أهم فوائد العدس الاحمر للصحة

يارا مجدي 24 سبتمبر، 2019

تعرف على فوائد العدس الاحمر في هذا المقال، العدس الأحمر من أهم المواد الغذائية التي تمد الإنسان بأهم العناصر الغذائية اللازمة لدعم صحة الجسم العامة، كما تُضفي هذه العناصر قيمة غذائية عالية للعدس، وتحمي الجسم من الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، كما أنه مُفيد للمرأة الحامل، وجنينها، واختيار ممتاز لوجبات إنقاص الوزن، وغير ذلك الكثير من الفوائد التي تعرضها لكم موسوعة في مقالنا عن فوائد العدس للجسم.

فوائد العدس الاحمر

القيمة الغذائية للعدس الأحمر

يحتوي العدس الأحمر على عدد كبير من العناصر الغذائية التي توجد به في نسب مُحددة؛ حيث أن كوبًا كاملًا من العدس بما يُعادل 198 جرام  يُوفر العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 230
  • الكربوهيدرات: 39.9 جرام.
  • البروتين: 17.9 جرام.
  • الدهون: 0.8 جرام.
  • الألياف: 15.6 جرام.
  • الثيامين: 22٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • النياسين: 10 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • فيتامين ب 6: 18 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • الفولات: 90 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • حمض البانتوثنيك: 13 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • الحديد: 37 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • المغنيسيوم: 18 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • الفوسفور: 36 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • البوتاسيوم: 21 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • الزنك: 17 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • النحاس: 25 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.
  • المنغنيز: 49 ٪ من الحصة الغذائية اليومية.

هذا بالإضافة إلى غنى العدس بالكثير من الألياف النافعة بشكل كبير لصحة الأمعاء، والجهاز الهضمي، كما يُعد مصدرًا أيضًا لأنواع الفيتامينات، والمعادن المختلفة، مثل البوتاسيوم، المعنيسيوم، الزنك، وفيتامين ب.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والحديد، فضلًا عن المركبات النباتية، أو (المواد الكيميائية النباتية) الهامة التي تعمل على الحماية من أمراض السكر من النوع الثاني، والقلب.

العدس يُعد أيضًا مصدرًا هامًا لمادة النياسين، الريبوفلافين، الزنك، السيلينيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، النحاس، وحمض البانتوثنيك.

فوائد العدس الاحمر للقلب

يعمل العدس الأحمر على حماية القلب من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، كما أنه يُقلل فرص الإصابة بهذه الأمراض؛ لما يمتلكه من خصائص تعمل على الحد من مستوى الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية.

كما أكدت بعض الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني، والمصابين بالسمنة الذين تناولوا كمية منتظمة من العدس الأحمر؛ أن تناول كمية تُعادل 60 جرام من العدس بشكل يومي يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع، والحد من نسبة الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية.

هذا بالإضافة إلى أن العدس يعمل على تقليل معدل ضغط الدم؛ وذلك من خلال نتائج بعض الدراسات التي أُجريت على الفئران، وأفادت انخفاض مستويات ضغط الدم بنسبة كبيرة للفئران الذين تناولوا العدس الأحمر، مقارنة بغيرهم الذين تناولوا المُغذيات الأخرى.

هذا بالإضافة إلى قدرة البروتينات الموجودة في العدس الأحمر التي تعمل على الحد من مفعول إنزيم مادة أنجيوتنسين I المحولة (ACE)، المساهمة في زيادة ضغط الدم من خلال انقباض الأوعية الدموية.

يحتوي العدس على كمية كبيرة من حمض الفوليك التي تمنع من تراكم الحمض الأميني في جسم الإنسان.

فوائد العدس الاحمر للريجيم

زيادة الوزن أو السمنة تعمل على ارتفاع فرص الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والحفاظ على الوزن الصحي هو الأفضل، ويُعد العدس من أهم المواد الغذائية التي يُمكن أن تتناولها لإنقاص وزنك؛ حيث يدعم الشعور بالشبع، والامتلاء، ويُحافظ على مستويات السكر في الدم.

فوائد العدس الاحمر للحامل

العدس الأحمر يُعد من أفضل الأطعمة التي يُمكن أن تتناولها المرأة الحامل؛ حيث يعمل على دعم الوظائف الحيوية في جسم المرأة الحامل؛ وذلك لما يحتوي عليه من عناصر غذائية كبيرة تؤدي إلى تكامل الحصة الغذائية اليومية المُوصي بها.

يحمي المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك، كما يدعم حمض الفوليك على الحفاظ على الجنين من التشوهات، ويحتوي على الكثير من الخصائص التي تدعم صحة القلب، وكفاءته للمرأة الحامل.

وأيضاُ يدعم صحة العظام، والعضلات؛ نظرًا لما يحتويه من فسفور، بالإضافة إلى دوره في  تعزيز مادة الهيموجلوبين في الدم.

كما يتميز أنه سهل الهضم، ولا يُسبب مشكلات، ويعمل على تغذية الجلد، والعينين؛ لاحتوائه على فيتامين أ، ويساعد على مُعادلة نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأعصاب؛ بسبب احتوائه علي فيتامين ب.

فوائد العدس الاحمر لسكر الدم

يعمل العدس الأحمر على مُوازنة مستوى السكر في الدم؛ وذلك من خلال ما يحتويه من عناصر غذائية مثل، الكربوهيدرات، الدهون، البروتين، ومادة البوليفينول التي تحفظ معدلات السكر.

العدس الأحمر من أهم المواد الغذائية الغنية بمادة بالبوليفينول، والبروسيانيدين، وهذه المواد تتميز باحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة.

كانت هذه أهم الفوائد الخاصة بالعدس الأحمر في هذا المقال من موسوعة.

أهم فوائد العدس الاحمر للصحة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د