ما هي فوائد سكرالوز

آلاء ماضي 30 ديسمبر، 2018

سكرالوز يعرف كذلك بسبليندا وله كذلك العديد من المسميات التجارية الأخرى المختلفة في كل دولة، ويعتبر هو المحلى الصناعي رقم واحد على مستوى العالم، ويتواجد في الكثير من المنتجات الصناعية بالعالم، ويتم تسويقه على أنه بديل آمن للسكر للرجيم ولمرضى السكري، وصرحت به جميعة الدواء والغذاء الأمريكية، ونتعرف على ذلك المحلى في المقال على موسوعة.

تعريف سكرالوز

  • سكرالوز يعتر مادة محلية مصنعة وهي غير غذائية وتشتق من السكروز، ويعتبر هام للجسم لأنه لا ينكسر وهو لا يتضمن سعرات حرارية، وصنفه الاتحاد الأوروبي تحت الرمز e ورقمه  E955، وهو أشد حلاوة بالتقريب من 320 وحتى 1000 مرة من السكروز، كما أنه أكثر بضعفين من السكرين، وبثلاث مرات من الأسبرتام، كما أنه مادة مستقرة تحت التأثير الحراري وتأثير عدد واسع من ظروف الأس الهيدروجيني.
  • يتم استعماله في إنتاج المنتجات التي تحتاج عمر طويل وكذلك الخبز، والمنتجات التي تتركب من السكرلوز لها نجاح تجاري لأنه سعراتها الحرارية قليلة من ناحية السلامة والطعم والاستقرار.

تأثيره على الصحة

  • يعتبر محلى سعراته الحرارية قليلة وتم استعماله بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ويعد بديل آمن للأسبرتام والعديد من المحليات التي سعراتها الحرارية قليلة.
  • له قدرة على التحلية بشكل كبير، وحلاوته تتخطى حلاوة السكروز بـ300 ضعف، والطعم الحلو له لا يتحول إلى طعم مر، كما أنه لا يتفكك بالجسم، وهو أكثر ثبات من الأسبرتام في الدرجات العالية من الحرارة، ويمكن استعماله في الطهي.
  • كما أنه صحي للبيئة لأنه يمكن أن يتفكك في العضويات الحيوية الدقيقة ولا يتحول إلى المواد السامة التي تضر البيئة، والعديد من الدراسات على الحيوانات أوضحت أنه آمن للاستعمال ولا يرتبط بالآثار الجانبية الخطيرة.
  • الكثير من المنظمات الدولية والوطنية التنظيمية المهتمة بسلامة الغذاء صرحت به، وحددت الكمية التي يمكن استهلاكها دون التعرض للأعراض الجانبية وهي تسعة ملجم/ كجم من وزن الجسم/ يوم.

أضرار سكرالوز

  • العديد من الأفراد يعتقدون أن المحلى الصناعي مفيد إذا كان الشخص مصاب بمرضى السكري، وذلك لأنه لا يتضمن سعرات حرارية كثيرة، وتم التوصل إلى أن ذلك المحلى الصناعي يؤدي إلى إقبال كبير على تناول الغذاء ونهم شديد مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ووجود رغبة مستمرة تجاه الأكل مما قد يزيد من فرص التعرض لمرض السكري، لأن الوزن الزائد من أهم العوامل التي تمهد للجسم أن يصاب بالمرض، مما يؤدي إلى مضاعفة الخطر.
  • بعض الدراسات قد رجحت أنه توجد علاقة بين سكرالوز باعتباره محلى صمناعي وبين التسبب في أضرار للنظام المناعي بالجسم، كما أن بعض الدراسات كشفت أنه له آثار ضارة على الجسم.
  • وتم الربط بينه وبين الإصابة بشكل متكرر بحالة الصداع النصفي، وبعض اللجان في أوروبا اكتشفت أن تناوله باستمرار يسبب تراكمه في الجسم.
  • بعض العلماء افترضوا أنه قد يسبب الإصابة بالسرطان، والبعض أشار إلى أنه له علاقة بالإصابة بالعقم، وبعد إجراء العديد من الدراسات والأبحاث التي تراجع الاعتقادات حول ضرر ذلك المحلى الصناعي، وتم التوصل في عدد من النتائج إلى أن تناوله واستهلاكه يعد آمن للأطفال والمرأة الحامل ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال.
  • وبعض المتخصصين اكتشفوا أن الكلور الذي يوجد في مكوناته تقوم الأمعاء بامتصاصه ويترسب مما يؤدي إلى تخزينه في أنسجة الجسم، مما أثار الجدل حول تلك التراكمات وتأثيرها، وكذلك ما قد يؤدي إليه من أضرار على صحة الأفراد والأطفال.

نصائح حول السكرالوز

  • وإذا كان الفرد مصاب بمرض السكري فإن الخطورة تزداد، والسبب الرئيسي لتناول المحلى لا يتحقق، ولهذا يفضل التقليل من هذا المحلى الصناعي، ولا تزداد الجرعة عن الحدود الآمنة، ويوجد مقياس محدد للفرد بصورة يومية.
  • وفيما يتعلق بالشك حول أن تؤدي تلك المحليات إلى الإصابة بمرض السرطان فلم يتم إثبات ذلك عن طريق البحث الحديث في أنها تؤدي إلى ذلك، وبكن ينبغي استعماله باعتدال وبوسطية.
  • ويجب تجنب المحلى الصناعي قدر الاستطاعة والتعامل معه بحذر واستعمال البديل الطبيعي ومنه ستيفيانا وهو عبارة عن نبات عشبي أوراقه تتضمن نسبة كبيرة من السكر تقدر بعشر مرات أكثر من السكر العادي، كما أن سعراته الحرارية منخفضة، والعسل يحقق الهدف ذاته، ويتضمن مركبات كثيرة وعناصر غذائية ومنها المعادن والبروتين والحمض الأميني.
  • يجب عد المبالغة في تناول ذلك المحلى الصناعي حتى وإن كان غير ضار للنظام المناعي أو أنه لا يحفز نمو وظهور الأورام والأمراض السرطانية، أو أن له دور في التعرض للعقم.

سعر سكرالوز

  • تبلغ تكلفة العبوة المحتوية على مائة قرص خالي من الأسبرتام هي 24 جنيه.
  • وتبلغ تكلفة العبوة المحتوية على مائة كيس هو 38 جنيه.

ما هي فوائد سكرالوز

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د