ما هي فوائد الخبز

يارا مجدي 19 يونيو، 2019

فوائد الخبز ، الخبز من أهم الوجبات الخفيفة التي لها الكثير من الفوائد المدعمة لصحة الإنسان بشكل عام، فيمكن للخبز أن يقلل من فرص الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تُصيب الإنسان، كما له فوائد أخرى على البشرة، الشعر، السعادة، العمر، وما إلى ذلك من التأثيرات الإيجابية على جسم الإنسان إذا تم تناوله بشكل منتظم، في هذا المقال تُقدم موسوعة بعض المعلومات عن الخبز.

فوائد الخبز

الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، ومنتجات الخبز يمكن أن تكون أساس نظام غذائي صحي قليل الدهون، فإنها توفر العناصر الغذائية الأساسية، ويمكن أن تكون عنصرا هامًا في أي وجبة، واختيار منتجات الحبوب الكاملة، أو الخبز المخصب، والمنتجات التي تحتوي على السكريات المضافة، أو الدهون المشبعة.

يعزز الخبز من الصحة العامة

تناول خبز القمح الكامل له مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، توصلت عشرات الدراسات إلى أن الكربوهيدرات الكاملة الحبوب يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، سرطان القولون، السكتات الدماغية، والسمنة.
يمكنك الحصول على أكبر قدر من الفوائد من استهلاك ما لا يقل عن ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا، وذلك لجميع الفئات العمرية من الشباب، كبار السن، وأيضًا لكل من الذكور، والإناث.

يطيل العمر

اكتشف عدد من الباحثين في مختلف الجامعات حول العالم وجود صلة بين النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة، وخطر الموت.

كما قاموا بدراسة أكثر من 100000 مشارك، ووجدوا أن الحبوب الكاملة تقلل من خطر الوفاة الكلي بنسبة 5 بالمائة، كما أن خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، والأوعية الدموية يشكل نسبة 9 بالمائة.

كما أفادت الدراسات التي تدعم هذه النتائج المبادئ التوجيهية الغذائية الحالية التي توصي بزيادة استهلاك الحبوب الكاملة، وتوفر أيضًا أدلة هامة تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة قد يمنح فوائد نحو زيادة العمر المتوقع”.

قد يساعد في تقليل الوزن

خبز الحبوب الكاملة غني بالألياف الغذائية التي تحتوي على الكثير من فوائد فقدان الوزن، فتعتمد على توسع الألياف الموجودة في الخبز لتشمل معدتك؛ الأمر الذي يعني أنك ستشعر بالشبع بشكل أسرع، وتستهلك سعرات حرارية أقل في جلسة واحدة.

ونظرًا لأنه من الكربوهيدرات المعقدة، فإن القمح الكامل سوف يُهضم ببطء أكثر، الأمر الذي يجعلك تشعر بالرضا لفترة طويلة بعد أن تناولك للطعام.

بالإضافة إلى ذلك تقوم الألياف بمنع طفرات السكر في الدم، وتحطمها خلال اليوم؛ لذلك لن تضطر إلى تناول أغذية بها نسلة كبيرة من السكريات في منتصف اليوم لتتمكن من رفع مستوى السكر لديك.

تنظم عمليات إدرار البول

الألياف مفيدة أيضًا لوظائف الجسم الأخرى، مثل: حركات الأمعاء؛ فالكربوهيدرات الكاملة الحبوب تبقي الجهاز الهضمي على المسار الصحيح، وتقوم النفايات بالتحرك من خلال جسمك في دورة متوازنة، ومع ذلك فإن 92 في المائة من البالغين في معظم دول العالم لا يتناولون ما يكفي من الألياف في عاداتهم الغذائية اليومية، وذلك وفقًا لما كشفته إحدى الدراسات الحديثة المتخصصة في مجال التغذية.

يمكن أن يكون تناول الحبوب الكاملة يلعب دورًا رئيسًا في الحصول على الجرعة الموصى بها، والتي تبلغ 28 جرامًا من الألياف يوميًا؛ الأمر الذي يساعد على علاج حالات الإمساك.

يعزز من صحة البشرة والشعر

من المعروف حديثًا أن جمالك يمكن أن يبدأ بالخبز، وهذا صحيح؛ فخبز القمح الكامل مليء بفيتامينات ب، والبروتين، وكلاهما سيمد كل من جلدك، وشعرك بالصحة، والحيوية، واللمعان، والنضارة.

يساعد على الشعور بالسعادة

وفقًا لعلم النفس اليوم ، تزيد الكربوهيدرات من مستويات هرمون السيروتونين العصبي؛ الأمر الذي يدعم تعزيز مزاجك، ويحد من الرغبة الشديدة في تناول وجبات خفيفة غير صحية مثل الحلويات، كما أنها سوف تقلل من إجهادك، وقلقك؛ الأمر الذي يعزز شعورك بالسعادة.

ما هي فوائد الخبز

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د