمي لها أولا قبل كل شئ وسوف نتعرف إلي أحد علامات الحمل المؤكدة عن طريق موسوعة.

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة

  • تقلق الكثير من النساء من نزول بعض قطرات الدماء التي تختلف عن دماء الدورة قليلا في اللون والكثافة لاسيما بعد تأخر الدورة الشهرية عن النزول في موعدها، وتؤكد أحد طبيبات أمراض النساء والتوليد علي أن نزول قطرات دماء تميل إلي الأحمر أو البني من ضمن علامات الحمل، وللتأكد من ذلك يجب إجراء اختبار الحمل.
  • كانت النساء قديمًا أو الجدات تطلق علي اسم قطرة الدماء تلك العلامة، وهناك بعض الحالات الشديدة الندرة التي تتعرض لها لبعض السيدات وهي نزول قطرات دماء شهريًا طيلة فترة الحمل لتذكير المرأة بأنها حامل.
  • لا يحدث ذلك مع كل حمل ولا تظهر عند جميع السيدات بل تختلف علامات الحمل من سيدة إلي أخري.
  • نشدد أيضًا علي ضرورة إجراء اختبارات حمل للتأكد من أن نزول الدماء لا يشير لا قدر الله إلي بعض الحالات المرضية الآتية:
    • حدوث حمل خارج الرحم وهو من أخطر أنواع الحمل الذي لابد من إجهاضه فورا حتي لا يضر بصحة المرأة ويؤدي إلي انفجار قناة فالوب بسبب عدم انتقال البويضة بعد تخصيبها إلي الرحم.
    • قد تكون علامة أيضًا علي إصابة المرأة بالتهابات في عنق الرحم أو ما يطلق عليها مسمي طبي “قرحة عنق الرحم”.
    • إذا كان يرافق نزول الدماء آلام سفلية في البطن.
    • سماع صوت أجوف عند الطرق علي البطن مع وجود آلم تطلب أيضا استشارة الطبيب.

الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور

قد تتشابه دماء الحيض مع دماء الحمل بسبب تزامن أوقاتهما معًا، ولكن هناك أختلافات بينهما وسوف تساعدك العلامات التالية علي معرفة الفروق بينهما:

  • لون دماء الحمل تكون وردية أو بنية، بعكس دماء الدورة الشهرية التي يكون لونها أحمر غامق مثلما هو موضح في الصورة التي أمامنا.
  • لا تزداد كمية دماء الحمل مثلما تزداد دماء الدورة الشهرية، إذ أن كمية دم الحمل تكون أقل بكثير من دماء الحيض.
  • يستمر نزول دم الدورة الشهرية لمدة يومين فقط بعكس دماء الدورة الشهرية التي يستمر نزولها من خمسة إلي سبعة أيام.
  • قوة الانقباضات الرحمية تكون أشد أثناء الدورة الشهرية عن الانقباضات التي تصاحب نزول دماء الحمل، ولكن إذا صاحب دماء الحمل انقباضات شديدة فإن ذلك يشير إلي حدوث إجهاض.

نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف

في بعض الحالات قد تشكو أحد السيدات من نزول دماء الحمل سواء بلونها البني أو الوردي في موعد الدورة الشهرية ثم تتوقف ولا يعرفن دلالة ذلك، وبحسب ما يؤكده الأطباء فإن ذلك يشير إلي وجود الآتي:

  • الحمل خارج الرحم (الحمل المنتبذ): وهو عدم انتقال البويضة المخصبة من قناة فالوب إلي الرحم بل تظل موجودة داخلها وهذا الحمل ينتج عنه نزول دماء تعشيش البويضة مع تقلصات شديدة ولابد لهذا الحمل أن يتعرض إلي الإجهاض علي أيدي الطبيب لأنه في النهاية يؤدي إلي انفجار قناة فالوب وتعرض حياة الأم إلي الخطر.
  • الاضطرابات الهرمونية: بسبب تناول بعض الأدوية التي يكون من ضمن آثارها الجانبية التأثير علي الهرمونات الأنثوية وإحداث خلل فيها وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية إلي نزول دماء في موعد الدورة وتوقفها وهي أحد الحالات التي ينبغي استشارة الطبيب فيها.
  • الإجهاض: قد تتعرض بعض الأمهات إلي إجهاض لجنينها في بداية فترة الحمل ويصاحب ذلك نزول نقط من الدماء يصاحبها تشنجات رحمية شديدة.

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

  • بالرغم من اختلاف الوظيفة الفسيولوجية لدماء الحمل والحيض إلا أن لهما بعض العلامات المشتركة، إذ تحدث الأخيرة نتيجة لانفجار بطانة الرحم بسبب عدم تخصيب البويضة وتهيئة الرحم لدورة شهرية جديدة أما دماء الحمل فهي تشير إلي انغراس البويضة في جدار الرحم.
  • يتطلب الأمر إجراء اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الدم المعملي بسبب العلامات المشتركة بينهما وهي ما يأتي:
    • التغيرات المزاجية: بسبب التغير الهرموني الذي يصيب المرأة سواء قبل الدورة الشهرية أو الحمل وتشتمل علي الرغبة الدائمة في البكاء والحاجة إلي الانعزال دون أسباب واضحة وبمجرد نزول الدورة الشهرية تختفي تلك الأعراض المزاجية وتقل حدتها، ولكنها إذا استمرت فقد يكون ذلك دليل علي الحمل.
    • الإمساك: وهو من ضمن الأعراض المشتركة بين أعراض الحمل والحيض بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون، وهناك إحصائية تشير إلي أن هناك حوالي 38% من النساء يصبن بالإمساك طيلة فترة الحمل ولذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع شرب كميات كافية من الماء.
    • ألم في الثدي: نتيجة لاحتباس السوائل والتغيرات الهرمونية تشعر المرأة بألم في الثدي ولكن سرعان ما يختفي ذلك عند نزول الدورة الشهرية ولكن في حالة الحمل يظل طيلة التسعة أشهر وبعد الولادة بمدة قصيرة.
    • التعب والإرهاق: تؤثر التغيرات الهرمونية علي الصحة الجسدية لدي المرأة وتشعر بالتعب الجسدي ويستمر ذلك في الأسابيع الأول للحمل وطيلة أيام الدورة الشهرية في حال إن كانت كثيفة وتفقد فيها المرأة الكثير من المعادن.

متى يظهر دم الحمل

  • تظهر دماء الحمل عندما تنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب إلي الرحم وتنغرس فيه، وتأخذ هذه العملية وقتا يتراوح ما بين ال6-12 يوم بعدما يقوم الحيوان المنوي الذكري مع البويضة في فترة التبويض لدي المرأة.
  • لا ينبغي أن تقلقي من نزول بقع الدماء في المراحل المبكرة من الحمل إلا وأن زيارة الطبيب في هذا التوقيت والمتابعة الدورية معه هو من ضمن الأشياء الهامة.

كم يستمر نزول دم الحمل

  • يختلف ذلك من امرأة إلي أخري، حيث يتراوح ما بين ساعتين إلي ثلاثة أيام بحد أقصي وفي أغلب الوقت لا يستمر أكثر من 24 ساعة.
  • تنزل قطرات دماء خفيفة خلال تلك الفترة ولكن إذا كان النزيف حادًا للدرجة التي قد تدفع المرأة إلي ارتداء فوط صحية أو اللجوء إلي السدادات القطنية يجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية.

نصائح هامة لفترة الحمل

بعد إجراء اختبار الحمل والتأكد من وجود الجنين هناك بعض النصائح التي لابد أن تتبعيها حتي تمر تلك الفترة بسلام ويكون جنينك بصحة جيدة وهي:

  • الاهتمام بالتغذية المناسبة بسبب اعتماد الجنين منذ أول يوم اعتمادا كليا علي غذاء الأم.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب طيلة التسعة أشهر من خلال الأشعة التلفزيونية للاطمئنان علي صحته.
  • قياس ضغط الدم بصورة مستمرة لأنه في حالة ارتفاعه فإن المرأة تكون عرضة للإصابة بتسمم الحمل.
  • تناول مكملات الحديد تحت إشراف الطبيب.
  • قياس السكر باستمرار لتجنب الإصابة بسكر الحمل.

وإلي هنا نكون قد وصلنا إلي جولتنا التي قد سلطنا فيها الضوء علي من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة كما تعرفنا علي أبرز الفروقات بين دماء الحمل والحيض، وندعوكم للإطلاع علي كل ما هو جديد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د