الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد اليوسف

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد اليوسف

فوائد اليوسف كثيرة فبالرغم من أنه شهير بوفره محتواه من فيتامين ج؛ إلا أنه وفير المحتوى من الكثير من المركبات الغذائية الهامة لدعم صحة الجسم وحمايته من الإصابة بالكثير من أنواع الاضطرابات الصحية، ولأن الفوائد ترجع إلى المكونات الغذائية لليوسفي فإن من الضروري توضيح العناصر الغذائية في اليوسفي أولًا؛ لذا فهذا ما ترشده إليه الفقرة الأولى من مقالة الموسوعة، بينما يستعرض العنوان الثاني الفوائد، وفي النهاية تختم المقالة بتوضيح أبرز الأضرار التي قد يتسبب فيها استهلاك اليوسفي.

العناصر الغذائية في اليوسف

تستعرض مقالة (فوائد اليوسفي ع الريق) أهم العناصر الغذائية المتوفرة في كل 100 جرام من اليوسف مع توضيح قيمة كل من هذه العناصر.

فوائد اليوسف

يقوي المناعة

فهو من أغنى المصادر بحمض الأسكوربيك المعروف باسم فيتامين ج، والذي ربطت العديد من الدراسات بينه وبين زيادة القدرة على التعافي من الكثير من أنواع الاضطرابات بالإضافة إلى خفض احتمالات الإصابة بأنواع كثيرة من الأمراض الشائعة كالبرد، والذي يُساعد أيضًا في مكافحة الأنيميا المُتسببة في إضعاف قدرة الجسم للأمراض، ويعود الفضل في دوره في مكافحة الأنيميا إلى فعاليته في تحسين مًعدل إمتصاص الجسم لمعدن الحديد. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن اليوسف وفير المحتوى من عدد من أقوى المركبات المضادة للأكسدة كالفلافونويدات والكاروتينات.

يدعم صحة الجهاز الدوري

فهو من لأغنى الفواكه بالألياف المساعدة في الوقاية من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ومن البوتاسيوم الفعال في تحسين قدرة القلب على ضخ الدم، وفيتامين ج الخافض لاحتمالات الإصابة بالكثير من اضطرابات الدم؛ وفضلًا عن كل ذلك فإن اليوسفي يدعم قدرة خلايا الجهاز الدوري على أداء وظائفها الحيوية عبر المساهمة في الوقاية من السمنة ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض سعراته الحرارية ودوره في ضبط الشهية عبر المساعدة في إشباع احتياج الجسم للألياف.

ينقي الجسم من السموم

حيث يقوم بالعديد من الأدوار المُتعلقة بذلك من خلال المساهمة في تحسين قدر خلايا الكبد على أداء وظائفها الحيوية، وتحسين صحة خلايا الكلى، وتعزيز عملية الهضم؛ وترجع فعاليته في كل ذلك إلى مساهمته في إشباع احتياجات الجسم للكثير من العناصر الغذائية الهامة من معادن، وفيتامينات، وألياف.

يساهم في تقوية الذاكرة

نظرًا لاحتوائه على عدد كبير من العناصر المغذيات الهامة لصحة الخلايا العصبية، ويُعتبر من أبرز هذه الأنواع المغنيسيوم، والريبوفلافين، والنياسين، والبيتين، والكولين، وفيتامين ب6، والفولات، والأهم من كل ذلك أن اليوسفي يحتوى على البوتاسيوم الذي يُحسن مُعدل وصول الدم إلى الخلايا؛ ونظرًا لاحتواء اليوسفي على كل هذه المغذيات فإنه يساعد في زيادة القدرة على التركيز كما يساعد في تحسين الحالة المزاجية، وهكذا فإن استهلاك اليوسفي بانتظام يساهم في تقوية الذاكرة وتقليل مدى تأثرها سلبًا مع التقدم في العمر.

يزيد القدرة على الإنجاز

حيث يُعد اليوسفي من أفضل أنواع الفواكه المناسبة للإستهلاك كوجبة صحية خفيفة، فمذاقه لذيذ، ومحتواه وفير من الكثير من المغذيات كما أن رائحته عطره تساهم في تنبيه الذهن وتحسين الحالة النفسية، والأهم من كل ذلك أنه يمد الجسم بقدر معتدل من الطاقة لاحتوائه على السكر الطبيعي.

أضرار اليوسف

  • الإسراف في تناوله قد يتسبب في رفع مخاطر الإصابة بالحموضة لأنه فاكهة وفير حمضية.
  • الإكثار من تناول عصيره قد يساهم في رفع مخاطر الإصابة بالسمنة وذلك لأن العصائر غالبًا ما يُضاف لها مُحليات بمعدلات مختلفة.
  • قد يتفاعل سلبًا مع بعض أنواع العلاجات خاصةً في حالة تناول الدواء مع اليوسفي في نفس الوقت.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.