الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شرب الماء البارد للجسم

بواسطة: نشر في: 22 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد شرب الماء البارد

ما هي فوائد شرب الماء البارد؟ وما هي أضرار شربه؟ وأيهما أفضل شرب الماء البارد أم شرب الماء الساخن؟ وما القدر الصحي لشرب المياه يوميًا؟ إذا كانت هذه التساؤلات تدور في ذهنك أو حتى أي منها فكل ما عليك فعله للتعرف على الإجابة هو مواصلة قراءة المقالة الحالية المُقدمة لك من الموسوعة.

فوائد شرب الماء البارد للجسم

  • دعم القدرة على ضبط حرارة الجسم خلال فترة ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية القوية.
  • تحسين القدرة على أداء الأنشطة الحركية القوية بمختلف أنواعها خاصةً عند ارتفاع درجة حرارة الجو.
  • المساعدة في تثبيط الشهية وهنا يجب الإشارة إلى أن بالرغم من أن تناول الماء مهما كانت درجة حرارته فعالًا في ذلك إلا أن تناول الماء الدافىء أكثر فعالية.
  • المساعدة في تحسين الحالة المزاجية وهو الأمر الذي يُمكنك ملاحظته بمجرد شرب كوب من الماء البارد خلال تواجدك في الأماكن مرتفعة درجة الحرارة.

أضرار شرب الماء البارد

  • قد يزيد شدة عدد من أعراض البرد كالاحتقان.
  • قد يتسبب في الإصابة بنوبة صداع نصفي وذلك بالنسبة لمرضى الصداع النصفي فقد أشارت بعض الدراسات إلى ارتباط شرب الماء البارد بتحفيز الإصابة بنوبات الصداع النصفي.
  • قد يتسبب في زيادة حدة عدد من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي.

أيهما أفضل شرب الماء البارد أم الساخن

بعد أن تعرفت على فوائد شرب الماء البارد وأضراره من خلال الفقرتين السابقتين فيمكنك معرفة أيهما أفضل بنفسك من خلال مطالعة مقالة: (فوائد شرب الماء الساخن). بالإضافة إلى ذلك يُمكن الإشارة إلى إجابة هذا السؤال بصورة سريعة ومختصرة في أن أهم ما في الأمر هو إشباع احتياج الجسم من المياه مهما كانت درجة حرارتها؛ ولكن إذا كنت تسعى للبحث عن الأمر الأكثر دعمًا لصحتك فقد أوضحت إحدى الدراسات أن شرب المياه بدرجة حرارة  معتدلة (16 درجة سيليزيوس/ 60.8 درجة فهرنهايت).

المعدل الصحي لشرب المياه

وفقًا لتوصيات أكاديمية العلوم، والهندسة، والطب فإن المعدل الصحي لشرب المياه  يوميًا بالنسبة للذكور الأكبر من 19 عام هو 3.7 لتر (15.5 كوب)؛ بينما للإناث الأكبر من 19 عام يوصى باستهلاك 2.7 لتر (11.5 كوب).

المصادر: 1، 2.