فوائد النانخة ومحاذير استهلاكها

مها عبد الودود 14 يوليو، 2019

النانخة هي تابل قد يكون غريب الإسم للبعض مع أنه من التوابل الهامة لذا يمكنك التعرف على فوائد النانخة ومحاذير استهلاكها أيضًا من خلال متابعة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة. فالنانخة متعددة الاستعمالات في الطب البديل بفضل غناها بالمغذيات وتنوع طرق الإستفادة منها حيث تُطحن بذورها وتثضاف لبعض أنواع المخبوزات كما تستهلك كشاي؛ فضلًا عن توفر زيتها مُعلبًا في المتاجر. ومن الجدير بالذكر أنها متعددة الأسماء فتُسمى باللغة العربية الكمون الحبشي، والكمون الهندي، والكمون الملكي، والنانخاة، والنانخواة. بينما في الإنجليزية تُعرف بـ (Ajwain) و (Carom Seeds).

فوائد النانخة

المساهمة في تكثيف الشعر

 عبر تحفيز نموه بتزويده بعدد من أهم أنواع المعادن ومضادات الأكسدة. وللاستفادة منه بخصوص ذلك يوصى بالمداومة على تناول كوب من شاي النانخة مرة في اليوم حتى الحصول على النتائج المرغوبة.

دعم القدرة على ضبط الوزن

نظرًا لمساهمتها في تعزيز عملية الأيض ودعم القدرة على ضبط الشهية. ولاستعمالها بخصوص ذلك يُفضل تناول كوب من مشروبها قبل تناول كل من الوجبات الأساسية. ومن الضروري هنا التنويه إلى أن مدى فعاليتها تعتمد على مدى الالتزام باتباع نظام غذائي صحي معتدل السعرات الحرارية.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

لأنها عادةً ما تُستهلك كشاي مما يجعلها من أسهل أنواع الأغذية هضمًا؛ فضلًا عن دورها في زيادة قدرة المعدة والأمعاء على إفراز العصارات الهاضمة؛ وهكذا فإنها تساعد في الوقاية من عسر الهضم. بالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع من اضطرابات الجهاز الهضمي كالانتفاخ.

دعم القدرة على مكافحة اضطرابات الجهاز التنفسي

بفضل تضمنها لمادة الثيمول الفعالة في تحسين معدل تدفق الهواء في ممرات الجهاز التنفسي والمساهمة في تعزيز المناعة. وتُستعمل بذور النانخة في ذلك عبر تناول شايها أو غليها واستنشاق البخار المتصاعد منها لبضعة دقائق مع الحرص على تكرار ذلك بضعة مرات على مدار اليوم حتى التعافي.

المساعدة في تخفيف الصداع

حيث يكثر استعمالها لهذا الغرض سواءً بشرب كوبًا من شايها أو بتدليك موضع الألم ببضعة قطرات من زيتها وذلك عند بداية الشعور بالصداع ولتعزيز فوائدها يوصى بالاسترخاء في مكان هادئ خافت الإضاءة.

المساهمة في تخفيف ألم الأسنان

إذ تُستعمل لهذا الشأن عبر غمر القليل من البذور في الماء الدافىء واستعماله كغسول أو تطبيق قطرة من زيتها على مكان الألم وتركه عدة دقائق حتى تقل حدة الألم مع مراعاة تكرار ذلك عند الحاجة. 

محاذير استهلاك النانخة

  • الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الإصابة باضطراب معدل تجلط الدم.
  • الإصابة بقرح الفم.
  • الإقدام على الخضوع لجراحة.
  • الحمل.
  • الإرضاع.

انتبه أن أغلب فوائد النانخة لم تُثبت سوى بالدراسات المعملية والدراسات التي أجريت على الجيوانات فقط مما يعني أن التحقق من مدى جدواها يتطلب إجراء المزيد من الدراسات؛ لذا فاستهلاكها لأي من الأغراض العلاجية يتطلب الحصول على استشارة طبية أولًا لاسيما في حالة التداوي بأي من أنواع العلاجات في الفترة الحالية.

المصادر: 1، 2، 3.

فوائد النانخة ومحاذير استهلاكها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د