نصائح الشهر السابع من الحمل

فريق التحرير 17 مايو، 2018

حينما تصل المرأة الحامل لأواخر شهور حملها، فإنها تبدأ في مرحلة الإستعداد النفسي للولادة وإستقبال مولودها، لذا فإن هذه المرحلة تعد أحد أهم المراحل في الحمل خصوصاً الشهر السابع ما يليه من شهور، ففي خلال هذا الشهر من الحمل تشعر الحامل بضخامة جسمها وزيادة ملحوظة بوزنها بشكل أكبر عما قبل، إلا أن الزيادة تختلف من امرأة لأخرى، إلا أنها في العادة ما تتركز بكل من الأفخاذ والبطن والأرداف، بجانب بعض التغيرات الأخرة كإتساع الرحم بصورة ملحوظة، وتصبح حركة الجنين بشكل أكبر من السابق، ويبدأ الجنين في فتح عينيه ويبداً في سماع الأصوات ويتحسس الضوء، وفي مقالنا سنتحدث عن أعراض هذا الشهر من الحمل وأهم النصائح القيمة خلال الشهر السابع للحمل.

أعراض الحمل في سابع شهور الحمل :

  • زيادة ملحوظة بالوزن :

فمنذ أول الحمل ويبدأ الجسم في الزيادة بصورة تدريجية، حتى الوصول للشهر السابع فإن وزن الحامل يزدتد بصورة كبيرة، إلا أن زيادة الوزن تختلف من امرأة إلى أخرى، فهناك البعض التي يزيد وزنها في الأرداف وأخرى بمنطقة الأفخاذ.

  • حدوث تشنجات بالساقين :

ففي الشهر السابع للحامل يزداد لديها حدة التشنجات بخاصة التشنجات الحادثة بباطن الساقين، وذلك نتيجة لزيادة الوزن، حيث تشعر الحامل بآلام شديدة بمنطقة باطن الساقين، لذا دائما ما تنصح بتجنب الوقوف لأوقات طويلة كي لا تتضاعف لديها شدة الآلام.

  • تورم بالأعضاء :

فمن أكثر الأمور المثيرة للحامل في شهرها السابع هو أن يظهر لديها تورم بعدد من أعضاء الجسم، الأمر الذي يتسبب لها في بعض الأحيان الإصابة بنوبات غضب، بخاصة أن كان هذا أول حمل لديها، ومن أكثر المناطق التي يصيبها تورم الوجه والأرجل والكف، إلا أن هذا الأمر من الأمور الطبيعية أثناء الحمل.

  • ظهور بعض المشاكل بالمعدة :

دائما ما تعاني المرأة الحامل خلال شهرها السابع من عدة مشاكل بالجهاز الهضمي، حيث يصيبها عسر هضم وحرقان بالمعدة وتصاب بتكرار الإمساك، كل تلك المشاكل غير مرتبطة بنوع الطعام الذي تتناوله الحامل.

  • حدوث تصلبات بالبراكستون :

فالحمل خلال الشهر السابع قد يعرض الحامل للإصابة بتصلب في الرحم يصاحبه تشنجات وتقلصات، إلا أنه في غالبية الأحيان لا يتسبب في حدوث أي آلام شديدة للحامل.

  • حدوث خلل وآلام شديدة بعظم العانة :

ففي أغلب الأحيان نجد الحامل بالشهر السابع تشكو من ظهور بعض الألام الشديدة بمنطقة العانة، هذه الآلام تزداد حدتها حين صعود الدرج، وذلك سببه حدوث خلل ما بوظيفة عظام العانة.

  • حدوث زيادة في نشاط الجنين :

حينما تصل الحامل للشهر الخامس فإنها تبدأ تشعر بحركة جنينها ومع الوقت تزداد حركته بصورة تدريجية، وتبلغ ذروتها خلال الشهر السابع، الأمر الذي يجعل الأم ينتباها شعور فريد لا يمكن نسيانه، خاصة إن كان هذا هو أول تجربة لحملها.

  • زيادة نزول إفرازات المهبل :

فقد تعاني الحامل خلال هذا الشهر من زيادة الإفرازات المهبلية بشكل كبير الأمر الذي من الممكن أن يثير قلقها، إلا أن هذا الأمر طبيعي وذلك لقرب ميعاد الولادة، ولكن في حال الشعور بعدم الرغبة والحكة لابد من إستشارة الطبيب.

  • الإحساس بالتعب ومواجهة صعوبة أثناء النوم :

ففي هذا الشهر تشعر الحامل بزيادة التعب وبشدة الإرهاق، حتى وإن لم تقم بممارسة أي مجهود بدني، بجانب الشكوى من قلة النوم، وذلك للإحساس بوجع الحمل.

  • ظهور لبن الأم :

حيث من الممكن أن يظهر لدى الحامل خلال الشهر السابع بعض قطرات من الحليب بحلمة الثدي.

  • حدوث خلل في المسالك البولية :

فمن أعراض الحمل خلال هذا الشهر هو أن عضلات المسالك البولية يصيبها الإسترخاء وذلك لحدوث توسع في الرحم، الأمر الذي من الممكن أن يصيب الحامل بالسلس البولي، فتبقي في حاجة دائمة للتبول، ويظهر رائحة غير مرغوبة للبول ويتغير لونه، هذا الأمر الذي يستلزم زيارة طبيب مختص من أجل أن يتأكد من عدم وجود أي أصابات بمشكلة عدوى السلس البولي.

  • التعرض للتقلبات المزاجية :

حيث من الممكن التعرض للتقلبات المزاجية بصورة متكررة، لذا من الممكن أن يكون السبب هو زيادة إفراز الهرمونات بالجسم، وللتخلص من تقلبات المزاج من الممكن الإستحمام في الماء الساخن، ومن الممكن تناول اللبن ساخن خاصة أثناء الليل، الأمر الذي من الممكن أن يخفف من الإحساس بتقلبات المزاج.

  • الإحساس بضيق التنفس :

وذلك لأنه في هذا الشهر يزداد إفراز هرمون البروجسترون الأمر الذي يتسبب في حدوث بعض التغيرات على مستوى نقل الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يؤدي لزيادة معدل التنفس خلال هذا الشهر، لذا فإن الحامل تشعر حينها بضيق التنفس.

بعض الإحتياطات التي لابد أن تتخذها الحامل وهي في شهرها السابع :

  • من أجل تفادي حدوث تورم في الأطراف وتجنب تجمع السوائل بالجسم، يُنصح بتناول كميات كبيرة من الماء، وذلك من أجل التقليل من الأملاح، ويُنصح دائماً بتجنب الوقوف حتى فترات طويلة مع الحصول على قسط راحة كافٍ طوال اليوم.
  • تجنب الجلوس لأوقات طويلة دون القيام بتمديد القدمين أو رفعهما أو حتى الوقوف والسير لبضع دقائق كل ساعتين.
  • تجنب السفر الذي يستغرق ساعات طويلة بخاصة في السيارة، وفي حال الإضطرار لذلك يُنصح بحجز كرسيين بالحافلة أو القطار من أجل رفع القدمين قدر الإمكان.
  • في حال الإحساس بزيادة الورم أو زيادة مفاجئة في الوزن لابد من إستشارة الطبيب.
  • الحرص على تناول غذاء صحي متنوع، وذلك من أجل تفادي العديد من المشكلات الصحية مثل الإصابة بمشكلة فقر الدم، بسبب زيادة مستوى الدم بالجسم، لذا فإن الحصول على مزيد من البروتينات والعناصر الغذائية النباتية الغنية بالحديد، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي فهذا يساعد على إمتصاص الحديد بالجسم الأمر الذي يفيد الجسم جداً، كما أنه من الضروري تناول العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والغنية بمضادات الأكسدة والألياف، وذلك من أجل تجنب الإصابة بالإمساك الذي كثيراً ما تتعرض له الحوامل.
  • الإلتزام بممارسة بعض من التمارين الرياضية، بخاصة رياضة المشي كل يوم أثناء الشهر السابع للحمل، فهذا يساعد كثيراً في التغلب على الإصابة بإنتفاخ وتورم أصابع اليدين وتورم الأرجل، بالإضافة إلى أنه يحافظ على الدورة الدموية بصورة سلمية وصحية، لذا فمن الضروري تناول المياه وتناول السوائل المغذية والمنخفضة السعرات الحرارية، والحرص على تناول العصائر، وتجنب تناول أي من الأطعمة التي بها نسب عالية من الصوديوم، وتجنب تناول أي من الأطعمة المملحة.

بعض النصائح الوقائية للحوامل بالشهر السابع :

  • لتفادي الإنتفاخ يُنصح بتناول السوائل بكثرة، وتقليل تناول أي من مصادر الصوديوم مثل المخللات والأطعمة المعلبة والملح والشيبس.
  • لتجنب الإصابة بالحرقة يُنصح بعدم البقاء فترات طويلة دون طعام، وكذلك تجنب ملء المعدة بالطعام كي لا يحدث إنتفاخ، ويُفضل أن تكون الوجبات خفيفة، ومراعاة تنوع وتعدد الأطعمة، والإمتناع عن تناول الأطعمة المقلية والأطعمة الدسمة.
  • لتجنب خطورة الإصابة بفقر الدم، فلابد من الحرص على تناول الدجاج واللحوم، وتناول الأغذية التي بها نسب عالية من الحديد، مثل العدس والفاصولياء والسبانخ والفول.
  • لتفادي الإصابة بالإمساك، يُنصح بتناول المواد الغذائية التي تحتوي علىالألياف بنسب عالية مثل الحبوب الكاملية والفواكه المجففة والخضروات.
  • نصائح عامة للحوامل بالشهر السابع
  • على الحامل أن تلتزم بتناول أقراص الفيتامينات والمعادن والحديد.
  • الإمتناع عن تناول البصل والفلف والبهارات والمكيفات كالشاي والقهوة بشكل مفرط، كي لا يتسبب في تهيج الجهاز العصبي ويؤثر على الأعصاب فيتسبب في الإضرار بالحامل.
  • البعد عن تناول أي من المهدئات إلا بعد القيام بإستشارة طبيب مختص، وذلك لأنها تضر بالجنين وتسبب له العديد من التشوهات الخلقية.
  • تجنب إرتداء الكعب العالي والثياب الضيقة والإمتناع عن إرتداء الأحزمة التي تتسبب في الضغط على البطن، الأمر الذي يؤدي لضيق التنفس والإحساس بالإرهاق والتعب.
  • عدم السهر وذلك لأنه يتسبب في الإحساس بالأرهاق، وعلى الحامل طوال شهور الحمل أن تحصل على عدد ساعات من النوم لا تقل عن 9 ساعات ولا تزيد.
  • الحرص على تناول الأوميجا3 وذلك لأنه يفيد في تكوين أنسجة المخ ويفيد في تكون أنسجة قرنية العين، لذا يُنصح بتناول السلمون والبيض والتونة والسردين أو أي من الأسماك الدهنية الأخرى.
  • الحرص على النظافة حين الأكل وأثناء غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها.
  • الحصول على قسط كافٍ من أشعة الشمس كل يوم بمقدار ربع ساعة وذلك كي يحصل الجسم على فيتامين د، ومن الممكن أن يحصل عليه عن طريق تناوله لأسماك السلمون، والبعد عن تناول الأغذية التي بها نسب عالية من الدهون المشبعة، والبعد عن تناول أي من الوجبات السريعة.
  • تجنب القيام بأي من الأعمال المنزلية الشاقة، والإمتناع عن حمل الأشياء الثقيلة، وكذلك البعد عن القيام بأي حركات عنيفة.

نصائح الشهر السابع من الحمل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د