الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يظهر الحمل في السونار

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2018
mosoah
متى يظهر الحمل في السونار

متى يظهر الحمل في السونار بوضوح ، فعند بدأ مرحلة الحمل وتلقيح البويضة الناضجة بالحيوان المنوي من خلال مرورها بقناة فالوب وتستطيع المرأة أن تكون علي علم أنها حامل  عن طريق غياب الدورة الشهرية عن موعدها المحدد  وهذه تكون أول العلامات التي تدل علي وجود الحمل ففي تلك الحالة تذهب السيدة لعمل تحاليل دم في المختبر للتأكد من وجود هرمون حمل في الدم  أو بعد القيام  بالفحص المنزلي عن طريق البول وبعد التأكد من حدوث الحمل تذهب الأم للطبيب لتري طفلها علي جهاز السونار.

ما هو جهاز السونار الذي يظهر الجنين :

جهاز السونار هو عبارة عن جهاز يستخدم من قبل الأطباء المتخصصين في النساء والتوليد من أجل عمل متابعة للنساء الحوامل في مرحلة الحمل لأن سونار يسهل عملية معرفة الطبيب علي حالة الجنين ووزن الجنين ومقاسه للتأكد من طبيعية نمو الجنين  ومن خلال أيضا جهاز السونار  يقوم الطبيب بمعرفة إذا  كان الجنين ولد أو بنت  وإذا كان الجنين لقد الله يعاني من أي تشوهات أو يوجد فيه بعض المشاكل في الأعضاء الداخلية .

ما هي أنواع السونار :

لجهاز السونار نوعان  النوع الأول هو السونار الداخلي : الذي يستخدمه الطبيب عن طريق إدخاله عن طريق المهبل وهذا النوع من السونار يستخدم في حالات معينة .

النوع الثاني السونار البطني : الذي يقوم الطبيب باستخدامه في حالات متابعة المرأة الحامل خلال فترة الحمل يقوم الطبيب بوضع الجهاز علي بطنها لتصوير الجنين علي الشاشة .

متى يظهر الحمل في السونار ؟

يظهر كيس الحمل في جهز السونار في الغالب يظهر في الأسبوع الخامس من بداية مرحلة الحمل  بمعني أخر بعد مرور أسبوع أو عشرة أيام  من غياب الدورة الشهرية  وفي تلك الحالة ليتأكد الطبيب  من الحمل يقوم بعمل سونار مهبلي للمرأة الحامل للتأكد من حدوث الحمل لأن السونار المهبلي له قدرة ودقة كبيرة في معرفة وتحديد موقع كيس الجنين .

هل ممكن استخدام السونار البطني بديل للسونار المهبلي :

أكيد من الممكن استخدام  السونار البطني بديل  للسونار المهبلي لمعرفة  موقع كيس الجنين فمن الممكن استخدام السونار البطني لأن كيس الحمل يظهر في الأسبوع الخامس من فترة الحمل  وفي العادة يظهر الكيس فارغا وهذا لا يشكل أي قلق وسيطلب الطبيب المعالج من المرأة الحامل أن تعود بعد مرور أسبوعين  أي في الأسبوع السابع من فترة الحمل للتأكد من وجود الجنين في كيس الحمل .

ماذا يحدث إذا أستمر ظهور الكيس الحمل فارغا ؟

إذا أستمر بظهور كيس الحمل فارغا فيجب في تلك الحالة إعادة فحص مستويات الحمل للتأكد علي حدوث الحمل  وعند التأكد من وجود الحمل يقوم الطبيب المعالج بعمل أشعة بالسونار في الأسبوع التاسع من فترة الحمل للتأكد من وجود حمل .

متى يكون كيس الحمل واضح بشكل جيد في جهاز السونار ؟

يحدث في بعض الحالات للسيدات الحوامل يكون كيس الحمل واضح بشكل كبير في جهاز السونار في الأسبوع الخامس من فترة الحمل .

متى يمكن رؤية الجنين علي جهاز السونار ؟

يمكن رؤية الجنين علي جهاز السونار حوالي في الأسبوع السادس من الحمل ويكون الجنين علي شكل صورة بيضاء موجودة داخل كيس الحمل وفي هذا الوقت يقوم كيس الصفار (يكون عبارة عن غشاء مبطن متصل بالجنين ) يقوم بامتداد بالعناصر اللازمة من الغذاء الذي يحتاجه الجنين في هذا الوقت من النمو وله دور في إنتاج خلايا الدم ويقوم بعمل الدورة الدموية للجنين .

ماذا يحدث إذا ظهر كيس الحمل فارغا في السونار بعد الأسبوع السابع من فترة الحمل ؟

تواجه السيدة الحامل بعض المشاكل في فترة الحمل إذا ذهبت للطبيب بعد الأسبوع السابع  من الحمل لتطمئن علي صحتها وتري جنينها فيقوم الطبيب  بأخبارها بعد الكشف عليها بجهاز السونار أن كيس الحمل فارغ فستقوم بعد أسبوعين عمل تحاليل مرة أخري لتأكد من وجود هرمون الحمل .

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.