متى يحدث الحمل بعد المنشطات

أسماء أحمد محمد 21 مايو، 2018

متى يحدث الحمل بعد المنشطات ؟ تعد مشكلة تأخر الحمل من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأزواج، ويسعى الزوجين بشكل دائم من أجل زيادة فرص الإنجاب، والعمل على زيادة الخصوبة بشتى الطرق المتاحة، وأول ما يمحنه الطبيب المعالج للسيدة هو منشطات التبويض لتحسين فرص الحمل، إليكي شرح مبسط بالفيديو على الموسوعة سوف تتعرف على منشطات التبويض وأهميتها وما هي أهم مميزاتها وعيوبها.

 تعريف منشطات الحمل:

تعرف المنشطات بأنها تقوم بتحفيز المبايض بالعمل على إنتاج عدد كبير من البويضات حتي تسهل على الحيوانات المنوية بالقيام بالتخصيب واحدة منهن، حيث أن المنشطات عبارة عن أدوية هرمونية تعمل على تحفيز هرمون التبويض الطبيعي لدى المرآة، والذي يعرف بهرمون البروجسترون.

ما هي أسباب ضعف التبويض أو كسل المبايض:

تعد هذه الأسباب من أهم الأسباب التي تمنع حدوث الحمل فتعرفي عليها لكي تبتعدي عنها:

  • إصابة المرآة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • عند التعرض لاضطراب في الهرمونات والتعرض لانخفاض هرمون البروجسترون، وكذلك ارتفاع هرمون الحليب في الجسم.
  • اضطرابات وخلل الغدة الدرقية.
  • حدوث خلل في هرمون الغدة النخامية، التي تعتبر مسؤولة عن القيام بتنظيم الهرمونات.
  • عند تعرض السيدة للإجهاد والضغط النفسي، والقلق والتوتر العصبي.
  • خلل في الوزن وعدم ثباته سواء كانت تعاني من السمنة المفرطة أو النحافة الزائدة.

التشخيص الطبي لضعف وكسل التبويض:

يعتمد إعطاء الطبيبة النسائية منشطات التبويض للسيدة على التشخيص الطبي، من حيث قياس الوزن والعمر ونسبة الخصوبة ويطلب الطبيب من السيدة القيام بعمل بعض الفحوصات من أجل معرفة نسبة الخصوبة لدى المرآة وهي:

  • القيام بعمل سونار على الرحم.
  • القيام بإجراء تحليل الهرمونات، من أجل توازن نسبة هرمون البروجسترون وهو الهرمون المسؤول عن التبويض، وكذلك هرمون الحليب وهرمون الأستروجين.

كيفية تنشيط التبويض وعلاج كسل المبايض:

بعد أن يتم تشخيص الجيد لحالة المرآة يقوم الطبيب بمعالجة الحالة بوصف الآتي:

  • وصف أدوية هرمونية وهي عبارة عن أقراص او حقن يتم أخذها تحت الجلد أو عن طريق العضل، ويتم أخذها على جرعة محددة علي حسب انخفاض نسبة الخصوبة.
  • يطلب الطبيب بصفة مستمرة عمل فحوصات، لكي تعرف درجة نسبة الخصوبة وزيادة التبويض لديها.
  • في بعض الحالات تحتاج السيدة لعملية الحقن المجهري، أو من الممكن القيام بعملية أطفال الأنابيب، لذا فمن الضروري متابعة الطبيب لحجم البويضة وأيضاً عدد البويضات لكي يتم إجراء العملية وتحقق لنتيجة المرغوب بها.
  • في بعض الأحيان حسب الحالة يقوم الطبيب بوصف حقنة التفجير التي تقوم بتفجير البويضة بعد وقف المنشطات لكي يستعد لقيام بعمل التلقيح الصناعي أو القيام بالحقن المجهري، ومن ثم يتم سحب البويضة ويحقن السيدة بها، بعد التخصيب ونزول الدورة الشهرية لكي يحدث الحمل بسلام.
  • يعطي الطبيب المعالج الأم منشطات التبويض إذا كانت تعاني من تكيسات في المبايض، ويعطيها علاج جلوكوفاج الذي يستخدم في علاج تكيسات المبايض وضعف التبويض.
  • إذا كانت السيدة تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية ونقص في هرمون البروجسترون يعطيها الحبوب حبوب دوفاستون التي تساعدها في علاج هذه المشكلة بشكل جيد.

متى يحدث الحمل بعد المنشطات:

  • في اليوم التاسع من الدورة الشهرية بالتحديد يقوم الطبيب بطلب الكشف من خلال جهاز السونار لكي يتم متابعة التبويض من خلاله.
  • إذا قبل جسم المرآة المنشطات بنجاح فمن المفترض أن تصل حجم البويضة من 18 ملم حتى أن تصل إلى 24 ملم.
  • عند الوصول بذلك يقوم الطبيب بوقف منشطات التبويض على الفور لحدوث الحمل، وتلقيح البويضة.

ما هي الأضرار الناجمة عن منشطات التبويض:

من الطبيعي أن يكون لأي عقار طبي أن يكون له آثار جانبية وقد يحدث تلك الآثار الجانبية عند تناول منشطات التبويض وهي:

  1. فرط وزيادة في التبويض.
  2. الشعور بالقيء والغثيان.
  3. انتفاخ ملحوظ في منطقة البطن.
  4. ضيق حاد عند التنفس وقد يكون هذا من الأعراض النادر حدوثها.
  5. زيادة ملحوظة في الوزن.
  6. حمل المرآة بتوائم، من الأثار الجانبية التي تنتج عن منشطات التبويض هو احتمالية حدوث الحمل بتوائم، مما قد يشكل خطر في الغالب على صحة الأم والأجنة، وبالأخص عند استخدام دواء كلوميفين لعلاج العقم فقد تصل نسبة الحمل بتوائم تتعدى 10%، ويقوم الطبيب بعمل سونار لكي يتأكد من عدم تخصيب أكثر من بويضة ويتأكد من حدوث الحمل بتوائم.

موانع استخدام منشطات التبويض:

إذا لم يتم حدوث الحمل لا تعطي للمرآة منشطات التبويض لمدة تتراوح من بين 6 شهور إلى 12 شهر لكي تتجنب الكثير من الأعراض الجانبية منها تضخم حجم المبيض عن الحجم الطبيعي، وتجمع بعض السوائل في منطقة الحوض.

طرق طبيعية لتنشيط التبويض دون منشطات:

يوجد العديد من الطرق الأخرى التس تساعد على ارتفاع نسبة الخصوبة وتنشيط التبويض ومن أكثرها تداول:

  • حرص المرآة على تناول طعام صحي والذي يملك نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وقد تجد ذلك في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ وفاكهة المشمش بالأخص.
  • يجب أن تكثر من تناول الأسماك وبالأخص سمك السلمون، نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من زيت الأوميجا3، والذي له دور هام في زيادة الأحماض الدهنية في لجسم.
  • أن تحرص على تناول مقدار كافي من المكسرات الطازجة وأن تبعد عن التحميص، فهي مفيدة جداً لرفع نسبة الخصوبة لدى جسم المرآة.
  • الابتعاد تماماً وبشكل نهائي عن تناول الكحوليات والتدخين.
  • تجنب الأطعمة المليئة بالزيوت والمقلية.
  • أن تبتعد قدر الإمكان عن الضغط النفسي والتوتر العصبي.
  • تحرص على ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة بشكل يومي.

أعشاب طبيعية لتنشيط التبويض:

لا يوجد حتى الآن أي دليل يؤكد مدى فاعلية هذه الأعشاب، ولكن قد تختلف فاعليتها من سيدة لسيدة أخرى، لذا فمن الممكن استشارة الطبيب قبل البدء بتناولها والأعشاب التي عرفت بتنشيط التبويض هي:

  • الحرص على تناول مغلي البردقوش أو المردقوش وتناول الشاي الأخضر هام جداً للقيام بتنظيم هرمونات الجسم.
  • تناول شرب مغلي الشعير الذي يساعد على تقوية بطانة الرحم الداخلية، فاحرصي على شراء حبوب الشعير والقيام بطحنها في الخلاط الكهربائي بشكل جيد وتوضع في كوب ويسكب عليها الماء الدافئ ويحلى الخليط بمعلقة من العسل وتتناول بشكل يومي في الصباح.
  • الحرص على تناول ملعقة من عسل النحل يومياص على معدة فارغة حتى يساعد على تنشيط المبايض، وتوازن الهرمونات داخل الجسم.
  • عند تناول التمر مع العسل كل يوم يساعد على رفع معدل التخصيب لكونهم منشط طبيعي يعمل على تحفيز المبيضن.
  • يوجد وصفة طبيعية عرفت بشهرتها الكبيرة في علاج العقم وزيادة تنشيط التبويض وإنتاج عدد كبير من البويضات وهي طلع النخل مع العل ويتم القيام بها من خلال مزيج أبيض مطحون يسب البودرة ويتم خلطه مع العسل وتناوله بشكل يومي مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء.
  • تعرف أيضاً أوراق أشجار البرقوق بأن لها الكثير من النتائج المذهلة لزيادة معدل الخصوبة وفرص الإنجاب.

فيديو وقت حدوث الحمل بعد المنشطات – أهم منشطات الحمل :

وفي ختام مقالنا نرجو من الله أن نكون قد أفادنكم بكل ما تريدين معرفته عن منشطات التبويض ومدى فاعليتها وما هي عيوبها وما هي مميزاتها ومتى يحدث الحمل بعد تناولها .

متى يحدث الحمل بعد المنشطات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د