الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شمندر للصحة والجمال

بواسطة: نشر في: 27 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد شمندر

فوائد شمندر هو محور المقالة الراهنة التي تهدف لتنمية الوعي الغذائي عن هذا النوع المميز من الخضروات والمعروف بلونه الأحمر الداكن الخلاب المُحفز للشهية والمشهور بدوره في مكافحة فقر الدم لغناه بالحديد. ويُنوه الموسوعة إلى أنه بالرغم من أن استهلاك الشمندر يساعد في مكافحة الأنيميا إلا أن فوائد الشمندر ليست قاصرة على ذلك؛ إذ تتعدد فوائده الصحية والجمالية؛ ويُمكنك التحقق من ذلك بنفسك بشكل اولي خلال بضعة دقائق فحسب.

القيمة الغذائية للشمندر

تستطيع معرفة أهم العناصر الغذائية الموجودة في الشمندر وقدر كل منها في كل 150 جرام منه من خلال قراءة مقالة (أضرار الشمندر وفوائده).

فوائد شمندر للصحة والجمال

يساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم

فقد بينت الأبحاث أن استهلاك عصير البنجر يساعد في خفض مستوى ضغط الدم بقدر يتراوح من 3 إلى 10 مليلتر زئبقي على مدار بضعة ساعات من استهلاكه؛ وهنا يجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل استهلاك البنجر وذلك في حالة التداوي بأي من أنواع علاجات ضبط مستوى ضغط الدم في الفترة الحالية.

يقوي صحة الكبد

من خلال تزويد خلاياه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لدعم صحة خلاياه على القيام بمهامها الحيوية بفعالية؛ ويُعتبر من أبرز هذه المغذيات فيتامين أ، وفيتامين ب6، والحديد. ومن الجدير بالذكر أن فوائد الشمندر لصحة الكبد لم يُتم التحقق من صحتها حتى الوقت الراهن سوى بالدراسات التي أجريت على الحيوانات فحسب.

يُعزز القدرة على ممارسة المهام اليومية

نظرًا لدوره في إمداد الجسم بقدر وفير من الطاقة بالإضافة إلى المساهمة في إشباع احتياجاته للعديد من أنواع المغذيات؛ ويُمكنك مضاعفة مدى استفادتك من البنجر بخصوص ذلك من خلال تناوله ممزوجًا مع نوع أو أكثر من الأغذية الغنية بالمغذيات؛ ومن أمثلة هذه الأغذية الرمان، والحليب، والعسل الأبيض.

يدعم القدرة على التعافي من فقر الدم

وذلك لوفرة محتواه من الحديد؛ بالإضافة إلى احتوائه على قدر من فيتامين ج الذي ربطت العديد من الدراسات بينه وبين تحسين قدرة الجسم على امتصاص المغذيات؛ وللتعرف على أهم الوصفات الطبيعية للاستفادة من الشمندر بخصوص ذلك فكل ما عليك فعله هو مطالعة مقالة (فوائد الشمندر لفقر الدم وأفضل وصفاته).

يقوي الصحة الجنسية لكلا الزوجين

ويعود ذلك لتعدد أدواره المُتعلقة بهذا الشأن؛ حيث يساهم في تنظيم مستوى الهرمونات ويُحسن من معدل وصول الدم إلى الأعضاء الجنسية؛ إذا رغبت في معرفة المزيد من المعلومات عن ذلك طالع مقالة (فوائد الشمندر للجنس).

يُساهم في تكثيف الشعر

يُمكنك معرفة أهم المعلومات المُتلعقة بذلك بالإضافة إلى التعرف على عدد من أفضل ماسكات الشمندر للعناية بالشعر من خلال مطالعة مقالة (فوائد الشمندر للشعر وأفضل وصفاته).

يوحد لون البشرة

من خلال تنشيط الدورة الدموية في خلاياها، وزيادة معدل إنتاج الكولاجين، ودعم القدرة على التخلص من خلايا الطبقة الخاريجية المتضررة؛ ويعود الفضل في كل ذلك إلى وفرة محتوى الشمندر من مضادات الأكسدة. ويُمكن الاستفادة من الشمندر للعناية بالبشرة من خلال استخدام أي من ماسكات الشمندر مثل ماسك الشمندر والعسل الذي يُعد بمزج ملعقة صغيرة من عصير الشمندر مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وملعقة صغيرة من الشوفان المطحون. وبعد مزج المكونات يتم توزيع المزيج على البشرة وتركه حتى يجف ثم غسل البشرة بالماء الفاتر وتدليكها جيدًا ببضعة قطرات من الحليب الفاتر.

أضرار الشمندر

  • الإسراف في استهلاكه يرفع مخاطر الإصابة بحصوات الكلى.
  • قد يتسبب في سوء حالة المصابين بالقولون العصبي.

ابدأ من اليوم في استهلاك الشمندر دوريًا بأي من الطرق المُفضلة بالنسبة لك وبذلك يُمكنك التمتع بكافة فوائده الصحية والجمالية.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.