الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قائمة الاكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2020
mosoah
الاكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة
في المقال التالي نوضح لكم ما هي الاكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة بالتفصيل، فقد يلجأ الأطباء في الكثير من الأحيان إلى استئصال مرارة المريض للتخلص من القنوات الصفراوية، أو التخلص من الحصوات التي تكونت بالمرارة، والتي تؤدي إلى شعور المريض بالآلام المزعجة والحادة، وقد تتفاقم لتسبب الإصابة بالالتهابات، ومن الجدير بالذكر أن تلك العملية آمنة ولا تُعد خطيرة، ولا تحدث المضاعفات السلبية بعد إتمامها إلى في حالات نادرة، فقد يُجري المريض تلك العملية في المستشفى، ويعود إلى المنزل في نفس اليوم.
ويتم إجراء تلك العملية استخدام منظار (Laparoscopic cholecystectomy)، ولكن قد يلجأ الأطباء إلى عملية استئصال المرارة المفتوحة بواسطة شق جراحي، وبعد الانتهاء منها يعود المريض إلى منزله، ويتطلب الالتزام بنظام غذائي يساعده على التعافي، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أهم الأطعمة التي ينصح بالمرضى تناولها في فترة التعافي، فتابعونا.

الاكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة

أطعمة ينصح بتناولها بعد استئصال المرارة

هناك بعض الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة، وتساعد تلك الأطعمة في تسريع عملية شفاء المريض، كما تقي من الإصابة بالمضاعفات الصحية، ومنها:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف

ينصح المرضى بتناول الأطعمة الغنية بالألياف في تلك الفترة، مثل الشوفان، والبازلاء، والفاصولياء، والعدس، والبطاطا، كما ينصح بتناول الأطعمة التي يتم إعدادها بالحبوب الكاملة، مثل الأرز، والخبز، والمعكرونة، والأطعمة التي يتم إعدادها بحبوب الشعير، والكاجو، واللوز، وتناول بذور الشيا، وبذور الخشخاش.

  • الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات

مثل الطماطم، والكرنب، والبرتقال، والتوت، والليمون، والأفوكادو، والقرنبيط، والسبانخ، والطماطم، والبقوليات، والملفوف.

  • اللحوم الخالية من الدهون

في تلك الفترة ينصح بتقديم اللحوم الحمراء والخالية من الدهون إلى المريض، مثل صدور الدواجن، وصدور الديك الرومي، وسمك القد، وسمك السلمون، وسمك الهلبوت.

الأطعمة الممنوعة بعد عملية المرارة

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها بعد إجراء عملية المرارة، وذلك لأن تناولها قد يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض، وتأخير الشفاء، ومن تلك الأطعمة:

  • اللحوم الغنية بالدهون

مثل لحوم البقر، ولحم السلامي، ولحم الغزال، ولحم الخنزير، ولحم الحمل ولحم المورتديلا، كما يجب الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة مثل السجق، وذلك لأن الدهون الموجودة في اللحوم تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، الأمر الذي قد يسبب الشعور بأعراض سلبية وآلام حادة.

  • منتجات الألبان

ينصح بتجنب تناول منتجات الألبان بعد إجراء عملية المرارة، وذلك لأن الجهاز الهضمي لا يستطيع هضم تلك الأطعمة بسهولة، الأمر الذي قد يسبب الشعور بالآلام المزعجة، ومن أبرز الأمثلة على المنتجات الممنوعة، الحليب واللبن والجبن كامل الدسم، والكريمة الحامضة، والزبدة، والمثلجات، وشحم الخنزير، والكريمة المخفوقة، كما يجب الامتناع عن تناول الصلصة التي يتم تحضيرها من الكريمة.

  • الأكلات المصنعة

بعد إجراء عملية المرارة، ينصح بتجنب تجنب تناول الأطعمة المصنعة، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر، بالإضافة إلى نسب عالية من الدهون، الأمر الذي قد يجعلها تؤثر على الجهاز الهضمي بطريقة سلبية، ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة المصنعة، البسكويت، والكعك، والخبز الأبيض، ومخبوزات القرفة، والمأكولات التي يتم تحضيرها باستخدام الزيوت المهدرجة.

  • المشروبات الغنية بالكافيين والكحول

في فترة التعافي من عملية المرارة ينصح بتجنب تناول المريض للمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل الشاي، والمشروبات الغازية، والقهوة، كما يجب الامتناع عن تناول مشروبات الطاقة، وأو تناول الشيوكولاتة، وتجنب تناول الحلويات المصنوعة من القهوة، وذلك لأن الكافيين قد يؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة، وتسريع عملية إفراغ الطعام الموجود بها، الأمر الذي قد يسبب الشعور بآلام حادة في المعدة.

أكل الحلويات بعد استئصال المرارة

تحتوي الحلويات على نسب عالية من السكر، كما يوجد بها الزبدة والزيوت النباتية، الأمر الذي يجعلها غير صحية بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة، فينصح بتجنب تناولها تماماً حتى إتمام التعافي.

الشوكولاته بعد عملية المرارة

ينصح الأطباء بتجنب تناول الشيوكولاتة، أو تناول الحلويات المصنوعة من الشيوكولاتة بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة، وذلك لوجود نسب عالية من السكر والكافيين بها، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي.

المراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.