الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد دقيق الشوفان

بواسطة: نشر في: 15 فبراير، 2020
mosoah
فوائد دقيق الشوفان

فوائد دقيق الشوفان ، عبارة عن دقيق ولكن يتم تصنيعه من خلال الشوفان التي تستخدم في الطهي في صورة حبوب، أو في صورة خبز، فللشوفان العديد من الفوائد الغذائية والصحية، لتضمنه العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها الجسم بصورة يومية، كما يضم العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في مكافحة الأمراض ، والتي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يمد الشوفان الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاج إليها، ويعتبر مصدرًا قويًا للبروتينات، والدهون الصحية، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على فوائد دقيق الشوفان المتعددة.

ما هي فوائد دقيق الشوفان

يساعد في عملية خفض الوزن

الشوفان يساعد على خفض الوزن بصورة فعالة للغاية، حيث يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي يؤدي إلى تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها، ومن هنا يبدأ الإنسان في خسارة الوزن الزائد، وذلك لاحتواء الشوفان على عنصر البيتا جلوكان الذي يساعد في زيادة الشعور بالشبع، والإحساس بالشبع لفترات طويلة.
يساعد على إفراز هرمون الببتايد أكثر من هرمون الببتيد، وهو من الهرمونات التي تنتجها الأمعاء عند تناول الأطعمة، وبينت الدراسات أن هذا الهرمون يعمل على خفض السعرات الحرارية، ويساعد في تقليل نسبة الإصابة بأمراض السمنة.

يكافح مرض السكري

وهناك مجموعة من الدراسات التي أجريت في عام 2006 م، والتي نشرت في مجلة أمريكية تحت موضوع بعنوان التغذية السريرية، والتي تنص على أن اتباع الأنظمة الغذائية التي تنتج معدل استجابة أقل للسكر الموجود في الدم، يرتبط بشكل فعال بنسبة مقاومة الأنسولين، وبالتالي يقل خطر التعرض لمرض السكري من النوع الثاني، عند  المقارنة باتباع الأنظمة الغذائية التي تنتج معدل أعلى لاستجابة السكر في الدم بنسبة كبيرة.

يعزز صحة القلب

جميع الأطعمة المشتقة من الشوفان، والتي تحتوي على الألياف الغذائية الكاملة والقابلة للذوبان تساعد في تعزيز صحة الجهاز الدوري، وتمنع تجلط الشرايين.

كما يحتوي الشوفان على الكالسيوم، والبوتاسيوم وهما من المعادن التي تساعد في عملية خفض مستوي ضغط الدم.

وقد أثبتت بعض الدراسات الأمريكية أن تناول الشوفان والحبوب الكاملة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، وذلك لتضمنها الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

تحذيرات تناول دقيق الشوفان

بالرغم من وجود العديد من الفوائدلدقيق الشوفان فإن هناك بعض التحذيرات من تناوله وهي:

  • يحذر الأطباء من تناول الشوفان في حالة الإصابة بالنقرس، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات.
  • يمتنع تناوله بالنسبة للأشخاص الذين لا تستجيب أجسامهم للجولتين، حيث يؤدي تناول الشوفان إلى تعرضه للتحسس الشديد والإصابة بعسر هضمي حاد ، والإصابة باضطرابات شديدة في المعدة.

طريقة تصنيع دقيق الشوفان

عند صناعة دقيق الشوفان فإن الشوفان قبل تحوله إلى دقيق يمر بعدة مراحل وهي:

التنظيف والغربلة

وذلك عن طريق وضع الشوفان فوق مجموعة من الصواني المتحركة، وبعد ذلك يتعرض للغسل تحت المياه بقوة دفع عالية للغاية، وهذه الصواني على الأغلب يكون بها عدة ثقوب للتخلص من الشوائب.

عملية التبخير

بعد غسل الشوفان وتنظيفه يتعرض إلى بخار عالي للغاية، ويظل معرضًا للحارة الرطبة لوقت محدد.

التدوير والتنقيح

وهي عملية وضع الشوفان في ماكينة حادة به العديد من الشفرات، ويظل الشوفان الناضج في التدوير داخل هذه الآلة ، لينتج رقائق أخرى أخف وأطرى، وتظل هذه العملية إلى أن يتم الحصول على القوام المطلوب، وفي هذه المرحلة يتم فصل القشور عن  الرقائق وتستخدم في عدة أغراض أخرى.

التحميص

وهي الخطوة النهائية حيث يوضع الشوفان داخل المحمصة، ويظل داخلها في درجة حرارة عالية، لفترة من الزمن.

بعد ذلك يصبح لدينا دقيق الشوفان جاهزًا وتتم تعبئته، وتغليفه داخل حاوبات مخصصة له.

يمكنك الإطلاع على المقالات التالية:

ما هو الشوفان وما هو فوائدة.

فوائد الشوفان لكمال الأجسام. 

مصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.