ما هي أنواع التين

دعاء عبد المنعم 22 يناير، 2020

نتعرف في هذه المقالة على أنواع التين ، فهو من الفواكه الصيفية اللذيذة بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، وتكثر زراعته في بلاد فلسطين وإيران وسوريا والعراق والأردن ولبنان والسعودية وليبيا وسلطنة عمان. والأجواء المناسبة له هي الأجواء الدافئة والمعتدلة كما تتم زراعته في كل دول حوض البحر المتوسط. والتين له العديد من الأنواع التي نتعرف عليها عبر السطور القادمة من موسوعة.

أنواع التين

فاكهة التين توجد منها مئات الأنواع على مستوى العالم، حيث تتم زراعتها في أماكن متعددة كما ذكرنا، والتي تصل إلى سبعمائة نوع. ولكن هناك العديد من الأنواع التي تشتهر عن غيرها. ومن بين أبرز هذه الأنواع:

الكابري

تعد هذه الشجرة واحدة من الأشجار التي تنمو عليها الأزهار الذكرية التي تقوم بتلقيح الأشجار الأخرى لإنتاج ثمار التين، وهي لا تنمو عليها أي أزهار مطلقًا.

سميرنا

هي الأشجار التي تحتوي على الثمار الأنثوية، ويتم تلقيحها بواسطة أشجار الكابري وتنتج ثمار التين اللذيذة.

سيليست

هذا النوع من التين تتميز ثماره بأنها متوسطة الحجم، ويتنوع لونها ما بين البني والأرجواني، وثمار هذا التين تعتبر سريعة في التسوية لذلك فهي أفضل أنواع التين التي يمكن استخدامها لصناعة الحلويات.

تين تركيا البني

تتميز هذه الثمار بأنها تكون كبيرة الحجم نسبيًا، وذات مذاق لذيذ وشهي، ولا يوجد بها الكثير من البذور، وهذا النوع من التين ينتج كميات كبيرة من الثمار على مدار موسم الحصاد.

ألما

وهو نوع  من أنواع التين ذات المذاق اللذيذ والفريد، وهذه الثمار لا تنضج إلى في نهاية الموسم فقط.

التين الأسود الأسباني

وهو يُعرف أيضًا باسم الجينكا الأرجواني، ويتميز بالعددي من المميزات أبرزها الحجم الكبير، والطعم اللذيذ الذي توجد به درجة من الحلاوة التي تشبه السكر، كما أن داخل الثمرة يكون ذا لون أحمر.

التين الهندي

أو ما يعرف باسم البانيان هو أحد أنواع التين التي تعود إلى الهند، تنبت هذه الأشجار في الثقوب أو لشقوق الموجودة بالأشجار الأخرى، وتنتشر في النمو حولها حتى تقوم بالقضاء عليها.

تين الورقة الحمراء

تعود هذه الأشجار في موطنها الأصلي إلى إندونيسيا والفلبين وغينيا، وثمار هذه الأشجار لا تنمو منفردة ولكنها تتجمع على هيئة مجموعات تنمو سويًا.

التين الباكي

وتم تسميته بهذا الاسم نظرا لأن أوراقه تقوم بالتساقط في حال قام احد بنقله، أو إذا تعرض إلى تغييرات غير مناسبة في درجات الحرارة. ثم تعود للنمو مرة أخرى.

تين خليج الموريتون

تنمو أشجار هذا التين بشكل أساسي في استراليا، وتعتبر من الأشجار العملاقة التي قد يصل طولها إلى أكثر من 60 متر. وتتميز هذه الأشجار بأنها كبيرة وتظهر فوق مستوى سطح الأرض.

افضل انواع التين البرشومي

تنتشر زراعة التين البرشومي في محافظات مصر المختلفة ويوجد منه العديد من الأنواع التي تختلف باختلاف المنطقة التي يتم زراعته فيها، ومن أبرز أنواعه:

  • التين السلطاني أو التين الفيومي أو التين البرشومي: وهومن أشهر أنواع التين وتكثر زراعته في الساحل الشمالي الغربي من جمهورية مصر العربية. ويتميز هذا النوع باللون البني من الخارج، ومن الداخل يتميل لونها إلى الاحمرار.
  • التين العبودي: ينتشر هذا النوع في صعيد مصر وخاصة محافظة قنا، ويختلف عن التين السلطاني في حجم الثمار حيث تعد ثماره أصغر قليلا، وذا لون بني ومن الداخل يكون لون الثمرة أحمر.
  • التين العدسي: ينتشر هذا النوع في صحراء سيناء ويوجد منه نوعين: العدسي الأحمر، وتتميز ثماره بأنها صغيرة الحجم ولونها أحمر من الداخل والخارج. والعدسي الأبيض وتتميز قشرته من الخارج باللون الأخضر أو الأصفر ومن الداخل تكون لون الثمرة أبيض.

فوائد التين

تحتوي ثار التين على العديد من الفيتامينات والمعادن والفوائد للجسم، فهو غني بمضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية و أوميجا 3 وفيتامينات أ و ب، ومن أهم فوائده:

  • يساهم في تنظيم مستوى السكر لمرضى السكري.
  • يعمل على تقوية العظام.
  • يساهم في التخلص من الوزن الزائد
  • يخفف من اضطرابات المعدة ويساهم في الهضم.
  • يقي من أمراض الشيخوخة ويحارب التجاعيد.
  • يساهم في تخليص الجسم من السموم.
ما هي أنواع التين

الوسوم