طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

باسنت هشام 23 مارس، 2022

الأم هي البطل الحقيقي في هذا العالم فلا بديل لوجودها، فبمجرد أن تحمل المرأة تتغير الهرمونات ويتهيأ الجسم لاستقبال الجنين، يوم تلو الآخر ترى الأم صغيرها يكبر بداخلها ويزداد معه شعور بالقلق، عزيزتي الحامل عليكِ أدراك القوة الكامنة بداخلك فأنت تصنعِ معجزة وهذا أمر ليس هين تنالِ عليه ثواب عظيم واحترام وتقدير من الجميع، من الطبيعي أن تشعر الأم بالتوتر كلما اقتربت عملية الولادة لكن أشار الأطباء إن التقدم العلمي ساهم في تسهيل الولادة دون ضرر أو ألم، ومن خلال مقالنا اليوم نود أن نعرض طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية عبر موقع موسوعة ونذكر قائمة الممنوعات خلال تلك المرحلة، كل هذا في الآتي.

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

يراود حلم الأمومة جميع الفتيات وتظل تحلم بلحظة أحتضان صغيرها بين ذراعيها إلى أن تتزوج وتحمل ثم يأتي وقت الولادة، تعيش الأم لحظات صعبة ومتعبة بداية من الطلق إن أخراج الجنين من الرحم، فيكون بداخلها مشاعر ممزوجة بالسعادة والألم والفرح، وقد أشار الأطباء إن الولادة القيصرية من أصعب العمليات لشدة الألم التي تشعر به النساء خاصة في فترة ما بعد الولادة.

  • تخضع بعض السيدات لعملية الولادة القيصرية لعدة أسباب منها حالة الجنين لا تسمح بالولادة الطبيعية أو بسبب ضيق منطقة الحوض فيكون من الصعب إخراج الطفل.
  • على الرغم من صعوبة وشدة الألم الذي تشعر به الأم بعد الولادة، إلا إن العملية القيصرية أصبحت من أسهل العمليات التي يقوم بها أطباء الشرق الأوسط باحترافية شديدة.
  • يوجد نظامين للعملية القيصرية الأول يكون عن طريق التخدير النصفي للجزء السفلي من الأم، فلا تشعر بالألم بل تكومن مستيقظة أما التخدير الكلي فتظل نائمة ساعة أو ساعتين طوال فترة العملية.
  • يجب أن تدرك الأم أن عملية الولادة يتبعها بعض الأعراض والآلام لذا يجب أن تتحرك بحذر، وتتمثل طريقة القيام من السرير في الآتي.
  • الهدوء النفسي: يجب أن تتمتع الأم بهدوء نفسي بل وتتحدث مع ذاتها بالعبارات التشجيعية، فأنتِ خلقتي إنسان من داخل رحمك وهذا الأمر ليس هين، لذا عليكِ أن تتخذي وقت للتعافي دون عجلة.
  • النهوض الجزئي: تبدأ الأم بالنهوض بصورة جزئية من السرير، ويفضل أن تستند إلى أحد زوجها أو الإمساك بشيء صلب.
  • الاعتماد على الساقين: من المعروف أن الجنين يتغذى من الأم، لكن بالرغم من ذلك يمنحها الله قوة عظيمة لذا يفضل عند النهوض الاعتماد على الساقين.
  • الوقوف: يرجى عدم الوقوف بشكل سريع حتى لا تتعرض الأم للدوار، فكلما كانت حركاتها منظمة وبطيئة استطاعت تجنبت الألم والصداع.

المشي بعد الولادة القيصرية

هل المشي يفيد الأم بعد الولادة القيصرية؟ يجيب أطباء النساء والتوليد على هذا السؤال كما تناولوا طريقة القيام من السرير بعد الولادة بساعات.

  • ذكرت بعض التقارير الطبية إن المشي بعد عملية الولادة القيصرية يساعد في ألتئام جروح العملية ويسرع من الشفاء، ومع هذا يجب أن تكون الحركة بطيئة منتظمة الخطوات، حتى لا يتأثر أو ينزف الجرح.
  • يعمل المشي على تقليل الغازات والانتفاخات ويقلل من شعور الاكتئاب المصاحب للولادة، وقد نصح الأطباء بالسير خمس دقائق على الأقل كل يوم.
  • أما بالنسبة للقيام بعد عملية الولادة القيصرية يجب أن يكون بخطوات محددة، إذ يفضل أن تنزل الأم ساقيها إلى الأسفل بشكل حر، ثم تتخذ الجزء العلوي مساعد لها في النهوض.
  • يستحسن أن تجلس الأم بشكل جزئي على السرير لتلقط أنفاسها ثم بدء القيام مع إمساك مقدمة السرير أو عن طريق اليدين للدفع إلى الأمام.
  • من الضروري عدم حمل الأشياء الثقيلة حتى لا يتضرر الجرح، فيكفي أن تحضني رضيعك بين ذراعيكِ فهو يحتاجِ بشدة خلال تلك المرحلة.

الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

هناك قائمة ممنوعات ذكرها الأطباء للنساء حديثي الولادة، ونعرض الأكلات التي يجب تجنبها خلال تلك المرحلة الهامة.

  • الأكلات الجاهزة والطعام الحار والحامض من أبرز الأطعمة الممنوعة لدى السيدات المرضعات، حيث يتسبب في التهابات بالمعدة ويغير من طعم لبن الأم.
  • يفضل الابتعاد عن الطعام الذي يحتوي على كربوهيدرات مثل القرنبيط والبروكلي خاصة في الأيام الأولى، ويمكن بعد مرور أربعين يوم على الولادة البدء في تناولهم بكميات محددة.
  • يجب عدم تناول الأكلات الدسمة والمطهية بالسمن في أول أسبوع من الولادة، بالإضافة إلى ذلك يلزم التوقف عن شرب الصودا والأدوية والمشروبات الحمضية كالخوخ والمشمش.
  • يدخل الكافيين ضمن العناصر الممنوعة خلال فترة ما بعد الولادة، حيث يؤثر على صحة الأم وبالتالي يتأثر الطفل.

متى الاستحمام بعد الولادة القيصرية

ترغب الأم في أتباع جميع التعليمات التي تعود بالنفع عليها وعلى صغيرها، وقد تساءلت السيدات عن التوقيت المناسب للاستحمام بعد الولادة، فهناك بعض الإرشادات الهامة المتعلقة بالأمر لذا يجب على الأمهات الإطلاع عليها من خلال فقرتنا التالية.

  • أن أقتراب الماء من الجرح قد يسبب التهابات للام، وعلى هذا يجب عدم الاستحمام خلال الأسبوع الأول من الولادة على الأقل.
  • تستطيع الأم خلال تلك الفترة غسل أجزاء من الجسم كالرأس والرقبة والوجه والساقين واليدين، دون الاقتراب من منطقة البطن.
  • عند البدء في الاستحمام يفضل استخدام الماء الدافئ مع القليل من صابون الجسم مع التدليك برفق حتى لا يزداد ألم الجرح.
  • من الضروري أن تجفف الأم منطقة البطن بشكل جيد حتى لا تتسبب بقايا المياه في أحمرار أو التهاب بالجسم.
  • ينبغي تغير ضمامات الجرح بشكل مستمر مع عدم القيام بحركة مفاجئ فذلك يزيد من الألم، ويجب في حالة ملاحظة وجود أحمرار شديد أو صديد حول الجرح سرعة التوجه إلى الطبيب للمعاينة.

نصائح بعد العملية القيصرية

عزيزتي الأم عليكِ أن تدركي أن صحتك أهم ما لديكِ، لذا يجب أن تنتبهِ على الحركة والمشي بعد عملية الولادة القيصرية، ونعرض لكي بعض النصائح والتجارب من كبار الأمهات لتتبعيها بانتظام حتى تنعمي بصحة وسلامة.

  • سردت بعض النساء تجاربهن مع الولادة القيصرية، تقول إحدى السيدات أنها كانت ترتدي ملابس قطنية ضاغطة على الجرح حتى تستطيع التحرك دون الشعور بألم.
  • يجب تجنب الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة بعد عملية الولادة، فإن العلاج يتلخص في الراحة مع تناول الطعام الصحي المغذي.
  • في خلال تلك المرحلة يلزم تواجد الأم مع صغيرها بشكل دائم، فقد أثبتت الدراسات أن اتصال جسد الأم بالابن بعد الولادة يقوي من الجهاز المناعي للطفل.
  • من الضروري الذهاب للمعاينة الطبية بعد الولادة لفحص الطفل وجرح الأم، فإن تلك الخطوة أساسية تجنب النساء مضاعفات مختلفة.
  • أما الجزء الخاص بالرضاعة فللأم الحرية في الجلوس بالطريقة التي لا تشعرها بالألم ولا تؤثر على البطن، فهناك وضعية الاستلقاء جزئياً على السرير ووضع الطفل بجانب الصدر ويفضل وضع وسادة صغيرة خلف الطفل للتمكن من الرضاعة بشكل صحيح.
  • في النهاية يجب أن تكون الأم هادئ فجميع النساء أجمعن أن الله يمنح الأم قوة ربانية وذهنية لتكون قادرة على التعامل مع الطفل، كل ما عليكِ فعله هو الالتزام بنصائح الطبيب مع الراحة وتناول الطعام الصحي.

المراجع

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د