من فوائد البصل الأخضر للجسم

منار ابراهيم 30 يونيو، 2019

من فوائد البصل الأخضر للجسم ، يعتبر البصل الأخضر من فصيلة النباتات الثومية، التي تزرع في فصل الصيف ويتم حصدها في فصل الربيع، بعد أن ينمو في فصل الشتاء، ويختلف طعمه ومذاقه حسب اكتمال نضجه، لأن الذي يتم قطفه وهو مكتمل يكون طعمه لاذعا وأكثر حدة من الأنواع الأخرى التي تم قطفها قبل اكتمال نضجها، ويستخدم البصل الأخضر في المطابخ الآسيوية، والأوروبية، وأيضا الأمريكية، ويتميز بلونه الأخضر كما أن له رأس بيضاء تشبه نبات الثوم، وغالبا ما يتم أكله نيئاً، ويدخل في أطباق السلطة وتزيين الحساء عند التقديم، موسوعة يقوم بشرح كافة فوائد تناول البصل الأخضر.

من فوائد البصل الأخضر للجسم

منع حدوث التجلطات

يساعد البصل الأخضر على منع حدوث أي نوع من أنواع التجلطات داخل الجسم، وأيضا عدم التعرض إلى نزيف حاد عند حدوث أي جروح، وكل ذلك بسبب احتوائه على فيتامين K، وهو يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الدم.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي البصل الأخضر على الألياف الطبيعية التي تعزز من صحة القلب، وخفض مستويات الكولسترول الضار بداخل الدم، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين C وفيتامين A، وأيضا مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا الحرة من التلف وتمنع عملية تأكسدها، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأي نوع من أنواع أمراض القلب وتصلب وانسداد الشرايين.

الوقاية من السرطان

يتميز البصل بقدرته على التقليل من تكاثر الخلايا السرطانية ونموها، ويمنع تكوين معظم الخلايا السرطانية ويقلل من نسبة حدوثها أو ظهورها مثل سرطان القولون، وأيضا يساعد في منع تكوين بعض الأورام.

المحافظة على صحة العظام

يساعد البصل الأخضر كبار السن كثيرا في تقوية عظامهم، لإنه يساعد في وصول فيتامين K بنسبة 16% وأيضا فيتامين C بنسبة 2% للعظام بطريقة مباشرة، وهذه هي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لتقوية العظام والمحافظة عليها، حتى لا تتعرض للكسر بسهولة أو الإصابة بالأمراض ومنها هشاشة العظام.

تقوية جهاز المناعة

أثبتت الدراسات أن البصل الأخضر غني بكثير من مركبات الفلافونويد، وهي الأنثوسيانين و كيرسيتين، والتي تعمل على تحسين أداء جهاز المناعة، وهذا ليس فقط بل تقوم بحماية الجسم من التعرض لكافة أنواع السرطانات وذلك عن طريق تنشيط عنصر تبثيط أوكسيديز الزانثين الذي يكون عبارة عن أنزيم ينتج جذور حرة، تعمل على تلف الحمض النووي و الأنسجة الخلوية.

المحافظة على مستوي السكر

يساعد البصل الأخضر على التقليل من مستويات السكر والمحافظة على المعدل الطبيعي لها، ويمكن معرفة ذلك عن طريق فحص مستويات الأنسولين، وذلك بفضل مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر، لذلك يمكن إضافته لوجباتك حتى لا تتعرض لخطر الإصابة بمرض السكر.

المساعدة في تقليل من حدة الالتهابات

هناك مجموعة من المركبات مسئولة عن رائحة البصل الأخضر القوية و التي يمكن أن تمده بالعديد من المزايا الأخري الرائعة . حيث يوجد في البصل الأخضر مركب كبريتيدبروبيل  الأليل و التي تثبت أنها تعمل علي تقليل السكر في الدم . أيضاً يحتوي البصل علي الكرسيتين  و هو مادة مضادة للأكسدة و مضاد للالتهابات . بالإضافة إلي أن البصل الأخضر يحتوي علي كمية وفيرة من فيتامين ج الذي يحمي الجسم من خطر مرض الشريان التاجي ، أمراض العين ، تجاعيد الجلد.

الحد من مشكلات المعدة

البصل الأخضر هو مفيد جدا للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، والتقليل من حالات الإسهال أو الإمساك ومشاكل عسر الهضم، لإنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين أداءه بشكل أفضل.

يحتوي على سعرات حرارية أقل

يحتوي على 32 سعرة حرارية فقط، وهو رقم كافي لمد الجسم بسعرات الحرارية التي يحتاجها، لذلك هو يمكن وضعه في أنظمة إنقاص الوزن أو الطعام الصحي للمحافظة على صحة الجسم.

إنقاص الوزن

يعتبر البصل الأخضر من الأغذية الغنية جدا بالعديد من القيم الغذائية والعناصر المهمة التي تجعل تواجد السعرات الحرارية أقل، لذا فإن البصل يعتبر أحد أنواع الخضار التي تساعد في إنقاص الوزن بفاعلية، وذلك لإنه يوفر ما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية دون زيادة الوزن.

المحافظة على صحة العيون

يحتوي البصل على فيتامين A الذي يساعد في المحافظة على صحة العين وتقوية النظر، وأيضا فيتامين C الذي يقاوم الالتهابات التي تصيب الشبكية أو يكون علاج فعال لحساسية العين، وهو أيضا يساعد في تكوين الخلايا المخروطية التي تكون مسئولة عن صحة النظر والرؤية عن طريق البروتينات بداخله، والذي تحمي من مرض عمى الألوان.

فوائد البصل الأخضر للجنس

لا يوجد دليل على أن البصل الأخضر يساعد في حالات الضعف الجنسي أو العقم، ولكنه يحتوي على الكثير من البروتينات التي تزيد من نسبة كرات الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين، فيساعد على تدفق الدم إلى الخصية وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

من فوائد البصل الأخضر للجسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د