الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد السمسم الابيض للصحة والجمال

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد السمسم الابيض

فوائد السمسم الابيض الصحية والجمالية مذهلة لدرجة أنه بمجرد أن تعرف أبرزها فإنك على الأغلب ستقدم على استهلاك السمسم يوميًا سواءً كان ذلك باستهلاك بذوره أو زيته او كلاهما معًا؛ ونظرًا لانتمائه لأكثر أنواع الأغذية وفرة في العناصر الغذائية وأكثرها فائدة فقد أعد لك الموسوعة المقالة الراهنة عنه وذلك بعد أن أرشدك إلى فوائد زيته سابقًا من خلال مقالتي (فوائد زيت السمسم لصحة الإنسان) و (فوائد زيت السمسم للجسم بشكل عام).

فوائد السمسم الابيض للصحة والجمال

  • يدعم القدرة على ضبط الوزن؛ فبالرغم من غناه بالسعرات الحرارية إلا أنه من الأغذية المساعدة في ضبط الشهية نظرًا لوفرة محتواه من الألياف. وتوجد العديد من الطرق التي يمكن مضاعفة مدى الاستفادة منه بخصوص ذلك كإضافته عند إعداد الأغذية كبديل صحي للطحينة.
  • يقوي صحة الجهاز الدوري؛ فقد بينت إحدى الدراسات أن المواظبة على استهلاك 5 ملاعق كبيرة منه لمدة شهرين تساهم في تثبيط الدهون الثلاثية (ثلاثي الجليسريد) ومستوى الكوليسترول الضار في الدم أيضًا.
  • يُعزز القدرة على أداء المهام البدنية وذلك بفضل دوره في إشباع احتياج الجسم للبروتينات الضرورية لبناء الكتلة العضلية؛ بالإضافة إلى مساهمته في تقوية العظام والحد من معدل تأثر صحتها مع التقدم في العمر.
  • قد يخفض معدل ضغط الدم وذلك بإمداد الجسم بفيتامين هـ ومركبات الليغنان. وهنا يجب التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل الإقدام على استهلاكه بصورة منتظمة وذلك في حالة التداوي بعلاجات ضبط معدل ضغط الدم في الفترة الحالية.
  • يُعزز صحة الخلايا العصبية عبر إمدادها بقدر وفير من عدد من أنواع فيتامين ب الهام لدعم صحة الخلايا العصبية. بالإضافة إلى ذلك فإنه يُحسن من معدل وصول الدم إلى الخلايا مما يساعد في تحسين الحالة المزاجية وزيادة القدرة على التركيز.
  • يُسكن ألم العظام وهو الأمر الذي بينته دراسة شارك فيها 5 ملاعق كبيرة منه لمدة شهرين مع الالتزام بالعلاجات الطبية. وتوصلت الدراسة إلى مساهمة السمسم في خفض شدة الألم بمعدل 63 %.
  • يُعزز صحة الخلايا المناعية بإمدادها بالزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ؛ فضلًا عن مساهمته في تقوية الصحة العامة للجسم مما ينعكس بالإيجاب على خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات.
  • قد يساعد في تخفيف العديد من أعراض فترة انقطاع الطمث وقد بين ذلك عدة أبحاث والتي توصلها بعضها إلى أن السمسم قد يساهم في خفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي أيضًا.
  • يزيد حيوية البشرة وتألقها؛ ويُعد تطبيق زيت السمسم على البشرة من أفضل وأسهل طرق التمتع بفوائد السمسم المتعلقة بذلك. ويُمكنك التمتع بفوائده بالمواظبة على تدليك بشرتك ببضعة قطرات من الزيت بضعة مرات على مدار الأسبوع.
  • يساعد في تكثيف الشعر وتنعيمه؛ ومن الموصى به استعمال زيت السمسم كحمام زيت وذلك بعد مزجه مع كميات متساوية نوع أو أكثر من الزيوت الطبيعية الغنية بالمغذيات. ويُعتبر من أفضل هذه الأنواع زيت جوز الهند، وزيت الجرجير، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون.

لاحظ أن الطريقة الأفضل لاستهلاك السمسم الأبيض هي استهلاكه بخلطة مع أي من المكونات منخفضة السعرات الحرارية كالزبادي وسلطة الخضروات أو الأغذية المشوية؛ وتكمن أهمية ذلك في الحد من مخاطر اكتساب الوزن الزائد نتيجة لارتفاع معدل السعرات الحرارية الموجودة في السمسم.

المصادر: 1، 2، 3.