اهمية الكربوهيدرات في الجسم

دعاء عبد المنعم 1 ديسمبر، 2019

هل تود أن تعرف اهمية الكربوهيدرات في الجسم ؟ حينما تسمع هذه الكلمة فأنت غالبا تشعر بالضيق إن كنت تعاني من الوزن الزائد، فقد اكتسبت الكربوهيدرات بسمعة سيئة عند الحديث عن الوزن والأنظمة الغذائية، والطعام الصحي المتوازن، وممارسة الرياضة، فما هي حقيقة ما يتم تداوله عنها؟ هل يجب أن تمتنع عن تناول الكربوهيدرات حتى تحصل على جسم مثالي؟ ماهي فوائد الكربوهيدرات للجسم وماهي أضرار نقصها؟ تابع معنا هذا المقال من موسوعة لنتعرف على فوائد الكربوهيدرات وما يتعلق بها.

فوائد الكربوهيدرات

تعريف الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي الأطعمة التي يقوم الجسم بتحويلها إلى جلوكوز، وهي المصدر الرئيسي لإمداد الجسم بالطاقة.

وتنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين:

الكربوهيدرات البسيطة: وهي عبارة عن السكر الموجود في الفاكهة والخضروات.

الكربوهيدرات المعقدة: وهي النشويات الموجودة في الحبوب الكاملة ومشتقاتها مثل القمح والخبز والأرز والمعكرونة، وفي الفواكه أو الخضروات ذات القوام النشوي.

اهمية الكربوهيدرات في الجسم

  •  الهيدروكربونات لها العديد من الفوائد لجسم الإنسان، وأهم هذه الفوائد أنها مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، فالجسم يقوم بتكسير جزيئات النشا وتحويلها إلى جلوكوز يمد الجسم بالطاقة اللازمة له، والكربوهيدرات المعقدة تعتبر الأفضل لأنها تُزيد من الشعور بالشبع لأنها تحتاج إلى وقت أطول في هضمها.
  •  الكربوهيدرات لا غنى عنها لصحة الدماغ، حيث يعتمد عليها بشكل كامل في الحصول على طاقته، لأنه لا يستطيع الاستفادة بالطاقة الناتجة عن هضم البروتينات أو الألياف.
  • كما أن الكربوهيدرات مهمة لصحة الجهاز الهضمي فهي تعمل على تقليل الإمساك والانتفاخات وتقلل من أعراض القولون.

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

لا يقتصر وجود الكربوهيدرات في الحبوب ومشتقاتها كما هو شائع، وإنما توجد أيضًا في عدة أنواع من الأطعمة المهمة لصحة الإنسان، مثل الخضروات والفاكهة، والمكسرات، والعصائر، كما توجد في الألبان ومشتقاتها. وتوجد كذلك في جميع الحلويات المصنعة، والبقوليات المختلفة. كما توجد في الأرز والمعكرونة والخبز ومشتقات القمح.

فوائد الكربوهيدرات بعد التمرين

التمارين الرياضية هي إحدى العوامل المهمة للحفاظ على الصحية الجسدية والعقلية والنفسية أيضًا، فالعقل السليم في الجسم السليم، ولكي تؤتي الرياضة فوائدها، فإنها يجب أن تكون متبوعة بنظام صحي يُعوِّض الجسم عما يفقده خلال ممارسة التمارين الرياضية، فيجب أن تحتوي الوجبات على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والماء، لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها والكتلة العضلية التالفة خلال التمرينات وكذلك الطاقة التي استهلكها، وأفضل تعويض للطاقة هو تناول الكربوهيدرات.

فتناول الكربوهيدرات مع البروتينات بعد التمارين الرياضية يحفز إنتاج الأنسولين مما يقوي صحة الإنسان، وكذلك يعمل على تعويض الغلايكوجين الذي يتم فقده أثناء التمرين. وتعتمد كمية الكربوهيدرات المطلوبة بعد التمرين على نوع التمرين فالسباحة والجري مثلا يُفقدان الجسم الكثير من الطاقة التي يجب تعويضها على العكس من الرياضات الخفيفة فينبغي بعدها تناول كميات أقل من الكربوهيدرات، كما تعتمد كذلك على وزن الجسم.

وينبغي الحرص عند تناول الكربوهيدرات حتى لا تزيد عن حاجة الجسم.

فوائد الكربوهيدرات للشعر

تعمل الكربوهيدرات على تغذية الشعر وتقويته، وعدم كفاية الجسم من الكربوهيدرات يؤثر على الشعر بشكل سلبي فيؤدي إلى تساقطه، وتقصفه.

فوائد الكربوهيدرات للبشرة

الغذاء المتوازن يعمل على الوصول إلى صحة البشرة ونضارتها، والكربوهيدرات إحدى العناصر الغذائية اللازمة للحصول على وجبة متوازنة،وبالتالي تحصل أقصى استفادة للجسم من العناصر التي يحتاج إليها. والتقليل عن الحد اللازم الذي يحتاجه الجسم قد يؤدي إلى مشاكل كثيرة في البشرة.

أضرار الكربوهيدرات

على الرغم من أن الكربوهيدرات هي أهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة، إلا أن الإفراط في تناولها يضع الإنسان في العديد من المشاكل التي يصعب القضاء عليها، فيجب على الإنسان تناول الكميات اللازمة لإمداده بالطاقة دون أن يزيد عن حاجته حتى يقي نفسه من الأمراض الناتجة عن ذلك، وأبرزها:

زيادة الوزن: يعتبر بعض الناس أن الكربوهيدرات وحدها هي السبب في زيادة الوزن، وهذا اعتقاد خاطيء لأن الكربوهيدرات لا تعمل على زيادة الوزن في جميع الأحوال،وإنما تناولها بإفراط هو ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن نوعية النشويات التي يتناولها الشخص تحدد كذلك مدى مساهمتها في زيادة الوزن.

فالكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الفاكهة والسكريات تزيد الوزن بصورة أكبر لأن الجسم يمتصها بسرعة وبالتالي يحتاج إلى كميات أكبر منها، على العكس من الكربوهيدرات المعقدة لأنها تحتوي على الألياف التي يحتاج الجسم لوقت طويل لامتصاصها وبالتالي تعطي شعورًا بالشبع لفترة أطول.

كما أن تناول السكريات البسيطة يعمل على رفع مستوى السكر في الدم بسرعة، ويزيد إفراز الأنسولين الذي يُدخل السكر الزائد إلى الخلايا، ومع تناولها بكميات كبيرة قد تقاوم الخلايا الأنسولين فيقل إفرازه الأمر الذي يؤدي إلى زيادة السكر في الدم.

المراجع

1

2

اهمية الكربوهيدرات في الجسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د