كيف اعرف اني حامل بتوأم في الشهر الاول

رودينا ناصر 6 مارس، 2022

كيف اعرف اني حامل بتوأم في الشهر الاول فجميع النساء عندما تبدأ بأن تشعر أن مخلوقًا جديدًا بدأ في أن ينمو بداخلها تتمنى لو كانوا توأم وليس شخصًا واحدًا فتبدأ في أن تشك بكل ألم يأتي لها هل هو علامة على أنها حامل بتوأم لكن هل هذه العلامات بالفعل صحيحة أم أنها مجرد أوهام هذا ما سنتعرف عليه عبر موقع موسوعة الذي يقدم لكم الأعراض الكاملة للحمل بتوأم.

كيف اعرف اني حامل بتوأم في الشهر الاول

قد لا تكون معلومة طبية أكيدة لكن العلامة الأولى التي تبين أنك حامل بتوأم هي شعورك الداخلي هكذا أكد بعض النساء الذين تحدثوا عن تجربة الحمل بتوأم وكان شعورهم هو الدليل الأول والصحيح ولكن بما أن الطب قد لا يؤمن بشعورك الداخلي سنوضح لك ما هي أهم العلامات التي تجعلك تتأكدين بأنك حامل بتوأم في شهرك الأول:

الغثيان الصباحي قبل الوقت المنتظر

  • تبدأ نوبات الغثيان الصباحي عادة من الشهر الثاني من الحمل وقد تستمر حتى بداية الشهر الرابع.
  • في حالة إن كنتِ تنتظرين توأم فأهلًا بنوبات الغثيان الصباحي من بداية الشهر الأول للحمل والتي قد تستمر حتى الشهر الرابع، بل سيكون لديك معدل أعلى من هذه النوبات وقد تكون أقوى حيث يمكن أن تحتاجي للاستعانة بالطبيب والذهاب للمستشفى.
  • هنا يأتي السؤال لماذا تصاب الحوامل بنوبات الغثيان الصباحي؟
  • في الأساس هي حالة يبدأ فيها جسم المرأة الحامل في أن يواجه المشيمة التي نشأت حديثًا داخل الرحم والتي لم تكن موجودة ألا بوجود الطفل ولأن الجهاز المناعي عادة ما يقوم بمهاجمة أي جسم جديد يظهر فهو أمر طبيعي حتى يتأكد من هذا الجسم الجديد ونعني هنا المشيمة هي أمنة تمامًا عليكِ.
  • هل تعرفين أن الأميرة البريطانية كيت ميدلتون أثناء فترة حملها كانت معروفة بالإصابة بنوبات الغثيان الصباحية بصورة عالية جعلتها تدخل المستشفى عدة أيام وهو ما جعلها لا تحضر اليوم الأول لابنها الأكبر جورج عند دخوله للمدرسة.

الشعور بالتعب من قبل التأكد من الحمل

  • تبدأ النساء في أن تشعر بالحمل بعد تأخر موعد الدورة الشهرية وقد تدخل في حالة تعب وإرهاق قد تصل حد الإعياء لكن هذا ليس شرطًا لو كنتِ حامل في طفل واحد فقط.
  • الحمل بتوأم قد يجعلك تشعرين بالإعياء والتعب الجسدي بصورة كبيرة قبل إدراك أن دورتك قد تأخرت بالفعل لأن وقتها الجسم يبدأ في أن يدخل في عملية مجاهدة كبيرة للبقاء على الجنينين وليس جنينًا واحدًا لذلك يبذل جهدًا مضاعفًا عن المعتاد.
  • إذا شعرتِ بالتعب لا تحاولي أن تعاندِ نفسك فلك الحق الكامل الآن أن تحصلين على قسطٍ من الراحة وأن تنامي بالشكل الكافي.

ارتفاع مستوى هرمون الحمل بصورة كبيرة

  • إذا كنتِ تشعرين بالشك بأنك حامل فالخطورة الأولى هي اختبار الحمل المنزلي، ويقوم هذا الاختبار بقياس مستوى الحمل في جسمك لو كان مرتفعًا تصبحين حامل ولو لم ينتجه الجسم بعد فالنتيجة واضحة.
  • لكن الاختبار المنزلي لا يكون دقيق لأنه لا يقوم بقياس نسبة مستوى على الهرمون في الدم لأن على حسب النسبة تعرفين ما إذا كنتِ حامل بتوأم أم لا في شهرك الأول.
  • لذلك عند أداء اختبارات الدم عند ذهابك للطبيب هي التي تحدد ذلك لكن عليك التأكد ما إذا كنت حامل بتوأم أو حامل بذكر لأن في كلتا الحالتين يكون هرمون الحمل مرتفع أكثر مما هو عليه عندما تكون المرأة حامل في جنين أنثى واحدة.

فحص السونار

  • هي العلامة الأهم لتكتشفين ما إذا كنتِ حاملًا بتوأم أم لا لأن مهما كان هرمون الحمل مرتفعًا قد تكون حامل بذكر.
  • ولو زارتك نوبات الغثيان الصباحي فقد يكون جسمك في الأصل هزيل وضعيف وبحاجة إلى تغذية أكبر مما يتلقاها.
  • أما السونار فهي رؤية الأجنة داخل الجسم وبالتالي التأكد بصورة نهائية هي أنك بالفعل حاملًا بتوأم وليس جنين واحد.
  • لذلك هذه أفضل طريقة ننصحك بها لكن قد يرفض الطبيب أن يجري السونار في الشهر الأول وقد ينتظر إلى الأسبوع السادس من الحمل حتى تكون الرؤية أكثر وضوحًا.

أعراض الحمل بتوأم للمجربات

النساء الذين جربوا الحمل بتوأم ليسوا كثيرًا كما تعتقدين لأن الحمل بتوأم في الأساس أمرًا نادرًا ولا يمكن الحصول عليه بسهولة وقد أكدت معظم النساء الذين خاضوا التجربة أنهم:

  • عانوا من زيادة في الوزن بصورة أكبر من المتوقع وذلك من بداية الشهر الأول لأن في الحمل بصورة عامة تبدأ النساء في أن تكتسب الوزن من بداية الشهر الرابع ويبدأ الوزن في الزيادة كل شهر لكن تمر الأشهر الثلاث الأولى دون أي مشكلات وحتى دون وجود أي بروز لمنطقة البطن.
  • لكن الأمر مختلف لو كنتِ حاملًا بتوأم حيث يزداد وزنك من الشهر الأول بل ويزداد المعدل الذي يزيد فيه الجسم بل وتبدأ البطن في أن تبرز بصورة أسرع مما يجب أن تكون فليس غريبًا أن تلاحظي دوران البطن من الشهر الأول وقد تكون تلك العلامة الأولى للتعرف على حملك.
  • تشعر النساء الحامل بتوأم بحركة الجنين بصورة مبكرة عن باقي النساء لكن لا تظهر هذه الحركة من الشهر الأول بالطبع حتى لو كنتِ حامل بأكثر من توأم لأن وقتها يكون الجنين ما هو ألا خلية واحدة فقط.

فرص زيادة معدل الحمل بتوأم

ترى الكثير من النساء أن إنجاء توأم هو بمثابة حلم يسعون وراءه برغم ما قد يرونه من مشقة وتعب ربما هم لم يدركوا الأمر بعد لأنهم لم يمروا به فعليًا لككن في حالة إذا كنتِ تريدين التجربة فعليكِ معرفة الآتي:

  • تحصل على توأم كل 32 سيدة من أصل 1000 سيدة حامل وقد بلغ حجم التوائم في العالم 6% فقط من معدل السكان أي أن فرصة إنجاب توأم هي فرصة ضئيلة جدًا وغير ممكنة.
  • يزداد معدل الحمل في توأم للنساء من بعدد سن ال30 وليس في العشرينات من عمرها لأن في هذا السن يصل النضج الأنثوي لجسم المرأة وما بها من هرمونات إلى ذروته وبالتالي يكون معدل الخصوبة لديها أعلى من أي سن أخر.
  • إذا كان هناك واحد من أفراد عائلتك قد أنجب توأم من قبل فهذا قد يكون دليلًا على زيادة فرصتك لأن الحمل بتوأم قد يكون أمرًا وراثيًا في العديد من العائلات ومن هنا عليكِ التفاؤل.
  • هناك أدوية خاصة بتنشيط التبويض تعمل على مساعدتك للحمل بتوام لكن هذه الأدوية يجب أن يتم تناولها تحت إشراف الطبيب لما قد يكون فيها من خطر بالإجهاض لذلك لو لم يكن لها ضرورة فلا تلجأين إليها.
  • تشير بعض التقارير الطبية والدراسات أن النساء ذوات القوام العالي أي الطوال تزداد لديهم فرصة الحمل بصورة أكبر من غيرهن.
  • على أي حال الحمل بتوأم من الأمور التي تعرض حياة الأجنة للخطر لأن قد يصل الغذاء إلى طفل واحد دون الأخر.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كيف اعرف اني حامل بتوأم في الشهر الاول كما يحرص دائمًا على أن ينتقي مصادر المعلومات الطبية وكل ما يخص الصحة حتى تحصلوا على الفائدة من معلوماته لا الضرر.

المراجع

1

2

كيف اعرف اني حامل بتوأم في الشهر الاول

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د