الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهو صمغ الزانثان واستخداماته واضراره

بواسطة: نشر في: 28 يناير، 2020
mosoah
صمغ الزانثان

هل سمعت عن صمغ الزانثان قبل ذلك؟ من المحتمل ألا تكون قد سمعت عنه على الرغم من استهلاكك له ولو لمرة واحدة على الأقل، إن كنت تناولت أطعمة من خارج المنزل، فهو عبارة عن مادة تضاف إلى الكثير من المأكولات والمشروبات لأغراض تجارية. ونحن عبر السطور القادمة لهذا المقال الذي يقدمه لكم موقع موسوعة سنتعرف على هذا الصمغ والاستخدامات التي يدخل فيها، كما سنتعرف على أضراره، فتابعونا.

ماهو صمغ الزانثان

هو مادة غذائية تضاف إلى الطعام لتمنحه سماكة تعمل على تسهيل استخدامه، وتتم صناعة هذا الصمغ عن طريق تخمير بعض المواد النشوية التي تحتوي على السكريات، أو بعض المواد السكرية مع نوع من البكتيريا يعرف باسم xanthomonas campestris وتستغرق عملية التخمير ما بين 48 ساعة وحتى 96 ساعة. ثم يتم إدخاله في عديد من المواد الكيميائية بهدف فصل البكتيريا عن الصمغ ووقف عملها، ثم يتم طحنه وتحويله إلى بودرة قابلة للاستخدام عن طريق الذوبان في الماء.

استخدامات صمغ الزانثان

يدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية، بالإضافة إلى الكثير من المواد الصناعية فضلا عن بعض مستحضرات التجميل وذلك لأنه

  • يعمل على زيادة مدة صلاحية المنتجات وخاصة المواد الغذائية
  • يعمل على تحسين مذاق الأطعمة
  • يعمل على تثخين الأطعمة وإضفاء القوام المناسب عليها، لهذا فهو يدخل في صناعة العديد من أنواع الصوص.
  • يستخدم كبديل لمواد الربط في الأطعمة الخالية من الجلوتين.
  • كما يدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية الأخرى كالأيس كريم، والشوربات المختلفة، ويدخل في صناعة العصائر المحلاة والمخبوزات المختلفة.
  • يدخل صمغ الزانثان في صناعة العديد من مستحضرات التجميل مثل معاجين الأسنان وبعض الكريمات واللوشنز، يدخل أيضًا في صناعة الشامبو.
  • يدخل كذلك في العديد من الصناعات الأخرى مصل مبيدات الحشرات، ومواد التنظيف، والمواد اللاصقة مثل الغراء.

ماهي اضرار صمغ الزانثان

يعتبر صمغ الزانثان من المواد الغذائية الآمنة على الصحة في أغلب الأحيان، غير أن هناك بعض الأضرار التي وجدت الدراسات الطبية أنه يتسبب فيها ومنها:

  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على صمغ الزانثان من الممكن أن يتسبب في بعض الاضطرابات الهضمية، كالانتفاخ والغازات، كما أنه يؤثر على البكتيريا المعوية، ولكن الدراسات الطبية لم تثبت بعد ما إذا كان تأثيره عليها إيجابيًا أم سلبيًا.
  • يتوجد صمغ الزانثان على هيئة بودرة، وقد وجد الأطباء أن التعرض لهذه  البودرة من المشكلات أن يؤدي إلى مشكلات بالرئة، والتهابات بالأنف خاصة للذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية، كما أنه قد بتسبب بتهيج الحلق، وتظهر على المريض أعراض تشابه الأعراض التي يعاني منها عندما يصاب بالإنفلونزا.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بالجهاز الهضمي والمعدة يجب عليهم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على صمغ الزانثان.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية تعمل على تنظيم الأنسولين بالدم.

وبنهاية المقال نكون قد تعرفنا على مادة صمغ الزانثان وعرفنا استخداماتها في المواد الغذائية والصناعات المختلفة، كما تعرفنا على أضراره وأنه من المواد الآمنة نسبيًا، والتي لا يجب الإكثار من تناولها.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.