الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشكولاته للصحة

بواسطة: نشر في: 15 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الشكولاته

إليكم أهم فوائد الشكولاته للصحة. صاحبة المذاق الرائع على الإطلاق. فالجميع يُحبها ولا يختلف عليها إطلاقاً. الحل الأمثل لأي فرد يريد الحصول على الطاقة سريعاً. فهي مُصنّعة من أجود بذور الكاكاو. يستهلك منها الأفراد على مستوى العالم كميات قد تصل إلى ملايين العبوات. وبالرغم من أنها تُسبب بعض الأمراض أكثرها انتشاراً مرض السكري. إلا أنه في حال تناولها بشكل سليم وصحي وبكميات قليلة لاحتواءها على سعرات حرارية عالية وبمواعيد محددة ينتج عنها فوائد عديدة يحتاج إليها الجسم كثيراً. ضمت موسوعة اليوم كافة الفوائد ووضعتهم في مقال واحد وتقدمه لك.

فوائد الشوكولاتة على الجسم

  • تقوية القوى الإدراكية لدى الشخص

في الوقت الذي قاموا العلماء بدراسة مستخدمي الشوكولاتة بكميات معتدلة وفي أوقات مناسبة اتضح أنها تعمل على تهدأة الإضرار والاضطرابات التي تصيب الجهاز العصبي. خاصةً بالنسبة لمرضى الزهايمر ينصح بها كثيراً حيث تعمل على تقليل تدهور الحالة، فقد تحافظ على ثباتها أو تحسّنها قليلاً.

كما أنها تساهم في تدفق الدم إلى منطقة الدماغ بصورة جيدة جداً، وتعتبر مادة الكاكاو هي واحدة من المنبهات الجيدة. والتي تعمل على عمق الفكر والتركيز. كما أنها تعمل على تحسين وظائف الدماغ على المدى القصير.

  • خفض مستوى الكوليسترول

تحتوي الشوكولاتة على ما يعرف بالفلافونات والستيرولات النباتية التي تضم أقل نسبة دهون. وبالتالي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول من الدم والتي تعمل على تقوية عضلات القلب وعدم تعرضه لأي أمراض خطيرة.

أما بالنسبة للرجال فتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة يومياً في الصباح تعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم وبنسب دقيقة، إما النوع السئ فيتخلص منه ويساهم في تقليل نسبته.

ويرجع السبب في كل هذا احتواء الكاكاو على مضادات أكسدة قوية تحمي البروتينات الدهنية من الأضرار التأكسدية.

  • تتصدى الشوكولاتة للسكتات الدماغية

فأُجرت الكثير من الدراسات العلمية والأبحاث والتي نتجت عنها أن الأشخاص الذين يتناولون قطع الشوكولاتة الداكنة يومياً في الصباح أو بنسب معتدلة على مدار الأسبوع فهم أقل عُرضة للإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 22%.

كما أنه اتضح أن من يتناول ما يقرب من 60 جرام أسبوعياً منها فنسبته في الوفاة أقل كثيراً من غيره.

  • علاج فعّال لضغط الدم

فالفلافونات المتواجدة في مادة الكاكاو الأساسية في صنع الشوكولاتة تعمل على تحريك غاز أكسيد النيتريك في بطانة الشرايين، وبالتالي يقوم بدوره وهو التقليل من اندفاع الدم والعمل على مقاومته. وينتج عنه خفض مستويات الضغط في الجسم.

لم تستطع أي دراسات إثبات هذا الأمر، ولكنهم ما زالوا قائمين على البحث في ذلك.

  • تساهم في نمو الجنين

يقول البعض أن المرأة الحامل في حال تناولها من ثلاثون إلى أربعون جراماً يومياً طوال فترة الحمل، وفي الصباح فهذا يعمل على تطور نمو الجنين بشكل سليم، ويعطي أكبر نسب في ولادته طفل معافى ويتمتع بصحة جيدة.

  • تعزز من أداء الفرد

فتعطي الجسم القدرة على توفير الكثير من التمارين الرياضية في الصباح، ويمده بالقدرة على ذلك. حيث أن الشوكولاتة الداكنة تعمل على توافر  نسبة الأكسجين في الدم بشكل جيد.

  • تقوي النظر

وذلك من خلال إجراء بحث علمي. قارنوا به مجموعة من الأشخاص الذين خضعوا لبحث علمي. وكان بين مجموعة من متناولي الشوكولاتة البيضاء، وأخريين تناولوا الشوكولاتة داكنة. فوجدنا أن النوع الثاني يقوي من الشبكية في جسم الإنسان. وذلك بسبب ما ينتج عنها من تدفق الدم إلى تلك المناطق بصورة جيدة جداً.

  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

بسبب احتواءها على بعض مضادات الأكسدة الجيدة، والتي تعمل على تقليل فرصة الفرد من الإصابة بهذا المرض الخطير، والوقاية منه. وكان أيضاً هذا دليل على أن الأشخاص الذين يتناولوها بكميات مناسبة لم يتعرضوا للإصابة بالسرطان.

فوائد أُخرى للشوكولاتة

  • من الممكن أن تتناول ربع لوح كامل من الشوكولاتة قليلة السكر ليحصل جسمك على بعضاً من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها، وتمده بالطاقة اللازمة.
  • من خلال بعض مضادات الأكسدة المتواجدة فيها فقد تساهم في تقوية الجهاز المناعي لدى الجسم.
  • في بعض الأجسام قد تعمل على تقليل مقاومة الأنسولين.
  • من خلال وضعها من قليل من زيت جوز الهند وقطرات من اللبن ستحصلين على أفضل ماسك على الإطلاق لشعرك. لتحصلين على نعومة وترطيب سريع.
  • كما أنها تُعالج مشاكل فروة الرأس، وتقضي على البكتريا والفطريات المسببة لوجود القشرة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.