الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شرب ماء الشعير يوميا

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
فوائد شرب ماء الشعير يوميا

سوف نقدم لكم في مقال اليوم في الموسوعة أهم عن فوائد شرب ماء الشعير يوميا ، ويصنع هذا الماء من حبوب نبات الشعير المعروفة باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، وعلى اللاغم من فوائدها المتعددة إلا أنها لا تنال شهرة بين الناس، ويرجع ذلك لجهل الناس بالفوائد التي تعود على الجسم من هذا النبات، وخاصة شرب ماء الشعير، فقد أثبتت الدراسات فوائده العلاجية للعديد من الأمراض المختلفة، وفي الفقرات التالية نعرض عليكم أبرز فوائد لماء الشعير.

فوائد شرب ماء الشعير يوميا

يُعالج مشاكل المسالك البولية

حيثُ أنه يُعالج الالتهابات التي تصيب المسالك البولية، كما أنه يعمل كمدر للبول ويُعالج احتباس الماء، ويُساهم في التخلص من السموم التي تسبب الإصابة بالعدوى، وبالإضافة إلى ذلك يفتت حصوات الكلى، ويُعالج التهابات المثانة، ويخفض مستوى الكريايتينين الذي يسبب الإصابة بالعديد من المشاكل.

يُساعد على فقد الوزن

يُعد مشروب الشعير من أكثر المشروبات التي تُساعد في القضاء على السمنة، حيثُ أنه يعطي إحساسًا بالشبع، وسعراته الحرارية منخفضة، وعلى الرغم من ذلك ليس مشهورًا مثل الماء بالليمون، رغم أنه أكثر فائدة. ويُمكن معرفة المزيد عن دوره في ذلك من خلال مقالة (فوائد الشعير للرجيم).

يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

فهو من أكثر المشروبات الطبيعية التي تعمل على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، مما يُساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين، ويرجع ذلك إلى تضمنه على نسبة كبيرة من الألياف.

يُحافظ على صحة الجهاز الهضمي

حيثُ أنه يُعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل الإمساك والبواسير، والتهابات المعدة، كما أنه يسهل عملية الهضم، ويقي من الإصابة بعسر الهضم والإمساك، ويُحافظ على صحة الأمعاء وسهولة حركتها، وبفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف يقي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان.

يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم

فهو يُساعد كثيرًا مرضى السكر على السيطرة على مستوى السكر في الدم بالإضافة لكونه يحد من خطر الإصابة بفرط السمنة، فهو يعمل على الحفاظ على مستوى السكر، وبفضل الألياف الموجودة فيه يجعل عملية امتصاص الجلوكوز من الطعام أكثر بطئًا، ويخفض من ارتفاع الأنسولين في الدم.

يحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام

فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة العظام، حيثُ تعمل على تقوية العظام، وتقيها من الإصابة بالهشاشة.

يُحافظ على نضارة البشرة

فهو يتضمن على مضادات الأكسدة التي تساهم في زيادة نضارة البشرة، وتعمل على الحد من ظهور آثار التجاعيد على البشرة، مما يجعلها تبدو  مرهقة وغير نضرة.

يُعزز ويقوي الجهاز المناعي في الجسم

يُساعد المشروب بشكل كبير على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، مما يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنه يُساعد في مكافحة البرد والإنفلونزا، ويرجع ذلك لاشتماله على فيتامين B، والمغنسيوم، والحديد، والبيتا جلوكان.

تغذية المرأة أثناء فترة الحمل

فيعمل المشروب على توفير التغذية اللازمة للمرأة طوال فترة الحمل بفضل تضمنه على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها المرأة في ذلك الوقت، كما أنه يُساعد بشكل خاص في تخفيف أعراض الحمل مثل الغثيان، وتورم القدمين.

يُساعد في الشعور بالانتعاش

وذلك لاختصاصه بتوفير الترطيب المناسب للجسم، الذي يعمل على تبريد الجسم خاصة في فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، مما يُساعد على الشعور بالانتعاش.

أضرار شرب ماء الشعير

  • الإفراط في تناول مشروب الشعير يسبب الإصابة بغازات في الأمعاء.
  • الإسراف في شرب هذا المشروب قد يسبب حدوث اضطرابات في المعدة، وقد يتسبب في الإصابة بألم وتشنجات، وانتفاخات، وإسهال.
  • قد يتسبب شرب كميات كبيرة من مشروب الشعير إلى الإصابة بالإمساك المزمن الذي قد يؤدي إلى حدوث نزيف في المستقيم.
  • الإصابة بالحساسية لمن يعاني من من حساسية القمح، فهو يتضمن مادة الغلوتين، ومن أعراض الحساسية الطفح الجلدي، والتهابات العين، وتورم في الأنف، والزراعين، والساقين.
  • له أضرار بليغة مع العمليات الجراحية، فهو يؤثر على نسبة السكر في الدم، مما يكو خطرًا تناوله قبل إجراء أي عملية جراحية.
  • استخدامه مع أدوية السكر قد يؤدي إلى انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم، مما يسبب خطرًا على المريض.

المصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.