الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حملت بعد الإجهاض بإسبوعين

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2018
mosoah

حملت بعد الإجهاض بإسبوعين وكانت هذه هي الأعراض ، الكثير من السيدات يرغبن في حدوث حمل بشكل سريع بعد الإجهاض مباشرة، لهذا يتساءلن عن مدى امكانية حدوث حمل بعد الإجهاض بإسبوعين، وما هي النصائح التي ينصح بها للنجاح عملية الحمل السريع بعد الإجهاض مباشرة، وهذا ما يتم توضيحه بالتفصيل من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

 كيف أعرف أني حامل بعد الإجهاض بإسبوعين؟

اختلفت الدراسة حول امكانية حدوث عملية الحمل بعد اجهاض الجنين بإسبوعين، فقد أيدت بعض الدراسات امكانية حدوث حمل بعد الإجهاض بإسبوعين أو بفترة قليلة، وقد خالفت الدراسات الأخرى هذا الرأي لما له من أضرار على صحة الأم والجنين، ويمكن التعرف على ذلك بالتوضيح من خلال ما يلي:

الرأي الأول:

أكد أصحاب هذا الرأي ضرورة انتظار مدة لا تقل عم ست شهور بعد نزول الجنين أو بعد حدوث الإجهاض، وذلك لأن انتظار هذه المدة يجعل الرحم مهيئاً ومستعداً لحدوث حمل جديد، حيث أن حدوث الحمل قبل ست شهور يكون الرحم غير مستعد على أن يمد الجنين بالبيئة التي يبنمو بها، كما أن الحالة الصحية للأم تكون غير مناسبة لاستقبال حمل جديد، لهذا يجب مرور عدة أشهر بعد الإجهاض لحدوث الحمل.

الرأي الثاني:

أكد أصحاب الرأي الثاني امكانية حدوث الحمل بعد الإجهاض بأسبوعين أو بأشهر قيلة، ولا يكون ذلك خطر على الجنين أو على صحة الحامل، ولكن بشرط أن تكون الحالة الصحية للحامل تسمح بحدوث الحمل بعد الإجهاض بإسبوعين أو بفترة قليلة، كما يجب ان يكون الرحم قد تم تنظيفه بشكل جيد ومهيئ لحدوث الحمل.

 أعراض الحمل بعد الإجهاض بإسبوعين:

تتعدد الأعراض التي تشعر الحامل أو تجدها في حالة حدوث الحمل بعد الإجهاض بإسبوعين، ويمكن التعرف على أهم تلك الاعراض أو العلامات من خلال ما يلي:

  • تتمثل اهم العلامات التي تظهر في نزول القليل من الدم، ويكون ذلك بسب نجاح عملية انغراس البويضة في الجدار الخاص بالرحم، كما أن حدوث احتكاك بين البويضة والرحم ينتج عنه نزول القليل من الدم، وغغالباً ما يستمر نزول الدم بعد انغراس البويضة بالرحم مدة تتراوح ما بين من خمس إلى سبع أيام تقريباً.
  • يحدث تغيير في لون حلمة الثدي، فغالباً ما تأخذ الحلمة اللون البني الغامق، هذا بالإضافة إلى شعور الحامل بآلام بالثدي، كما يحدث انتفاخ للثديين، وهي من الاعراض المشابهه إلى أعراض الدورة الشهرية.
  • يكثر عدد مرات التبول، وذلك بسبب الضغط الذي يحدثه كلاً من الجنين والرحم على المثانة، وغالباً ما يحدث ذلك بعد مرور مدة لا تقل عن خمس وعشرين يوم من تكوين الجنين.
  • من أهم أعراض الحمل بشكل عامل وبعد الإجهاض بإسبوعين على وجه التحديد شعور الحامل بالدوخة والرغبة في التقؤ وخاصة وقت الاستيقاظ من النوم، وفقدان الشهية، وعدم القدرة على تناول الطعام.
  • يغلب على الحامل التعب والإرهاق، وترغب في النوم لساعات طويلة، وذلك بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجسترون.

 حمل بعد الإجهاض بدون تنظيف:

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية التي اجريت بشأن مدى امكانية حدوث الحمل بعد الإجهاض بدون تنظيف الرحم أن يصعب حدوث حمل في هذه الحالة ولكن حدوثه أمر غير مستحيل، وذلك لأن قد يوجد بالرحم بعد الأنسجة والأوساخ التي تتسبب في حدوث العدوى التي تعيق من حدوث الحمل، لهذا ينصح بضرورة الرجوع إلى الطبيب بعد الإجهاض لإجراء إجراء طبي بسيط بتنظيف الرحم وتهيئته لاستقبال الجنين، وعملية تنظيف الرحم من العمليات البسيطة التي تكون فيها المرأة تحت تأثير المخدر البسيط، حيث يتم إزالة لجميع البقايا والأنسجة الخاصة بالرحم وتنظيفه بشكل جيد، وقد يستمر النزيف أو نزول الدم بعد إجراء العملية مدة تتراوح ما بين من خمس إلى عشر أيام، وفي بعض الحالات يقوم الجسم بالتخلص من بقايا الحمل والأوساخ من تلفاء نفسه، وخاصة إذا كان الأجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل.

نصائح للحمل بعد الإجهاض مباشرة:

لتسريع عملية الحمل بعد الإجهاض، نقدم لكم مجموعة من النصائح والارشادات التي يجب اتباعها بعناية لنجاح عملية الحمل، ويمكن التعرف على أهمها من خلال ما يلي:

  • ابتعدي عن عملية التوسيع والكحت للرحم، حيث ينتج عن ذلك التقليل من معدل الخصوبة لدة المرأة، وهذا بدوره يقلل من فرصة حدوث الحمل.
  • ضرورة العناية بالصحة واللياقة، وذلك من خلال اتباع النظام الغذائي المتوازن والصحي، وابتعدي عن المأكولات الدسمة والمشبعة بالدهون، حتى يكون الجسم مستعد ومهيأ لحدوث الحمل.
  • التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات، والتقليل من شرب المشروبات الغنية بالكافيين.
  • ضرورة معرفة أيام التبويض، وذلك من خلال الاستعانة بالطبيب، أو باستعمال الأدوات المخصصة التي تساعد على معرفة أيام التبويض، والموجودة بالصيدليات، وذلك لأن ممارسة العملية الجنسية بانتظام في أيام التبويض يزيد من احتمالية حدوث الحمل، وغالباً ما تكون أيام التبويض عند النساء التي تكون الدورة الشهرية منتظمة بعد أربع عشر يوم من الدورة السابقة.
  • يفضل التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمية قبل أيام التبويض بفترة تتراوح ما بين من ثلاث إلى ست أيام تقريباً وذلك لأن هذه الفترة تكون فيها الحيوانات المنوية أكثر استعداد من حيث العدد والقوة، وبالتالي زيادة احتمالية حدوث حمل.
  • ضرورة الاستلقاء على الظهر بعد العلاقة الحميمة مع رفع الرجلين والفخدين من خلال وضع الوسادة تحت الظهر، وذلك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، حيث أن ذلك يسهل وصول الحيوانات المنوية للبويضة، وبالتالي زيادة فرصة حدوث الحمل.

حملت بعد الإجهاض بدون دوره:

تتساءل الكثير من السيدات عن الطرق التي تساعد على الحمل السريع بعد الإجهاض مباشرة دون نزول دم الدورة الشهرية، وهل حدوث الحمل بعد الإجهاض بإسبوعين يشكل خطورة على صحة الحامل وعن سلامة الجنين أم لا، وقد أكدت معظم الأبحاث العلمية التي أجريت بشأن ذلك على امكانية حدوث الحمل بعد الإجهاض بإسبوعين دون أن يحدث ضرر للحامل والجنين، وذلك بشرط أن تكون صحة الحامل جيدة، وأن لا تكون مصابة بضعف أو فقر الدم، كما يجب أن يكون الرحم نظيف حتى يكون مستعد لاستقبال الجنين، وللنجاح في حدوث حمل بعد الإجهاض بإسبوعين ينصح باتباع النصائح التي تم توضيحها في الفقرة السابقة.

للمزيد يمكنك متابعة : حملت بعد الاجهاض بدون دورة

فيديو هل يحدث الحمل بعد الاجهاض بدون ضرر صحي على الأم والجنين :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.