الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد كرفس للصحة

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2019
mosoah
كرفس

كرفس أحد أنواع الخضروات التي تكاد لا تخلو وجبة منه، وهو من الأطعمة الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات، حيث سيحتوي الكرفس على العديد من الفوائد التي تساعد الجسم في الوقاية من العديد من الأمراض، ويرجع ذلك لاحتواء الكرفس على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في بناء الجسم، وتقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحته، كما يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويعتبر الكرفس من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لذلك يمكن تناوله خاصة عند اتباع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن الزائد، وفي المقال التالي سنتناول أهم فوائد كرفس للجسم والصحة.

القيمة الغذائية للكرفس

يحتوي الكرفس على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي تساعد في تغذية الجسم ن والوقاية من العديد من الأمراض المختلفة حيث يحتوي على القيم الغذائية التالية :

  1. يحتوي الكرفس على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة.
  2. يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ، وتحديدًا فيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين سي.
  3. يحتوي على عدد كبير من المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم، والمغنسيوم، والكالسيوم، وحمض الفوليك.
  4. يحتوي على عدد كبير من الألياف الغذائية.
  5. يحتوي على كمية كبيرة من الماء.

فوائد كرفس للصحة

هناك العديد من الفوائد الصحية الموجودة في الكرفس للصحة ومن هذه الفوائد:

مضاد قوي للالتهابات

يساعد الكرفس في تقليل الالتهابات، حيث يحتوي على العديد من مضادات الالتهابات المختلفة، كما يحتوي على مادة الابيجنين، هذه المادة تقام عليها في الوقت الحالي العديد من الدراسات لتأكيد فاعليتها في مكافحة الأمراض السرطانية، وقد أفادت الدراسات الأولية التي قام بها الباحثون مؤخرًا أن الأطعمة الغذائية التي تحتوي على هذه المادة تساعد في تقليل الالتهابات، حيث تساعد في الحد من إنتاج البروتينات التي تساعد في زيادة حدة الالتهابات، لذلك يساعد الكرفس في مكافحة الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي.

خفض ضغط الدم

هناك بعض الدراسات الأولية والغير مؤكدة التي أجريت حول فاعلية الكرفس في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أقام بعض الباحثين أحد التجارب على الفئران المصابة بضغط الدم المرتفع وأثبتت أن الكرفس ساعد في خفض ضغط الدم لديهم، حيث استخدم العلماء في التجربة بعض المواد المستخلصة من بذور الكرفس، ولكن لا زالت الدراسات بحاجة لتأكيد فاعليته على البشر.

الوقاية من السرطان

يساعد الكرفس في الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة، كما يساعد في الحد من انتشار الخلايا السرطانية، ويرجع ذلك لاحتواء الكرفس على اللوتين، حيث أثبتت الدراسات خصائص هذه المادة في مكافحة الخلايا السرطانية والحد منها، حيث أثبت المتخصصون في معهد الأورام السرطانية أن هذه المادة تساعد في  إصعاق الخلايا السرطانية وتجعلها أكثر قابلية للعلاج الكيميائي.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يساعد الكرفس في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أثبتت الدراسات فاعلية الكرفس في علاج مرض فرط شحميات الدم، وهذا المرض ينتج عند زيادة عدد الجزيئات الدهنية في الدم عن المعدل الطبيعي لها، وهذا المرض يتسبب في الإصابة بنوبات قلبية شديدة، وقد قامت الدراسات مؤخرًا على عدد من الفئران المصابة بفرط شحميات الدم ووجدوا أن تناول الكرفس يساعد في علاج الحالة حيث ساعد في تقليل جزيئات الدهون الزائدة في الدم، وبالتالي التخلص من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

يعزز صحة الجهاز العصبي

يساعد الكرفس في تقوية الجهاز العصبي، حيث يعمل تناول الكرفس على زيادة ونمو الخلايا العصبية وتطورها،ة وبالتالي يعزز صحة الجهاز العصبي في العموم، ويرجع ذلك لاحتواء الكرفس على مادة الأبيجينين، الذي أثبتت بعض الدراسات الأولية على فئران التجار أن لها تأثير قوي في تقوية الخلايا العصبية داخل الجسم، وزيادة نموها، كما تساعد في تحسين القدرات الذهنية والإدراكية.

طريقة تناول كرفس

يمكن تناول الكرفس مثل الخضروات التي تقدم بدون طهو، ويمكن طهوه على النار، إلا أنه من الأفضل تناول الكرفس دون التعرض للبخار أو طهوه عموما حيث أثبتت الدراسات أن طهو الكرفس يفقده جزء كبير من قيمته الغذائية.

حيث أفادت الدراسات أن طهو الكرفس يفقده العديد من القيم الغذائية على النحو التالي :

  • عند غمس الكرفس في الماء الساخن لمدة تصل لـ 3 دقائق، أو عند غلية لمدة 10 دقائق، فإن الكرفس يفقد حوالي 41 % من مضادات الأكسدة الموجودة بداخله ، وفي حالة طهي لكرفس عن طريق التعرض للبخار يجعله يحتفظ بنسبة 83 % من مضادات الأكسدة الموجودة به.
  • يمكنك الحصول على فوائد الكرفس كاملة عند تناول السيقان، أو عن طريق استخدام بذور الكرفس في الوجبات الغذائية المختلفة.

محاذير تناول الكرفس

قد يؤدي تناول الكرفس إلى بعض المخاطر والتي يمكنك تجنبها ومن هذه المخاطر :

  • أن الكرفس هو أحد أنواع الخضروات التي قد تتسبب في التحسس للكثير من الأشخاص، وبعض أعراض التحسس تجاهه عند تناوله تكون قاتلة.
  • يحتوي الكرفس على كمية وفيرة من الصوديوم حيث يحتوي كل عود من الكرفس على 35 جرام من الصوديوم، وهي كمية تستدعي الاحتياط عند تناولها.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.