الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات

بواسطة: نشر في: 31 مارس، 2020
mosoah
الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات

تعرف بالتفصيل على أبرز الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات ، يُعد جهاز المناعة Immune System داخل الجسم واحداً من أهم الجهزة الحيوية داخل الجسم، حيثُ يكمن دوره الرئيسي فس حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا ومنع إصابته بالعدوى حيثُ يعد جهازاً مُعقد التركيب الحيوي يتضمن آلاف الخلايا والأنسجة المنتشرة بمختلف أجزاء الجسم التي تساعد في مقاومة الأجسام الغريبة وطردها خارجه.

ويتعرض الكثير من الأشخاص لضعف الجهاز المناعي خاصةً من يعانون من أمراض فقر الدم نتيجة سوء التغذية، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى المرضية عن غيرهم.

لذا في المقال الآتي نعرض لكم أبرز الأطعمة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في مقاومة البكتيريا والفيروسات من موقع موسوعة.

الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد الفيروسات

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

  • يمثل فيتامين ج واحداً من أهم الفيتامينات للجسم حيثُ يُعد من مضادات الأكسدة الطبيعية مرتفعة التأثير على الجسم مما يجعلها تسهم بشكل كبير في تحسين أداء الجهاز المناعي بالجسم ووقايته من الأمراض.
  • فتناول ما يبلغ من 100 ـ 200 ملليجرام من فيتامين ج يومياً للأشخاص الأصحاء كافياً لتغطية احتياجاتهم اليومية لحمايتهم من الإصابة بالأمراض المزمنة،ففيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تمنع انتشار الجذور الحرة بالجسم وبالتالي خفض خطورة الإصابة بالأورام السرطانية والأمراض القلبية، بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على سلامة عمل الأجهزة الحيوية بالجسم مع التقدم في السن
  • إلا أن قدرة الجسم على تخزين فيتامين ج قليلة نسبياً لكونه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لذا يُفضل تناول الأطعمة الغمية به بصفة يومية للحصول على صحة جيدة.
  • ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ج البروكلي، الكيوي، الفواكه الحمضية كالبرتقال، الليمون، الجريب فروت، الفلفل الرومي بلونيه الأحمر والأخضر، الفراولة، الكرنب.

الشاي الأخضر

  • يمثل كل من الشاي الأخضر والأحمر من المضروبات الطبيعية الغنية بالفلافونويدات ذات الخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز المناعي داخل الجسم.
  • إلا أن محتوى الشاي الأسود من هذه المضادات قليلاً مقارنةً بالشاي الأخضر نظراً لتعرض الأول لعملية التخمر على عكس الشاي الأخضر الذي لا يمر خلال تحضيره بهذه العملية مما يجعل محتواه من مضادات الأكسدة أعلى وأكثر فاعلية في حماية الجسم من الأمراض.
  • كما يحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني ” L-theanine “الذي يتحد مع الخلايا المناعية بالجسم ليُشكل المركبات الفعالة في مكافحة البكتيريا والجراثيم.

العسل الأبيض

  • أجمع علماء التغذية على الفوائد العديدة للعسل الأبيض في تقوية الجهاز المناعي بالجسم ووقايته من الأمراض العديدة، وذلك لما يتضمنه من مضادات الأكسدة الطبيعية مثل الفلافونويد، حمض الأسكوربيك وغيرها من المواد التي تعمل على تحسين عمل الأجسام المضادة بالجسم ومنع انتشار الجذور الحرة مما يسهم بشكل كبير في حماية الخلايا الجسم من الفيروسات والبكتيريا.

البطاطا الحلوة

  • تُعد البطاطا الحلوة من النباتات الغنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، فيتامين ب1 ، بروفيتامين أ بالإضافة إلى احتوائها على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة (البيتا كاروتين) التي تمنحها لونها البرتقالي المميز مما يسهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي في مقاومة الجراثيم.

الكركم

يحتوي بهار الكركم المستخدم في العديد من وصفات الطهي العربية على المادة الفعالة الكركومين Curcumin كما يرتبط بالعناصر الثقيلة كالرصاص والكادميوم للعمل على التخفيف من قدرتها السامة مما يساعد ف الحفاظ على صحة خلايا الدماغ، بالإضافة إلى احتواءه على الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات مما يساعد في منع تكاثرها بالجسم وتحسين قدرة الجهاز المناعي على مقاومتها مما يمنع الإصابة بالأمراض.

اللوز النيء

  • يُعد اللوز النيء من أبرز المكسرات الغنية بنسبة مرتفعة من الفيتامينات والدهون الصحية للجسم، فتناول ما يقرب من 65 حبة من اللوز النيء دون قشرها (حوال نصف كوب) يمنح الجسم حاجته اليومية من فيتامين هـ الضروري في وقاية الجسم من الإصابة بنولات الإنفلونزا والبرد والمحافظة على صحة وسلامة عمل خلايا الجهاز المناعي بالجسم.
  • كما أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى فاعلية اللوز غير المُقشر وقاية الجسم من الفيروسات بفضل احتواءه على تأثير مضاد للفيروسات مثل فيروس الهربس، كما يعمل على تحسين مؤشرات عمل الجهاز المناعي المرتبطة باستجابة الجسم المناعية مثل الإنتوفيرون ألفا.

الأسماك الدهنية

  • تُعد الأسماك الدهنية مثل سمك التونة، السلمون وغيرها من الأسماك من أكثر العناصر الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية وأكثرها حمض الأوميجا 3 الذي يسهم تناوله على المدى الطويل في تقليل خطر الإصابة بأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يُصاب به الأشخاص عند مهاجمة جهازهم المناعي عن طريق الخطأ لأحد الأجزاء الصحية بالجسم فيما يُعد أحد الحالات المرضية لأمراض المناعة الذاتية المزمنة.

السبانخ

  • لا يخفى عن أحد فائدة أوراق السبانخ الخضراء في الحفاظ على صحة الجسم وسلامة الجهاز المناعي بفضل احتواءها على قدر كبير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد، فيتامين سي، فيتامين هـ، الكاروتينات، الفلافونويدات مما يجعلها فعالة في الحفاظ على سلامة الجهاز المناعي وزيادة قدرته في مواجهة البكتيريا والفيروسات مما يقي الجسم من الإصابة بأمراض الأنيميا، فقر الدم، ضعف النظر، نزلات البرد الموسمية.

الشوكولاتة الداكنة

  • يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة على تقوية عمل الجهاز المناعي بالجسم في محاربة وحماية الجسم من التأثير السلبي للجذور الحرة وهي تلك الجزيئات التي ينتجها الجسم عند تلامسه مع الملوثات أو تكسير الطعام بفضل احتوائها على نسبة مرتفعة من مضاد الأكسدة وأبرزها الثيوبرومين، مما يمنع تعرض خلايا الجسم للتلف وبالتالي الإصابة بالأمراض الخطيرة.
  • وعلى الرغم من فائدة الشوكولاتة الداكنة للجسم إلا انه يجب الحذر عند تناولها لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة بالإضافة غلى كونها غنية بالسعرات الحرارية مما قد يُسبب زيادة الوزن، لذا يجب الاعتدال في تناولها دون إفراط.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.