متى افضل وقت لتناول الفوليك اسيد للحامل

رودينا ناصر 26 فبراير، 2022

متى افضل وقت لتناول الفوليك اسيد للحامل والذي يعرف في جميع الأوساط العلمية بأنه واحد من مجموعة فيتامين ب وبالتحديد هو فيتامين ب 9 الذي يمتلك أهمية قصوى للإنسان سواء كان طفلًا في مرحلة النمو أو سيدة حامل في مرحلة ينمو فيها الجنين بداخلها حيث يساعدها حمص الفوليك للحصول على صحة جيدة هي وطفلها معًا لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة الدليل الكامل على حمص الفوليك في الحمل.

متى افضل وقت لتناول الفوليك اسيد للحامل

يختلف وقت تناول حمض الفوليك بالسبب الذي تريد المرأة أن تتناوله حتى تتحقق حيث تنقسم أوقات تناول حمض الفوليك:

تناول الفوليك أسيد قبل الحمل

  • في حالة إنك تحاولين الإنجاب لكن لديك بعض المشاكل في الرحم أو في جسمك بصورة عامة سينصحك الطبيب بتناول حمض الفوليك بجانب باقي الأدوية وذلك من قبل محاولة الحمل بما لا يقل عن شهرين متتاليين.
  • وذلك لأن حمض الفوليك وقتها يبدأ في تهيأت جسمك لعملية الحمل بل ويقضي على أي مشاكل قد تكون السبب في التأخير حيث يعمل حمل الفوليك على:
  • التخلص من فقر الدم والتي تعرف بالأنيميا والتي تجعل الجسم في حالة من الوهن العام ليفقد القدرة على الحمل والإنجاب.
  • يساعد حمض الفوليك على التخلص من جميع آثار الأدوية وما قد تتركه من مشكلات قد تأثر على رحم المرأة وقد تمنعها من الحمل.
  • يعمل حمض الفوليك على تغذية الجسم ومنحه القوة التي تجعل جميع أجهزة الجسم تستعيد نشاطها وحيويتها كما كانت في السابق.

مدة تناول حمض الفوليك للحامل

  • إذا كنتِ حاملًا بالفعل أولًا تهانينا لكِ! ثانيًا عليكِ أن تتناولين حمض الفوليك في أول 12 أسبوع من الحمل أي في أول 3 أشهر من الحمل.
  • ويأتي ذلك كون هذا الوقت هو المرحلة الأهم في تكوين الجنين والتي يكون فيها مهدد بالكثير من المخاطر على مدار عملية النمو وهي تلك الفترة التي قد يتعرض فيها لأي تشوهات خلقية.
  • هنا يأتي دور حمض الفوليك في أنه يعمل على تكوين دماغ الطفل وبما فيها من جمجمة بصورة صحيحة خالية من أي تشوهات كما أنه يمنع أن يصاب بأي تشوهات في أعصابه وهو ما يقيه من أمراض خطيرة من أهمها الشلل في أي طرف من الأطراف.
  • يجب في فترة حملك الأولى أن تسألي الطبيب عن مدى حاجتك لتناول حمض الفوليك لأن هناك جرعتين مختلفتين على حسب حالة الجسم.
  • إذا كان جسمك يعاني من أي مشاكل صحية فقد تحتاجين إلى تناول حمض الفوليك مرة واحدة يوميًا لكن في حالة إن كنتِ تتمتعين بصحة جيدة فقد ينصحك الطبيب بتناول حبوب الفوليك مرة واحدة في الأسبوع.

هل ضروري استخدام حمض الفوليك للحامل

حمض الفوليك هو واحد من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الإنسان بصورة عامة وليس فقط المرأة الحامل الذي تحتاجه على الخصوص لأنه مهم بالنسبة لها جدًا:

  • في حالة إن كانت المرأة تعاني من مشكلة صحية أو كانت في أفضل حالتها لابد عند الحمل تناول حمض الفوليك في الشهور الأولى لحماية الطفل من أي مشكلة.
  • بعد أول 3 أشهر قد يأمر الطبيب المرأة بأن تتوقف عن استخدامه في حالة إن كان الطفل في حالة جيدة وكان جسمها يبلى حسنًا لأن حمض الفوليك على المدى البعيد ودون مشاكل صحية قد يسبب لها المشاكل فيما بعد.
  • ويعتبر حمض الفوليك ضروريًا لأنه يعمل على رفع نسبة الحديد في الدم وهو ما يقضي على الأنيميا التي قد تسبب الإجهاض أو التشوهات الخلقية للجنين بسبب نقص الغذاء.
  • ويعتبر نقص حمض الفوليك في جسم الحامل أحد أهم الأسباب في الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي للجنين وهي تلك الحالة التي يكون فيها العظام التي تحيط الحبل الشوكي وهو المنطقة الرئيسية للأعصاب داخل الجسم لا تكون العظام مكتملة النمو وهو ما يجعلها تصاب بالالتهابات أثناء مرحلة التكوين والذي يسبب عند الولادة الشلل والإعاقة.
  • تكمن أهمية حمض الفوليك للحامل أيضًا أنه يعمل على تقليل خطر الولادة المبكرة والحفاظ على المشيمة من المشكلات التي قد تصيبها أثناء الحمل خصوصًا لو كان هناك مشكلة أو مرض تعاني منه الحامل.
  • لحمض الفوليك فائدة كبيرة في الحفاظ على قلب الطفل أثناء عملية النمو ويمنع حدوث أي تشوهات في القلب أثناء التكوين ليولد الطفل بسلام.

أين يوجد حمض الفوليك بكثرة

عندما تدخلين في مرحلة الحمل وينصحك الطبيب من تناول حبوب حمض الفوليك سينصحك أيضًا أن تتناولين الأطعمة الغنية بحمض الفوليك حتى لا تعتمدين على الحصة كاملة من الأدوية الكيميائية لذلك يمكنك الحصول على حمض الفوليك من:

الحبوب الكاملة والبقوليات

  • تتمثل البقوليات بصورة أساسية في العدس والفول واللوبيا وهم أطعمة غنية بقدر كبير من حمض الفوليك حيث تتلك الحبة الواحدة منا يقرب من 47 مليغرام من الحمض لكن عليك الانتباه بأن لا تكثري من الفول لأنه قد يضر القولون خصوصًا في فترة الحمل.
  • بجانب ذلك هناك البازلاء والفاصوليا هم أيضًا من أهم الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك كما أنها تشتهر بطعمها اللذيذ الذي لا يجعلك أن تملي من إضافتهم في قائمة طعامك اليومي.

اللحوم الحمراء

  • تحتوي اللحوم الحمراء وبالتحديد اللحوم البقرية على ما لا يقل عن 85 غرام من حمض الفوليك كما أنها غنية بالبروتينات التي تجعل عملية النمو للجنين أفضل وخالية من أي مشكلات.
  • وتحصلين على كميات كبيرة من حمض الفوليك أيضًا عند تناول كبد البقر والذي يعتبر واحد من أكثر الأطعمة الشهية في عالم اللحوم لذلك لابد أن تركزي عليها بصورة كبيرة لأنها أيضًا غنية بمعدن النحاس وفيتامين أ.

اللحوم البيضاء والبيض

  • تعتبر لحوم الدجاج من اهم عناصر الحصول على حمص الفوليك وخصوصًا البيض الخاص بها الذي يحتوي على ما لا يقل عن 22 مليغرام من حمض الفوليك.
  • ولا يمكن للمرأة الحامل في الأساس من أن لا تتناول البيض أثناء الحمل لأنه عنصر أساسي للكالسيوم وهو ما يساعدها على أن لا تخسر صحة عظامها وأسنانها حيث أن الطفل يتغذى منهم أثناء فترة الحمل.

الجرعة الزائدة من حمض الفوليك للحامل

يحدد لك الطبيب الجرعة المخصصة لك من حمض الفوليك على حسب حاجة جسمك له لكن في حالة نسيان الجرعة ومحاولة تعويضها أو لو لم تتوقفي عن تناول حمض الفوليك بعد أول 3 أشهر من الحمل فإن:

  • حمض الفوليك لا يمتلك أي أضرار جانبية على الصحة لذلك في حالة تناول جرعة زائدة منه ليس عليك القلق لأن طفلك سينمو بصورة أفضل ولن يكون هناك أي ضرر عليه.
  • لكن هذا لا يعني أن حمض الفوليك الزائد في الجسم ليس له أي آثر حيث ستشعرين بالآتي:
  • انتفاخ دائم في البطن.
  • تغير طعم الفم إلى طعم مر وكاريه وهو ما يسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة.
  • الشعور بوجود ريح داخل منطقة الحوض وهو ما قد يسبب لكِ بعض الألم.
  • قد تشعرين دائمًا برغبتك في الغثيان وخصوصًا في فترة الصباح.

وبهذا يكون قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال متى افضل وقت لتناول الفوليك اسيد للحامل كما يتمنى لجميع السيدات الصحة والعافية أثناء فترة الحمل وحتى بعد الولادة.

المراجع

1

2

متى افضل وقت لتناول الفوليك اسيد للحامل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د