الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل بروتينات للعضلات للتضخيم

بواسطة:
بروتينات للعضلات

تعتبر بروتينات للعضلات من أهم المكملات الغذائية بالنسبة للرياضيين، ويعود ذلك إلى صعوبة التناول لكميات كبيرة من الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من البروتين، لذا كان البودر بروتين هو الحل العملي لدى الكثيرين من لاعبي كمال الأجسام، حيث أنها تحتوي على عدد منوع من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى إعتماد نظام غذائي صحي مليئ بالبروتينات من أجل نمو العضلات بصورة أفضل.

فوائد البروتينات للعضلات:

• البروتين عبارة عن عدد من سلاسل الأحماض الأمينية، والأحماض الأمينية هي الحجر الاساسي لبناء كافة أنسجة الجسم.

• يستخدم البروتين في عملية تكوين العظام والعضلات والأظافر وكذلك الجلد، بالإضافة لدوره المهم في الإنتاج لكافة الإنزيمات التي تهم الجسم.

• إن تناول البروتينات يساعد الجسم على عملية تكوين الأحماض الأمينية ومن ثم يساعده في بناء العضلات، كما يزيد من القوة في صالات الجيم، كما أن تناوله يساعد على تعافي العضلة سريعا بعد التمرين.

أمور لابد من مراعاتها حين شراء المكملات البروتينية:

هناك بعض الأسس التي لابد من إعتمادها حين شراء بودرة البروتين التي تناسبك التي من أهمها من تحديد الأهداف البدنية فإن كنت ترغب في زيادة الوزن بجانب إكتساب العضلات، فعليك بإختيار بودر البروتين الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية والكربوهيدرات، بينما في حال رغبتك في التخلص من بعض الدهون بالإضافة لإكتساب عضلات فعليك بإختيار المكملات التي تحتوي على بروتين صافي، والتي يبلغ فيها نسبة الكربوهيدرات والدهوان حوالي 5%.

أفضل الأوقات لتناول بروتينات العضلات:

نجد أغلب خبراء التغذية يتفقون على أن الأشخاص الرياضيين بحاجة لجعل البروتين هو العنصر الأساسي في نظامهم الغذائي، فهناك قاعدة جيدة جداً هي أنه لكل رطل من وزن الجسم بحاجة إلى جرام من البروتين، فعلى سبيل المثال إن كان وزن الشخص الذي يمارس رياضة كما الأجسام 190 باوند فعليه أن يتناول في اليوم حوالي 3000 سعرة حرارية، وعليه أن يأكل 190 جم من البروتين أي ما يساوي 25% من إجمالي السعرات الحرارية.

افضل انواع البروتين لبناء العضلات :

  • الأمينو :

ويعد واحداً من أفضل أنواع البروتينات التي تساعد على بناء العضلات، حيث إحتوائها على العديد من أحماض الأمينو الأسيد التي تعد العنصر الأساسي في تكوين الأنسجة والعضلات، ويصعب على أي جسم أن يقوم ببناء العضلات إلا بعد إستخلاصه لهذه العناصر من أطعمة اللحوم الحمراء.

  • الكازيين :

من البروتينات التي تساعد بشكل كبير على بناء العضلات ويمتاز بأنه بطئ الهضم، الأمر الذي يساعد على تدفق الإحماض الأمينية للجسم حتى ساعات طويلة من تناوله، هذا البروتين يمكن تناوله قبل النوم للحصول على نتائج أفضل بشكل أسرع.

  • الأيزوبوليك :

ويعتبر واحداً من الفيتامينات المهمة التي تساعد على عملية حرق الدهون مع بناء العضلات بنفس الوقت، ويعد من أشهر الأنواع الموجودة بالسوق، حيث يتمتع بنسب عالية من المبيعات.

  • التروماس :

ويعد من أقوى البروتينات للعضلات حيث يساعد على تضخيم وتقوية العضلات، إذ أنه غني بعنصر البروتين فيساعد على تقوية العضلات بحيث يقيها من أية مشاكل خلال ممارسة التمارين الرياضية، بجانب فوائده الصحية الجمة لباقي الجسم.

  • الناتشورز باونتي :

يعد من أهم أنواع الفتيامينات التي تساعد على بناء العضلات، بجانب إحتوائه على فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم دائما، وذلك نظراً لأهميته العظيمة في حماية الجسم من عدة أمراض وحمايته من الإرهاق والكسل ومساعدته على بناء العضلات.

  • السيريوس ماس :

يعد واحد من الفيتامينات الضرورية لبناء العضلات ويفضل تناوله قبل ممارسة التمارين، يحتوي هذا المكمل الغذائي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، والتي تساعده على تضخيم العضلات، تبلغ نسبة البروتين به 50 جم مما يساعد على نمو العضلات بصورة صحية سليمة.

  • الواي بروتين :

يعتبر من الأنواع المهمة لبناء العضلات حيث يحتوي على العديد من البروتينات المهمة مثل بروتين الأيزولات الذي يتم إستخراجه من الحليب، كما يحتوي أيضا على عدد من الأحماض الأمينية مما يخلص الجسم من الإجهاد العضلي.

  • الميو فيوجن :

وهو من الأنواع المتميزة التي تضم مجموعة بروتينات بطيئة وسريعة الإمتصاص من الجسم، مما يساعد على بناء وتكوين العضلات بحيث تأخذ الشكل المرغوب لدى كل رياضي يطمح في بناء عضلات جسمه مع الحصول على جسم متناسق رشيق بنفس الوقت.

  •  خلطات البروتين  :

وتحتوي على عدة أنواع من المكملات البروتينية مثل البروتين المشتق من الصويا والكازيين والهيدرو والكونسينتريت، ما يميز هذا النوع عو إحتوائه على عدد من البروتينات سريعة الإمتصاص، ويمنح العضلات دعم مستمر من الأحماض الأمينية.