مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تنظيف السرة للحامل

بواسطة:
تنظيف السرة للحامل

تعرفي على طريقة تنظيف السرة للحامل واهميتها ، من أبرز الأمور التي على فرد أن يهتم بها ويقوم بها باستمرار حتى يحافظ جمل سرته ولا يلتحق به الضرر، لكن نجد عدة طرق صحيحة لتنظيف السرة لابد من معرفتها ومن ثم اتباعها حتى لا تتعرض للالتهاب أو الاحتقان، ومن هنا سوف نقدم لكم اليوم أهمية وطرق تنظيف السرة للحامل من خلال موقع موسوعة .

تنظيف السرة للحامل

خلال فترة الحمل حجم البطن يزداد بمرور الشهور ويصاحب ذلك ظهور وخروج السرة خارج البطن لدى المرأة الحامل، ومن هنا تتعرض السرة للاتساخ وتحتاج المرأة أن تقوم بتنظيفها حتى تحافظ على مظهرها الجميل فهي إحدى علامات الجمال على العكس تماما مما يعتقده الكثير ولذلك لابد من الاستمرار والمداومة على تنظيفها من خلال اتباع الطرق الصحيحة حتى لا تتعرض السرة إلى الضر فهي تمتلك العديد من الوظائف الهامة التي يجهلها الكثير منا ومن أجل تجنب إصابة الجسم ببعض الأمراض، فنجد أن الإهمال في تنظيف السرة قد ينتج عنه التعرض لعدة مشكلات مثل إصابتها بالالتهابات .

فلابد من معرفة أن تنظيف السرة للحامل لا يقوم بحماية الجنين فقط خلال فترة الحمل بل يعمل أيضا على المحافظة على صحة الأعصاب فهناك على الأقل 200 عصب على اتصال بمنطقة السرة مما قد يسبب لكي الألم نتيجة الإهمال وعدم تنظيفها، و قد لا يتوقف الأمر هنا فقط فمن الممكن أن يؤثر ذلك الاتساخ على صحة جهاز الهضمي ويسبب لكي عدة مشكلات، فضلا عن ظهور عدة تشققات جلدية تجعل مظهر البطن سيء .

سبب سواد السره للحامل

السرة تعرض للاتساخ بشكل عام نتيجة نتيجة تجمع وتساقط الأوساخ في ذلك النتوء، وخلال فترة الحمل تتعرض المرأة لعدة تغيرات في هرمونات جسمها مما قد يزيد سواد تلك المنطقة  ومع الاستمرار في تنظيفها بالطريقة الصحيحة وبعد الولادة سوف تعود السرة إلى لونها الطبيعي وتختفي تلك التغيرات بالتدريج .

طرق تنظيف السرة للحامل من السواد

لابد من معرفة أن وضع اليد داخل السرة لن ينهي كل ذلك ولكن عليكي اتباع الطرق التالية الصحيحة التي سوف تحافظ على صحتك وصحة جنينك، كما أنها سوف تخلصك من الروائح الكريهة مما سيزيد من ثقتك بنفسك، وتلك الطرق هي كما يلي :

زيت الزيتون

من أبرز الزيوت التي لها العديد من الاستخدامات والفوائد منها إزالة الشوائب وترطيب البشرة زيت الزيتون، ويتم استخدامه للتنظيف من خلال وضع القليل من زيت الزيتون على منطقة السرة ثم يتم التدليك بلطف باستخدام قطعة من القطن وسوف يعمل ذلك الزيت على تنظيف تلك المنطقة وإزالة الأوساخ التي تجمعت بها .

المياه المالحة

يمكن الاستعانة بالمياه المالحة تنظيف السرة للحامل لكنه قد يسبب لبعض البشرات الضرر لكنه يقوم بالتنظيف بشكل فعال نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الأملاح التي ستساعد على تنظيف وتطهير الجلد من الشوائب والميكروبات، ولهذا لابد من اختبار تلك الطريقة وتجربها على جزء صغير من بشرتك  .

الكحول

يمكن أيضا أن تقوم بالمرأة الحامل بتنظيف سرتها من خلال إضافة القليل من الكحول الطبي فوق السرة ومن ثم المسح والتدليك بلطف باستخدام القطن مما سينتج عنه تطهر وتنظيف السرة بالإضافة إلى إزالة الشوائب السوداء .

الفازلين

يمكن استخدام الفازلين للتنظيف وإزالة الأوساخ من خلال إحضار عدة أعواد من القطن ومن ثم غمس الأعواد في علبة الفازلين، وبعد ذلك قومي بدهن المنطقة جيدا مع التدليك بلطف وبذلك سوف يتم إزالة كل الشوائب وترطيب البشرة دون تعرضها لأي ضرر أو خدش .

المطهر

يمكنك إضافة ماء الأكسجين إلى المطهر ثم الانتظار بضع دقائق ومتابعة الفوران الذي سيحدث، ثم يتم مسح السرة باستخدام قطعة من القطن ومن هنا سوف تحصلي على سرة نظيف خالية من الأوساخ كما أنه سوف يتم تبيض المنطقة وإزالة السواد .

أضرار تنظيف السره بالاصبع

نجد أن تنظيف السرة بالإصبع سوف يعرضها للخدش بسبب الأظافر مما قد يعرضها إلى الإصابة بالالتهاب وتلك من أخطر الأمور التي علينا أن نحذر منها، كما أنه لن يتم تنظيفها جيدا ولن تخرج الأوساخ منها .