الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية معرفة يوم الاباضة

بواسطة: نشر في: 2 مايو، 2019
mosoah
كيفية معرفة يوم الاباضة

كيفية معرفة يوم الاباضة ، عندما تقبل المرآة علي الزواج، اكثر ما يشغل بها هي الحمل وتبدأ بالتساؤلات عن ما هو أنسب معاد تكون فيه نسبة الحمل مرتفعة، وما هي الأيام التي يجب معرفتها حتي استطيع أن أكون جاهزة للحمل، وهل لهذه الأيام أيه علامات مميزة ، موسوعة يرد علي جميع تساؤلات المرآة حول أنسب أيام الإباضة.

كيفية معرفة يوم الاباضة

تحسب أيام الإباضة علي حسب الدورة الشهرية التي تأتي لكل امرآه، لان جسم المرآة يختلف من امرآه إلي أخري، ولكن هناك بعض الأعراض التي تحدث في جسم المرآة، وأيضا تغيرات في أنتظام الدورة الشهرية لديك لذلك يجب عليك ملاحظة هذه التغيرات.

ما هي الإباضة

الإباضة تحدث بسبب إفراز أحدي المبيضين داخل جسم المرآة لهرمون يدعي هرمون الإستروجين، والذي يقوم بإنتاج بويضة أو اكثر، وتتجه هذه البويضة إلي قناة فلوب مباشرة حيث يتم الالتقاء بالحيوانات المنوية الخاصة برجل وتحدث عملية التلقيح، وفي أغلب الأوقات ينتج المبيض من 12 إلي 20 بويضة، ويكون عمر البويضة الواحدة أربعه وعشرون ساعة فقط، وتموت بعدها إذا لم يتم تلقيحها، أما الحيوان المنوي يعيش داخل قناة فلوب لمدة يومين أو ثلاث أيام داخل جسم المرآة، لذلك ينصح بأن يتم الجماع بين الرجل والمرآة كل يومين حتي تكون فرصة الحمل أعلي والتي تصل شهريا إلي 30%، مع وجود أستمرارية في أقامة العلاقة الزوجية.

أيام الإباضة مع انتظام الدورة الشهرية

إذا كنتي من السيدات التي لديها انتظام شهري في مواعيد الدورة الشهرية لديها، فتأتي كل 28 أو 30 يوم، فيمكنك حساب أيام التبويض عن طريق طرح 14 يوم من معاد أخر دورة كانت لديك، وفي أغلب الأحيان إذا كانت الدورة منتظمة كل 28 يوم فمن المرجح أن تكون أيام الإباضة يوم 14 في الشهر، للاطمئنان وزيادة فرص التبويض يمكن الاعتماد علي ما بين 13 إلي 16 هو في الأغلب تكون ما بين هذه الأيام.

أيام الإباضة مع عدم انتظام الدورة الشهرية

يجب علي المرآة لمدة 6 شهور متواصلة تدوين كل شهر اليوم الذي تأتي فيه الدورة الشهرية، وتقوم بملاحظة أقصر فترة ما بين دورتين، وتقوم بعملية طرح 18 يوم من هذه الفترة، وأيضا أطول فترة ما بين دورتين، وقومي بطرح 11 يوم في هذه الفترة أيضا، وما بين النتيجة الأولي والثانية هي الأيام التي تحدث فيها الإباضة لك.

أعراض أيام الإباضة

ارتفاع درجة الحرارة

تقوم المبايض بإفراز هرمون الإستروجين، والتي تزداد نسبته في الجسم بشكل طبيعي حتي تنتج البويضة، ثم يبدأ الجسم بعد أنتاج البويضة بإفراز البروجسترون، وهو المسبب الرئيسي لارتفاع درجة حرارة جسم المرآة، والتي ترتفع بنسبة خلال 24 ساعة فقط ثم تعود إلي درجتها الطبيعية.

مخاط عنق الرحم

في الغالب ينتج عنق الرحم بعض الإفرازات خلال الشهر ولكن أثناء فترة الإباضة، يتغير لون الإفرازات وكميتها ويصبح قوامها لزج، ويزيد من كميته هذه الإفرازات وتكون أكثر من أي وقت أخر، وتكون أرق في ملمسها، ولونها يميل الي الشفاف، ويطلق عليهم زلال البيض،

تغيرات في اللعاب

يمكن للاستروجين والبروجسترون أن يقوموا بالتلاعب في قوام اللعاب أثناء الإباضة، وقد يؤدي إلي خفاف في اللعاب، ولا يمكن أن تلاحظه غالبا لان عملية الأكل والشرب، وأيضا أذا قومتي بغسل أسنانك، قد يخفوا من هذه الأعراض ولا تلاحظيها،مما يجعله ضعيف وغير ملاحظ كغيرة من الأعراض الثانية.

شرائط اختبار التبويض

يوجد في الصيدليات شرائط اختبار التبويض التي تساعدك علي معرفة أيام التبويض، لإنها تقوم بقياس نسبة الهرمونات المنشطة للجسم الأصفر الذي يتواجد في البول، والتي تزيد من نسبة التبويض من 24 إلي 36 ساعة، يمكنك تكرارها في الأيام التي تشعري أنها وقت التبويض، وعندما تكون النسبة عالية إذا هذا هو يوم الإباضة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.