الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن

بواسطة: نشر في: 17 يونيو، 2019
mosoah
ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن

ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن ؟ سؤال يطرحه الكثير من السيدات خاصة أن تلك الشهور الأولى من الحمل تُمثل أخطر مرحلة منه، حيث لا يكون الجنين مستقر داخل الرحم بشكل آمن، وبالتالي تُصاب بالقلق والذعر كثيرًا عندما تجد قطرات من الدماء المتساقطة، وتُرجح أنها علامة على الإجهاض. ولا نُنكر ذلك فبالفعل نزول الدم على الحامل في تلك الفترة رُبما يكون علامة على الإجهاض. إلا أنه في بعض الحالات الأخرى يكون أمر طبيعي، ولا ينتج عنه أنه أي ضرر على صحة الجنين. فإن كنتِ تودين التعرف على أسباب نزول الدم في تلك الفترة، فكل ما عليكِ هو متابعتنا من خلال مقال اليوم على موسوعة.

ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن

الأسبوع الثامن من الحمل هو الشهر الثاني وهو من الشهور التي لا يكون بها الحمل مستقر إلى حد كبير. وعلى الرغم من أن أغلب الأطباء يُخبرون السيدات الحوامل بضرورة الالتزام بالراحة التامة في تلك الشهور الأولى، مع البُعد التام عن بذل مجهود، إلا أنهن يُعرضن أنفسهن للخطر ويبذلن الكثير من الجهد، الأمر الذي ينتج عنه إلحاق أضرار جسيمة بالجنين.

وليس من الضروري أن يكون هذا الدم ناتج من مشكلة ما، أو يكون إشارة على الخطر، ففي بعض الحالات يكون أمر طبيعي لا داعي للقلق بشأنه. ولأن المرأة الحامل لا يُمكنها التفرقة ما بين الدماء الطبيعية التي لا تدل على إلحاق الضرر بجنينها، والأخرى التي تكون إشارة على مشكلة ما، ففي السطور التالية سنعرض لك كافة الأسباب سواء كانت الطبيعية أم غير الطبيعية.

الأسباب الطبيعية لنزول دم في الاسبوع الثامن

الأمر لا يحتاج إلى ذعر في بعض الأحيان. إذ يكون نابع من بعض الأمور الطبيعية التي لا تُمثل أي خطر على الجنين ومن بينها:

انغراس البويضة

ينتج عن عملية الجماع التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، وحدوث عملية الإخصاب، ومن بعدها تبدأ رحلة البويضة إلى الرحم لتنغرس على جداره ليبدأ نمو الجنين.

وفي بعض الحالات تتأخر رحلة تلك البويضة فلا تنغرس على جدار الرحم إلا في الشهر الثاني من الحمل. وينتج عن تلك العملية نزول قطرات بسيطة من الدماء وردية اللون ولا تستمر لمدة أطول من يومين فقط.

الحمل الغزلاني

هو نوع من أنواع الحمل يختلف عن الحمل التقليدي، فلا تتوقف فيه الدورة الشهرية عن النزول. إذ ينتج عنه تساقط قطرات من الدماء على المرأة الحامل، وبالتالي ينتابها الخوف الشديد من أن تكون تلك دلالة على الإجهاض إلا أن الأمر طبيعية، وسيتكرر كل شهر. ولكن تختلف فيه كمية الدماء المتساقطة ومدتها عن الدورة الشهرية الطبيعية، فلا تكون بنفس الشدة.

التهابات المهبل أو عنق الرحم

إصابة المهبل بالفطريات أو العدوى الشديدة رُبما ينتج عنها نزول قطرات من الدماء. وهو أمر عارض رُبما يكون بسبب الحكة المصاحبة له، وسرعان ما تتوقف تلك الدماء، عند الاستعانة بالغسول الطبي الذي يصفه الطبيب المعالج.

العلاقة الزوجية

يُحذر الأطباء من ممارسة العلاقة الزوجية في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وذلك حتى لا يؤثر الأمر على الجنين بالسلب، وعلى الرغم من ذلك يُجازف البعض بها، فتنزل قطرات من الدماء التي تكون نابعة من احتكاك العضو الذكري بجدار المهبل. وفي تلك الحالة على المرأة الاستلقاء على ظهرها، وعدم تكرار الأمر مرة أخرى ومحاولة البعد التام عن بذل مجهود.

الفحص المهبلي

يتخلف عن تعرض المرأة للفحص المهبلي نزول قطرات من الدماء، ولا تدل على الخطر إطلاقًا إذ أنها تكون ناتجة من الاحتكاك أو الأدوات الحادة أثناء الفحص.

نزول خيوط في الشهر الثاني من الحمل

إذا لاحظت المرأة وجود بعض الأنسجة في الدماء، أو وجدت لها لون داكن، فهذا نذير بالخطر، فرُبما تكون تلك علامة على الإجهاض، أو انفصال المشيمة. وفي بعض الأحيان تكون دلالة على الحمل خارج الرحم. ولذا لابد في تلك الحالة من الرجوع إلى الطبيب المعالج على الفور من أجل التأكد من سلامة الجنين، وإنقاذ الأم من أي خطر قد تتعرض له.

وفي النهاية ننصحك عزيزتي المرأة بضرورة التوجه إلى الطبيب المعالج في أي لحظة يطرأ عليك فيها أي تغييرات، وذلك لمتابعة استقرار جنينك وإسعافه قبل أن يُصاب بالضرر.

المراجع

 1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.