الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا ناكل عند التهاب المعدة أطعمة وفواكه ؟

بواسطة: نشر في: 14 سبتمبر، 2020
mosoah
ماذا ناكل عند التهاب المعدة

“ماذا ناكل عند التهاب المعدة ؟” سؤال يطرحه العديد ممن يعانون من هذه المشكلة الصحية التي تعد من أبرز الأمراض الشائعة للمعدة وتنتج عن الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تصيب بطانة الأمعاء، إلى جانب أسباب أخرى كالإصابة بمرض كرون الذي يتسبب في إصابة الجهاز الهضمي بأكمله بالالتهاب.

ومن بين العوامل الأخرى التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المعدة: تناول الأدوية المسكنة للألم مثل الأسبرين، كثرة التعرض للتوتر والقلق، خلل في الجهاز المناعي حيث يتعامل مع خلايا المعدة على أنها خلايا ضارة فيهاجمها وبالتالي في تلك الحالة يندرج التهاب المعدة ضمن الأمراض المناعية الذاتية، ومن خلال موسوعة في السطور التالية يمكنك الإطلاع على أفضل الأغذية الصحية التي يُنصح بتناولها للتخفيف من أعراض التهاب المعدة والأطعمة التي يجب تجنب تناولها حفاظًا على صحة المعدة.

ماذا ناكل عند التهاب المعدة

هناك عدد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالتهاب المعدة أبرزها أن يشعر المريض بألم حاد في أعلى البطن، وقد يرافق هذا الألم الإحساس بالشبع في أعلى البطن عقب تناول الطعام، إلى جانب الغثيان والقيء، وفيما يلي يمكنك التعرف على أبرز الأطعمة المفيدة لالتهاب المعدة:

الزبادي

يعد الزبادي أفضل الأطعمة المفيدة لصحة المعدة بشكل عام، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البكتيريا النافعة التي تُعرف باسم “البروبيوتيك” التي تساعد على التخفيف من أعراض التهاب المعدة، إلى جانب أنها تقي من الإصابة بالإسهال، فضلاً عن أنها تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وعلاج الانتفاخ، ومن بين الأغذية الغنية بالبروبيوتيك التي يُنصح بتناولها الملفوف والحليب.

بذور الكتان

تعد بذور الكتان أفضل البذور الغذائية التي تساعد على التخفيف من آلام التهاب المعدة والرغبة في القيء، كما أنها بشكل عام تحمل فوائد متعددة للأمعاء أبرزها تنشيط الهضم، إلى جانب أنها تلعب دور فعال في الوقاية من الإصابة بالإمساك، وتخفف أعراض التشنجات المعوية، ويمكن الاستفادة منها من خلال إضافة بذور الكتان إلى الطعام.

الخضروات

تضم قائمة الأغذية العديد من الخضروات التي تحتوي على نسبة قليلة من الحموضة ونسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تمثل أحد أهم العناصر الغذائية المفيدة للأمعاء، والتي لا تقتصر أهميتها على التخفيف من أعراض التهاب المعدة فحسب بل أنها تعمل على تنشيط عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء، ومن أبرز هذه الخضروات التي يُنصح بتناولها الجزر والبروكلي والكرفس.

الثوم

يتميز الثوم باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في التخفيف من أعراض التهاب المعدة والوقاية منه، وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي تحارب نشاط البكتيريا الحلزونية التي تصيب بطانة المعدة وتسبب الالتهاب.

البيض

يعد البيض من أبرز المصادر الغذائية الغنية بالبروتين والذي بدوره يساعد على تهدئة آلام التهاب المعدة ومحاربة نشاط البكتيريا الحلزونية، ويوصي بتناول البيض في حالة عدم الإصابة بحساسية منه، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الأسماك والبقوليات.

الأغذية قليلة الدسم

يساعد تناول الأغذية التي تحتوي نسبة قليلة من الدهون على التخفيف من أعراض التهاب المعدة، وذلك لأن كثرة الدهون تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية في المعدة بجانب الالتهاب أبرزها عسر الهضم، ومن أمثلة الأطعمة قليلة الدسم: الأسماك بمختلف أنواعها، إلى جانب الدجاج الخالي من الدهن، فضلاً عن منتجات الألبان قليلة الدسم.

الأغذية الغنية بالزنك

يعد الزنك من أبرز المعادن المفيدة لصحة المعدة حيث أنه له دور فعال في التقليل من أعراض التهاب المعدة، وتناوله بشكل عام يؤدي إلى الوقاية من حدوث الالتهابات، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك: المكسرات واللحوم، إلى جانب الأسماك والمحار.

ماهي الفاكهة المفيدة للمعدة

هناك عدد من الفواكه التي لها تأثير فعال في تهدئة آلام التهاب المعدة، وتشمل ما يلي:

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي بدروها تنعكس إيجابيًا على صحة المعدة وتخفف من أعراض الالتهاب، كما أن تناول التفاح يحد من نشاط البكتيريا الحلزونية التي تتسبب في التهاب بطانة المعدة، إلى جانب أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ والحموضة.

البابايا

تحتوي فاكهة البابايا على مضادات أكسدة لها دور فعال في التخفيف من آلام المعدة، كما أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية الأخرى للمعدة أبرزها أنها تساعد على تسهيل حركة الأمعاء مما يساهم ذلك في علاج عسر الهضم، كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بالانتفاخ.

الكرز

يندرج الكرز ضمن قائمة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مما يعني أن تناولها يقلل من أعراض التهاب المعدة، ومن بين الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومفيدة لالتهاب المعدة التوت البري.

مشروبات مفيدة لالتهاب المعدة

العرق سوس

تناول مشروب العرق سوس له دور فعال في التخفيف من أعراض التهاب المعدة والرغبة في القيء، كما أنها يحمل فوائد صحية أخرى للمعدة أبرزها أنه الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة وحموضتها.

النعناع

يعد مشروب النعناع أبرز المشروبات العشبية التي تساهم في التخفيف من أعراض التهاب المعدة عبر تهدئة الألم والتخفيف من الشعور بالغثيان، وذلك لأنه يحتوي على عناصر مهدئة تتمثل في الزيوت العطرية، ولا تتوقف أهمية النعناع الصحية عند هذا الحد فهو أيضًا بعمل على التخفيف من أعراض حموضة المعدة.

الزنجبيل

تناول الزنجبيل له تأثير فعال في التقليل من أعراض التهاب المعدة حيث أنه يخفف من الشعور بالألم والغثيان، كما أنه يساهم في علاج حموضة المعدة، ويمكن الاستفادة منه إما بغليه في الماء ومن ثم تصفيته وتناوله، أو إضافته مطحونًا إلى الأطعمة.

علاج التهاب المعدة بالعسل

يندرج العسل ضمن قائمة الأغذية المفيدة لمرضى التهاب المعدة حيث أنه يقلل من أعراض التهاب بطانة المعدة، إلى جانب أنه يعمل على علاج حموضة وتقرح المعدة، وللاستفادة منه يوصي بتناول ملعقة كبيرة منه قبل وجبتي الإفطار والعشاء، أو إضافته إلى المشروبات أو الأطعمة مثل الزبادي.

الأطعمة الممنوعة لمرضى التهاب المعدة

بجانب الأطعمة والمشروبات التي يوصي بتناولها لمرضى التهاب المعدة، فهناك أيضًا قائمة الأغذية والمشروبات التي يوصي بتجنبها حتى لا تؤذي المعدة وتتسبب في تفاقم أعراض الالتهاب، وتشمل هذه الأطعمة والمشروبات ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالدهون مثل الطعام المقلي والزبدة واللحوم المصنعة.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة المسببة للحساسية مثل الفول السوداني.
  • مشروبات الكافيين مثل القهوة.
  • المشروبات الكحولية.
  • الأطعمة الحمضية مثل العنب والرمان والطماطم والبرتقال والأناناس.

كيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب المعدة

بجانب الأطعمة الممنوعة المذكورة مسبقًا، فهناك عدد من الوسائل الأخرى التي يجب اتباعها للوقاية من التهاب المعدة، والتي تشمل ما يلي:

  • الابتعاد عن مسببات الضغط العصبي والتوتر.
  • تجنب تناول مسكنات الألم بشكل مستمر ومن دون الحصول على استشارة طبية.
  • تجنب زيادة الوزن واتباع نظام صحي لإنقاصه عبر تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية.
  • محاولة الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي.

وفي حالة عدم التحسن واستمرار ظهور الأعراض لمدة تزيد عن 4 أيام، أو ظهور أعراض أخرى مثل القيء الدموي فيجب التوجه على الفور إلى الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب والفعال.

مراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.