الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث حول التغذية

بواسطة:
mosoah
بحث حول التغذية

إليكم بالشرح والتفصيل بحث حول التغذية، الغذاء هو العنصر الأساسي لحياة الإنسان هو من يمنحه الطاقة  والنشاط والقدرة على مواصلة أداء أنشطته اليومية بشكل سليم دون أن يتعرض لجسمه للإصابة بالأمراض والمشكلات الصحية التي تعيقه عن أداء مسار حياته بشكل سليم وذلك من خلال عمل التغذية الصحية السليمة على تقوية الجهاز المناعي للإنسان وزيادة قدرته على محاربة الأمراض .

ولا يقترن مفهوم التغذية فقط بتناول العناصر الغذائية وأنواع الأطعمة المختلفة بل يمتد ليشتمل أنواع الأطعمة والعناصر الغذائية الصحية وكمياتها التي يجب أن يحرص الإنسان على تناولها ضمن وجباته اليومية ليضمن نمو جسمه وتجديد خلاياه بشكل متجدد دون التعرض لأية عقبات .

وإليكم اليوم بحثاً يتضمن مفهوم التغذية الصحية وأهم عناصرها بالإضافة إلى أهميتها وأهم الفوائد التي تحققها لصحة الإنسان من موقع موسوعة .

بحث حول التغذية

مفهوم التغذية

يقصد بالتغذية تناول الإنسان للطعام الذي يمثل مختلف العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان والتي تساعده على النمو وبناء خلايا الجسم بشكل سليم  ومنحه الطاقة اللازمة لعمل كافة الأجهزة الحيوية بداخل الإنسان ليتمكن من متابعة أنشطة حياته كما أنها تعمل بشكل رئيسي على حماية الإنسان من مختلف المشكلات الصحية التي قد تصيبه نتيجة بعض الفيروسات أو سوء التغذية .

وفي العصر الحديث يُعد مفهوم التغذية علماً مستقلاً قائماً بذاته، وهو العلم الذي يختص بشرح العلاقات الكامنة ما بين الغذاء وتأثيره على صحة الإنسان وكيفية أداء أجهزته الحيوية المختلفة،فالغذاء هو الوقود المحرك لقوى الجسم وبدونه يصعب التمتع بالحياة أو ممارسة أية نشاط حركي .

وتأتي من هنا الأهمية القصوى لضرورة إيجاد التنوع والتوازن بين ما يتناوله الإنسان من عناصر غذائية، فهذا التنوع يمنح الجسم التمتع بالصحة بشكل جيد دون أن يتعرض الجسم للإصابة بأية مشكلات صحية مثل أمراض فقر الدم وضعف الجسم، أو أمراض القلب والعظام بالإضافة إلى الأورام الخبيثة لا قدر الله .

قد ذهبت بعض اتجاهات المتخصصون بمجال التغذية الصحية غلى أن هناك ترابطاً قوياً ما بين التغذية وجمال الإنسان، حيثُ يقرون بأن التغذية الصحية التي تحوي كافة العناصر الغذائية المفيدة من ماء ومعادن وبروتينات وفيتامينات وسكريات ونشويات تمنح الإنسان جمالاُ بريقاً صحياً خاصاً ، ولذلك لابد من التنوع والتعدد ما بين كل هذه العناصر من أجل إيجاد التوازن والتناسق ما بين عمل أجهزة الجسم كلها .

 التغذية الصحية

يُقصد بالتغذية الصحية أنها التغذية السليمة التي يتوافر بها التوازن ما بين أنواع الطعام التي تدخل ضمن النظام الغذائي للإنسان وكمياتها والتي تمنح الجسم  بشكل أساسي قدرته على النشاط والعمل بشكل جيد دون التعرض للمشكلات الصحية .

والتوازن هو الاعتدال والوصول للحالة الطبيعية المتعلقة بالشيء، فلا تُسبب زيادته أو نقصانه ضرراً ، وذلك المفهوم ما ينطبق على فكرة التوازن في التغذية الصحية، فلا يمكن أن يطلق على الغذاء أنه غذاءً صحياً متوازناً إلا إذا احتوى على كافة العناصر غذائية متنوعة من ماء وفيتامينات وأملاح ومعادة وبروتينات وسكريات وكربوهيدرات ولا يمكن أن يكون غذاءً صحياً عند افتقاده لأية عنصر من العناصر السابقة .

وترجع أهمية التغذية الصحية في الأساس إلى أن كل عضو من أعضاء جسن الإنسان الحيوية يحتاج قدراً محدداً من التغذية وذلك رجوعاً إلى وظيفته الحيوية وموقعه في جسم الإنسان، ويتطلب ذلك توفير هذا القدر المحدد من أنواع الغذاء للأعضاء بشكل يومي حتى تتمكن من أداء وظيفته بشكل جيد وتطبيقاً لذلك فنجد أن عظان الإنسان في حاجة دائمة للكالسيوم والمعادن للنمو والقوة بشكل جيد ، أما العضلات فاعتمادها الأساسي على البروتينات والكربوهيدرات بينما الشعر والجلد في حاجة دائمة للمياه والفيتامينات والجهاز الهضمي يلزم لتحسن عمله بوظيفته في هضم وتحليل الطعام وجود الألياف الطبعية المتوافرة في الخضروات والفواكه .

أهمية التغذية الصحية

للنظام الغذائي المتوازن العيد من الفوائد للإنسان على مختلف قدراته الجسدية والذهنية والنفسية  ومن أهمها :

  • تعمل التغذية الصحية على وقاية جسم الإنسان من الإصابة بأمراض فقر الدم وذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على معدن الحديد كالخضروات الورقية، وكذلك الأغذية الغنية بفيتامين سي وهو عنصر فعال في زيادة قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد والاستفادة منه .
  • تقوم التغذية بعملية مساعدة الجسم على النمو من خلال بناء الخلايا والأنسجة  وتعويض ما يتلف منها بإنتاج خلايا جديدة بدلاً منها .
  • التغذية الصحية هي المحرك الأساسي لأداء الجسم لكافة وظائفه الحيوية والقيام بجميع العمليات اللازمة لبقاء الإنسان من تنفس والهضم والإخراج والتكاثر وغيرها .
  • التغذية الصحية عنصراً أساسياً في تقوية الجهاز المناعي للإنسان والذي يعمل حمايته ووقايته من مختلف المشكلات الصحية كما أنه يعمل علة محاربة الأمراض والتخلص من كافة أشكال الفيروسات والبكتيريا.
  • التغذية الصحية السليمة التي تمنح الجسم كل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية تساعد بشكل كبير على تنمية المهارات الذهنية والقدرات العقلية للإنسان من خلال منحه القدرة على التعلم والتركيز وزيادة الاستيعاب وتقوية الذاكرة .
  • تقي التغذية الصحية جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض المزمنة والأمراض الخطيرة خاصة لدى كبار السن وذلك مثل أمراض ضعف الذاكرة والخرف والزهايمر بالإضافة إلى السرطانات وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدك والسكر.
  • توجد بعض الأغذية التي لها قدرة فعالة على تحسين المزاج العام للإنسان وتحسين شعوره النفسي لما فيها من عناصر مفيدة لذلك فنجد أن الأغذية الغنية بفيتامين D ، وفيتامين B12 وكذلك العديد من الفواكه وأنواع من المأكولات البحرية التي تحتوي على عنصري الحديد والفسفور تساعد على شعور الإنسان بالراحة النفسية وتخفيف عبء الضغوط الحياتية .