الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو سبب نزول دم في الاسبوع التاسع من الحمل

بواسطة:
ما هو سبل نزول دم في الاسبوع التاسع من الحمل

ما هو سبب نزول دم في الاسبوع التاسع من الحمل ، قد يصيب بعض الحوامل نزول دم أثناء فترات الحمل المختلفة، وخصوصا أنه يكثر نزول الدم أثناء الحمل في الأشهر الأولي، وعلى الرغم من تعدد الأسباب إلا أن هناك بعض الممارسات التي تنتج عنها نزول دم للمرأة الحامل وأحيانًا عند امرأة أخرى لا ينتج عنها نزول دم، ويرجع ذلك إلي اختلاف الحمل بالنسبة لكل حامل، موسوعة يهتم بعرض أهم أسباب نزول الدم في الأسبوع التاسع من الحمل.

ما هو سبب نزول دم في الاسبوع التاسع من الحمل

هناك بعض النساء تلاحظ نزول بعض القطرات من الدم أو نزول دم بكميات كبيرة، ويصاحبها هذا الدم خلال الأشهر الأولي من الحمل وحتي تمام الشهر الرابع، وهذا من الممكن أن يري الطبيب المتابع لحالتك علي أنه شئ طبيعي ولا يأثر علي الحمل بطريقة خطيرة أو ممكن توقفه أن يكون الموضوع خطير ويجب أستخدام الأدوية لإيفاقه ولإكمال الحمل، ومع تقدم أيام الحمل ومرور الأشهر يقف نزيف الحمل تدريجيا.

الحالات الطبيعية التي تؤدي إلي نزول دم

هناك بعض الأعراض التي تكون طبيعية أثناء الحمل والتي تنتج عنها نزول دم في الأشهر الأولي ومنها:

  • إصابة بعض النساء بحساسية في عنق الرحم، وذلك يتسبب في نزول دم أثناء الفحص الشهري للحامل.
  • قد يحدث نزول دم من الأشهر الأولي، وذلك بمجرد دخول البويضة الرحم، وهذا ما يسمي بالحمل ضعيف يحتاج إلي أدوية لتثبيته.
  • ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل وخاصة في الشهور الأولي، يسبب نزول دم بعد الانتهاء منها.
  • يحدث لبعض الحوامل نزول دم بسبب صغر حجم الجنين داخل رحمها، ولا يكون ملتصق بجدار الرحم بأكمله، وتلاحظ المرأة نزول الدم فقط أيام معاد الحيض التي كانت تأتيها قبل الحمل.
  • إصابة عنق الرحم بالتهابات أو حساسيه أو بعض الحالات الأخري التي قد تسبب نزول دم.

الحالات الغير طبيعية لنزول الدم أثناء الحمل

هناك بعض الحالات التي تكون خطيرة وتسبب نزول الدم بكميات كبيرة، وقد تؤذي الطفل وتسبب إجهاد للحمل، وقد تكون هناك مؤشرات للنزيف أما أن يكون يصاحبه الم أو لا يصاحبه الم، أو يكون سائل أو كتله من التجمع الدموي.

  • انفصال المشيمة من الحلات التي تؤدي إلي نزول الدم وبكميات كبيرة قد يصل إلى النزيف، ويحدث في الشهر الثالث من الحمل أو في أخره.
  • تمزق الرحم من الحلات النادر حصولها، ولكنها أيضا تسبب نزيف من الدم.
  • الإجهاض ومن أهم أعراضه نزول الدم سواء كان سائل أو تجمع دموي، ويكون مصاحب له الم أسفل الظهر وتشعر المرأة بأن عضلات بطنها متحجرة.
  • حمل خارج الرحم من الحالات النادر حصولها، ويستطيع الطبيب معرفتها خصوصا في الشهر الثالث من الحمل،وينتج عنه نزول دم بسبب أنه يسبب أنفجار في القناة الخارجية للرحم والتي تسمي قناة فالوب، وهناك بعض الأعراض التي تصاحب نزول الدم وهي آلام شديدة في اسفل البطن، وشعور بالهبوط.

تأثير نزول الدم علي الجنين في الأسبوع التاسع

في بداية الأشهر الأولى لا يكون نزول الدم خطيرًا وخصوصًا في الحلات الطبيعية، ولا يأثر في الجنين بصورة مباشرة، لا يأثر أيضا علي عملية الولادة ويكتمل الحمل بصورة طبيعية وتكون الولادة أيضا طبيعية، أما إذا كان نزول الدم في الحالات الخطيرة غالبًا ما يؤدي إلى عملية إجهاض، وعدم اكتمال الحمل وفقدان الجنين في الأشهر الأولي، أما لو استمر الحمل واستمر معه نزول الدم فمن الممكن أن تكون علامة لولادة مبكرة.