الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقه معرفة فترة التبويض

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2018
mosoah
فترة التبويض

تعتبر فترة التبويض من أهم الفترات التي تمر بها المرأة خلال الشهر، وبالأخص في فترة بعد الزواج حيث تتم من خلال تحديد هذه الفترة، ويمكن من خلالها تحديد أيام الحمل بسهولة وبدقة، لهذا دعونا نتعرف ما هي فترة التبويض، وماهي الأعراض التي تظهر على المرأة في فترة التبويض عموماً، وكيف يتم تحديد فترة التبويض بدقة.

ماهي أيام التبويض؟

أيام التبويض هي الأيام التي تخرج فيها البويضة لكى تقابل الحيوان المنوي، ويتم هذا عن طريق ذلك الإخصاب ثم يأتى بعدها الحمل.

ماهي أعراض فترة التبويض؟

من الأعراض التي تظهر على المرأة في فترة التبويض، وجود تقلصات أو الآلام قوية فى البطن، وأيضاً تحدث تغيرات في وضعية الرحم وغيرها العديد من التغيرات الكثيرة الأخرى، التي قد تحدث في جسم المرأة في تلك الفترة، مثل احتباس الماء في الجسم، أو تورم الثديين أو غيرها من الأعراض الأخرى، ولكن هذه التغيرات قد تتغير من أمرأة إلى أخرى لذلك ما الطرق التي يمكن أن تحدد بها أنها الآن في فترة التبويض.

كيف يتم تحديد فترة التبويض؟

يتم تحديد أيام التبويض عن طريق عدة طرق ومنها:

  • قياس درجة الحرارة:

وتعتمد هذه الطريقة على قياس المرأة لدرجة حرارة جسمها بشكل يومي باستخدام الترمومتر، حيث أنه من المعروف أن في فترات الإباضة تزداد درجة حرارة جسم المرأة، بمقدار حوالى نصف درجة، ومن خلال ذلك يمكن للمرأة أن يحدث لها الحمل المنشود في هذه الأيام حيث تستمر زيادة درجة الحرارة لمدة ثلاثة أيام خلال هذه الفترة، وبعدها تكون المرأة أقل عرضة لحدوث الحمل.

  • مراقبة الإفرازات المخاطية:

حيث يتم مراقبة الإفرازات من خلال لون وكثافة هذه الإفرازات، حيث تساعد تلك الطريقة المرأة على معرفة أيام الإباضة، حيث تزداد هذه الإفرازات عندما تكون البويضة جاهزة في المبيض، ويكون لون تلك الإفرازات الطبيعي أبيض أو أصفر وتكون ذات لزوجة.

وبعد ظهور هذا المخاط بحوالي ثلاثة أو أربعة أيام يبدأ تناقص هذه الإفرازات من جديد ويمكن من خلال ذلك أن تحدد المرأة أيام التبويض لديها.

 طريقة مراقبة الأعراض الحرارية:

في تلك الطريقة يتم الدمج في هذه الطريقة على قياس درجة الحرارة والإفرازات المخاطية، طريقة الاعتماد على الأيام، وتسمى هذه الطريقة بالطريقة الإيقاعية.

حيث يتم في هذه الطريقة أن يكون لدى المرأة سجل بآخر ستة دورات شهرية قد مرت بها، حيث يمكنها من خلال استخدام هذا السجل تحديد أيام الإباضة لديها، ويوجد قواعد عامة حول أيام التبويض نذكر منها:

  • إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أي تأتي كل ٢٨ يوم، فإن فترة الإباضة تحدث في منتصفها أي قبل موعد الدورة الشهرية الأخرى بحوالي ١٤ يوم أي أسبوعين تقريباً.
  • إذا امتدت دورة الحيض المنتظمة إلى ٣٨ يوم فتحدث الإباضة بعد ٢١ يوم من الدورة الشهرية السابقة.
  • إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام دورتها الشهرية فإنها لن تتمكن من معرفة الدورة الشهرية القادمة وبالتالي لن تتمكن من معرفة أيام التبويض لديها.
  • ومن الفحوصات الدموية التي تقوم بها المرأة لمعرفة أيام التبويض لديها هو فحص هرمون الملوتن، حيث يرتفع هذا الهرمون في الدم قبل أيام التبويض مباشرة، وبالتالي يمكن للمرأة التحديد من ذلك الفحص الدموي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.