مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد جوز الهند للجسم

بواسطة:

تعرف بالتفصيل على أهم فوائد جوز الهند للجسم حيث يعتبر جوز الهند من النباتات المفيدة جدا لجسم وصحة الانسان، حيث ان له العديد من الفوائد الصحية والجمالية للجسم والبشرة والشعر، كما ان له أضرار، لهذا سيتم عرض فوائد واضرار جوز الهند وهى كما يلى:

أهو فوائد و أضرار جوز الهند للجسم :

  1. يعتبر جوز الهند مفيد جدا للقلب، وذلك عن طريق استخدام زيت جوز الهند فى اعداد الطعام، حيث يعمل زيت جوز الهند على السيطرة على الكوليسترول، وتجنب ارتفاع ضغط الدم، كما يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على 50% من حمض اللوريك، وبالتالى فأن الدهون المشبعة بزيت جوز الهند افضل بكثير من الموجودة فى الزيوت النباتية الأخرى، لذلك ينصح الكثير من الاطباء باستخدام زيت جوز الهند فى اعداد الطعام، للحصول على صحة أفضل خالية من الكثير من الأمراض التى تصيب الانسان.
  2. يعمل جوز الهند على تقوية المناعة بجسم الانسان، وبالتالى تقليل فرصة الاصابة بالكثير من الامراض، كما انه يعتبر مضاد للفيروسات، مضاد للفطريات، مضاد للطفيليات، والجراثيم، كما انه يعمل على حماية الكبد والكلى من الاصابة بأمراض كثيرة، كما انه يعمل على الحماية من الاصابة بالمرارة، ولأن جوز الهند يعمل على تقوية المناعة بجسم الانسان، فأن استخادمه بأى شكل من الأشكال يعمل على تقليل فرصة الاصابة بالأنفلوانزا، التهابات الحلق، التهابات الشعب الهوائية، وكذلك يقلل من الاصابة من مرض السكرى، كما انه يعمل على زيادة انتاج الأنسولين فى الجسم، لهذا يجب الاكثار من تناول جوز الهند او استخدام زيت جوز الهند باستمرار عند اعداد الطعام، للتمتع بجسم صحى وحياة صحية سليمة خالية من المشاكل الصحية والأمراض.
  3. كما انه يعمل على تزويد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، حيث انه يحتوى على أحماض دهنية تعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائى، حيث ان تناول جوز الهند ليس مغذى فقط، وانما يبعث الى الجسم الطاقة والنشاط التى تجعلك أكثر حيوية، كما أن جوز الهند غنى أيضا بالألياف والفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن التى تحتاج اليها جسم الانسان يوميا، كما يستخدم ايضا ماء جوز الهند لنقل البلازما وهذا أمر مهم جدا.
  4. وما ذكرنا من قبل ان جوز الهند مضاد للبكتيريا، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات، لهذا يستخدم لمحاربة العدوى، وذلك عن طريق وضعه على الجروح أو الخدوش فهو يعمل كطبقة كيميائية لحماية الجرح وتطهيره ومنع تراكم الغبار او البكتيريا على الجرح، كما انه يستخدم لمنع حدوث التهابات للجرح، فيعمل على تطيب الجرح سريعا، والوصول الى الشفاء فى أسرع وقت، كما انه يصلح الأنسجة التالفة.
  5. يعتبر جوز الهند جيد ومفيد للبشرة، حيث يعمل على نعومة البشرة وترطيبها وجعلها اكثر حيوية، كما نه يعمل على تقليل ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، فهو يعمل ايضا على تجديد خلايا الجلد الميتة والحفاظ على شباب البشرة، كما انه يعمل على التخفيف من اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية.
  6. كما يستخدم ايضا للحصول على شعر جذاب، حيث يستخدم زيت جوز الهند لعد غسل الشعر، حيث يعمل على ترطيب الشعر جيدا، وجعله مضئ ولامع، ويساعد أيضا لعى نمو جوز الهند بشكل صحى وسليم.
  7. يحتوى جوز الهند على نسبة عالية من الكالسيوم، وبالتالى فأن تناوله يعمل على صحة عظام قوية، والحصول على أسنان صحية، ولهذا فهو يقلل من فرصة الاصابة بمرض هشاشة العظام وخاصة عند السيدات، ويقصد بهشاشة العظام جعل عظام الجسم رقيقة وهشة.
  8. يستخدم جوز الهند لتحسين عملية الهضم، وخاصة لمن يشتكون من مشاكل المعدة وسوء الهضم، لهذا يجب استخدام زيت جوز الهند عن طهى الطعام، لتحسين وظائف الجهاز الهضمى لتعمل بشكل فعال، كما انه يمنع حدوث الكثر من المشاكل الخاصة بعملية الهضم مثل القولون العصبى والمعدة.
  9. يعمل ايضا جوز الهند على التخلص من التوتر والاجهاد، وذلك عن طريق استخدام زيت جوز الهند فى تدليك فروة الرأس بلطف، حيث يساعد ذلك على إزالة التعب الذهنى، كما أن رائحته المميزة تعمل على التخفيف من الاجهاد.
  10. يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت التى تعمل على انقاص الوزن بشكل رائع، حيث ان جميع الزيوت النباتية مثل زيت الذرة أو فول الصويا، تحتوى على الدهون الثلاثية طويلة السلسلة، التى تعمل على تخزين والتحويل الى دهون، كما ان استخدام مثل هذه الزيوت تعمل على ارتفاع مستوى الكوليسترول فى دم ويعمل ايضا على ارتفاع ضغط الدم، لهذا يجب استخدام زيت جوز الهند فى طهى الطعام حيث يحتوى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، حيث انها سهلة الحرق، بالاضافة الى انها لا تتحول الى دهون كما فى حالة الزيوت النباتية الأخرى، اضافة الى ذلك فإن زيت جوز الهند يعمل على انقاص الوزن بطرق مثالية وفعالة.
  11. كما ان جوز الهند يعمل على مكافحة الشيخوخة، لاحتوائه على الكينتين الذى يكون له تأثيرات مضادة للخثار، كما انه يعمل بكفاءة على مكافحة مرض السرطان.
  12. اثبتت الكثير من الدراسات العلمية ان الأشخاص الذين يستخدمون يوميا جوز الهند اكثر صحة ونشاطا بالمقارنة مع اولئك الذين لا يفعلون ذلك.
  13. يمنع التهابات المسالك البولية لاحتوائه على مدر البول، حيث يعالج جوز الهند التهابات المسالك البولية.
  14. يعمل على المحافظة على نسبة الكولسترول فى الدم، وبالتالى يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.
  15. يستخدم لغسول مناسب لنظافة الفم، حيث ان ماء جوز الهند يستخدم لشطف الفم من الخارج، فهو يعمل على قتل البكتيريا، والحد من رائحة الفم الكريهة، والمحافظة على الاسنان عموما.
  16. يعمل على التحكم بحموضة المعدة، حيث يعمل ماء جوز الهند على تخفيف حموضة المعدة لمن يشتكون من ذلك، كما انه يعمل على التخلص من الاحساس بحرق فى المعدة.

اضرار جوز الهند:

على الرغم من الفوائد الكثيرة لاستخدام جوز الهند، الا انه يوجد به بعض الأضرار، حيث يحتوى زيت جوز الهند على الدهون المشبعة والتى يمكن ان تتسبب فى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم أو زيادة الوزن، ولكن يحدث ذلك فى حالات نادرة جدا، حيث ان ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم تتسبب فى انسداد الشرايين، مما يؤدى الى حدوث مشاكل فى القلب والأوعية الدموية. لهذا ينصح بأصحاب الضغط العالى أو الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم تناول جوز الهند بحذر شديد، لأنهم يكونوا أكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب الخطيرة والشرايين، كما يجب تجنب تناول الاطعمة المصنعة أو المقلية التى تحتوى على كميات كبيرة من زيت جوز الهند، كذلك لتجنب الافراط فى تناول اللحوم أو حليب جوز الهند. وقد يتسبب جوز الهند أيضا فى حدوث حساسية لدى بعض الأشخاص. حيث ينصح الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية، وخاصة الحساسية الجوز شجرة، ان يتناولون جوز الهند بحذر شديد. كما يتسبب ايضا جوز الهند فى زيادة الوزن، حيث أن الافراط فى استهلاك كميات كبيرة من اللحوم جوز الهند أو الحليب قد تؤدى الى حدوث زيادة كبيرة بالوزن. حيث ان جوز الهند الجسد يحتوى على 187 سعر حرارى للاونصة، ويحتوى حليب جوز الهند على 445 سعر حرارى للكوب، كما يحتوى جوز الهند على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التى تؤدى ايضا الى حدوث زيادة بالوزن، لهذا يجب تناوله بحرص.