مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

برنامج غذائي لزيادة الوزن

بواسطة:
برنامج غذائي لزيادة الوزن

الكثير من الفتيات التي عاني من النحافة الشديدة ترغب في ان تكسب الوزن مما يجعلها تلجأ الي اتباع بعض الانظمة الغذائية التي تزيد من وزنها و تجعل وزنها شديد التناسق، لذا نقدم لك برنامج غذائي يساعدك علي زيادة وزنك بسرعة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة للغاية كما نوضح لك بعض الاغذية و الاطعمة التي تمتليء بالعديد من السعرات الحرارية و تزيد من وزن جسمك.

برنامج غذائي لزيادة الوزن:

نقدم لك برنامج غذائي مليء بالسعرات الحرارية المختلفة و التي تساعدك علي زيادة وزنك و ذلك بعد اتباعك للبرنامج الغذائي بدقة شديدة و هو:

وجبة الافطار:

تناولي في وجبة الافطار هذه الاطعمة:

  • بيضتان مقليتان في الزيت أو السمنة.
  • طبق فول مدمس بالزيت و الليمون.
  • بطاطس مقلية في الزيت.
  • عيش بلدي.

تسالي بين الافطار و الغذاء:

بعد تناول الافطار بمدة سطعي تناول بعض التسالي و الاطعمة في الفترة بين وجبتي الغذاء و الافطار مثل المكسرات كالفول السوداني أو ثمرات من الفواكه مثل التفاح أو المانجو أو عدد من قطع الكيك او الشكولاته او تناول الايس كريم او الجيلي او المهلبية.

وجبة الغذاء:

تتكون وجبة الغذاء في هذا النظام الغذائي من :

  • طبق كببير من المكرونة او الارز.
  • دجاج أو لحم أو سمك مقلي.
  • طبق كبير من الخضار المطبوخ مثل البطاطس أو البامية.
  • تناول في نهاية الوجبة طبق صغير من السلاطة الخضراء.

تسالي بعد وجبة الغذاء:

تناول بعد فترة الغذاء بعض التسالي التي تساعد في زيادة وزنك مثل طبق من الحلويات أو قطع شكولاته أو كوب من اللبن محلي بعسل نحل أو عدد من ثمرات الفاكهة او تناول المكسرات.

وجبة العشاء:

تتألف وجبة العشاء من عدد من الاطعمة المليئة بالسعرات الحرارية:

  • قطعة من اللحم او الفراخ بالاضافة الي طبق كبير من الارز.
  • يمكنك تناول بلا منها عدد من السندويشات الحلاوة الطحنية او المربي بالقشطة.
  • كوب كبير من اللبن او الزبادي المحلي بعسل النحل.

اطعمة مليئة بالسعرات الحرارية:

هناك عدد من الاطعمة المليئة بالسعرات الحرارية العالية و التي يمكن اضافتها الي الوجبات في طعامك مما يؤدي الي زيادة وزنك بسرعة كبيرة و من هذه الاطعمة:

النشويات:

تشمل النشويات الارز و المكرونة و البطاطس و البطاطا علي عدد سعرات حرارية كبير و تناول هذه الاطعمة يساعد علي رفع مستوي السكر في الدم مما يؤدي الي تحويل السكر الي دهون تخزن في الجسم و تساعد علي زيادة الوزن.

 

الدهون والزيوت:

هناك العديد من الزيوت النباتية التي عند استخدامها في قلي بعض الاطعمة تؤدي الي زيادة الوزن لانها تكتسب العديد من السعرات الحرارية و نفس الامر بالنسبة للسمن الحيواني او النباتي و لكن يجب ان تأخذي حذرك لان الاكثار من تناول هذه الدهون قد يؤدي الي الاصابة بامراض القلب و تصلب الشرايين نتيجة لتسرب الدهون في الشرايين و الاوعية الدموية.

الحلبة:

تعتبر الحلبة من المشروبات الفاتحة لشهية الانسان فيمكنك تناول الحلبة مغلية او تناول الحلبة مع الشاي مما يؤدي الي اكسابك وزن كثير.

الفواكه المجففة:

تشمل الفواكه المجففة مثل التين و المشمش و التمر المجفف علي سعرات حرارية كبيرة للغاية مما يساعد علي زيادة وزنك، و يمكنك تناول التين المجفف مع التمر المجفف منقوع في كوب من اللبن ثم خلطه بالخلاط الكهربائي يوميا كل صباح لمدة شهر مما يؤدي الي زيادة وزنك.

العسل الاسود:

يعتبر العسل الاسود مليء بالسعرات الحرارية و الطاقة حيث يساعد علي زيادة نسبة الحديد في الدم مما يساعد علي علاج الانيميا التي قد تكون السبب في النحافة كما يحتوي العسل الاسود علي نسبة عالية من السكريات التي يمكن استخدامها في التحلية للعديد من المشروبات و العصائر بدلا من السكر.